منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(  Empty
مُساهمةموضوع: بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(    بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(  Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 11:58 pm

بنيامــين
التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر
(
Benjamin of Tudela
رحالة
إسباني يهودي في القرن الثاني عشر الميلادي لا
نعرف
الكثير عن حياته الشخصية. ترك سرقسطة في عام 1160، وقام برحلة استغرقت ما
بين
خمسة
وثلاثة عشر عاماً، زار خلالها نحو ثلاثمائة موضع من بينها: إيطاليا
واليونان
وكيليكية
وفلسطين وبلاد الرافدين وإيران والهند، وعاد ماراً بعدن واليمن
ومصر
وصقلية.
وقد دوَّن بنيامين التُطيلي ملاحظاته في كتابه رحلات الحاخام بنيامين
وهي
تتضمن
عديداً من الروايات والتفاصيل الطريفة والمهمة. وقد انصب اهتمامه على
حضارات
البلدان
التي زارها وعلى الجماعات اليهودية فيها من حيث أسلوب حياتهم
ووظائفهم
الأساسية
وتنظيماتهم الاجتماعية وحياتهم الدينية. كما أورد إحصاءات عن عدد
كل
جماعة.
ويُعَدُّ كتابه من المصادر الفريدة لعدد أعضاء الجماعات اليهودية في
العالم،
وإن
كانت بعض الأعداد التي يوردها تبدو غامضة أو مبالغاً فيها. وقد تُرجم كتابه
إلى
معظم
اللغات الأوربية وضمنها اللاتينية
.


داهيـــة
الكاهنــة (أوائل
القرن
الثامن الميلادي
(
Dahiya Al-Kahina
«داهية
الكاهنة» (ويُقال إن اسمها
هو
«ضميا» أو «ضحيا») هي محاربـة من قبيلـة الجراورة في جبـال أوراس في
الجنوب
الشرقي
للجزائر، وهي فرع من قبيلة زناتة البربرية الكبيرة تَهوَّد في القرن
السابع
بعد
الميلاد، أي قبيل الفتوحات الإسلامية بقليل. قادت داهية القبائل البربرية
وقامت
بصد
الزحف الإسلامي عام 688م حين دمرت جيش حسان بن النعمان الغساني واضطرته
إلى
الانسحاب
إلى طرابلس. وكانت الكاهنة تظن أن القوات الإسلامية هي مجرد جماعات
من
البدو
المغيرين الطامعين في الثروة، ولذلك قامت بحرق المدن والحقول حتى
يرحلوا
. ولكن
أفعالها جعلت السكان يجأرون بالشكوى منها ويناصبونها العداء وانفض أتباعها
من
حولها
وانضموا تدريجياً إلى جيش الإسلام. وفي الجولة الثانية مع القوات
الإسلامية،
يُقال
إنها تنبأت بهزيمتها ومقتلها، وبالفعل نشبت المعركة في عام 695 وهُزمت
داهية
الكاهنة
ولقيت حتفها خلالها
.

ولا
يمكن رؤية مقاومة داهية الكاهنة للزحف
الإسلامي
باعتباره جزءاً من العداء الأزلي بين المسلمين واليهود ولا يمكن فهمه
من
خلال
نموذج تفسيري يهودي. ففي مناطق أخرى ومدن أخرى ساعد أعضاء الجماعات
اليهودية
المسلمين.
ولذا، يجب أن تُوضَع هذه المقاومة في سياق أكثر عمومية وهو مقاومة
القبائل
الوثنية للزحف الإسلامي. ونحن لا نعرف كثيراً عن نوع اليهودية التي
كانت
تتبعها
الكاهنة. بل إن بعض المؤرخين يشككون أصلاً في انتمائها اليهودي. لكل
هذا
يكون
الحديث عنها باعتبارها عبقرية يهودية أمراً ليس ذا قيمة تفسيرية
تُذكَر
.

ابـن
نغريلـة (993-1055
(
Ibn Nagrila
هو
صموئيل اللاوي بن يوسف
بن
نغريلة المشهور بين اليهود باسم «شموئيل هانجيد». وقد عرفه العرب باسم
إسماعيل
بن
يوسف بن نغريلة. وهو رجل سياسة وشاعر وعالم وقائد عسكري عربي يهودي،
ويُعَدُّ
أهم
شخصية يهودية في الأندلس
.

وُلد
في قرطبة من عائلة غنية، وأتقن العبرية
والعربية
واللاتينية ولغات البربر، كما درس القرآن الكريم والتوراة والتلمود
على
يدي
حنـوخ بن موسى في قرطـبة. وكان يُشـيع عن نفسـه أنه من نسـل داود. فرَّ
من
قرطبة
في القرن الحادي عشر الميلادي بعد غزو المرابطين لها وفتح دكان توابل
في
ملقا،
ثم ألحقه الملك حبوس بخدمته حيث عَمل بجمع الضرائب، ثم كاتباً
ومساعداً
للوزير
أبي العباس. وبعد أن أيَّد باديس، في معركته ضد أخيه على العرش، كافأه
الملك
الجديد
وقرَّبه منه وعيَّنه وزيراً له بحيث أصبح ابن نغريله من أهم الشخصيات
في
المملكة.
وحيث إن باديس كان مستغرقاً في لذاته ومسراته، فإن ابن نغريلة كان
الحاكم
الفعلي،
فقاد جيوش غرناطة في معاركها الدائمة مع أشبيلية، وحقق انتصارات
عسكرية
عديدة
فيها
.

ألَّف
ابن نغريلة عدة كتب في الشريعة اليهودية، من بينها مقدمة
للتلمود،
وحرَّر معجماً لعبرية التوراة. كما وضع كتاباً يطعن في الإسلام
وكتابه
الكريم،
فرد عليه أبو محمد بن حزم في كتاب سماه الرد على ابن نغريلة اليهودي.
ومع
هذا،
كان ابن نغريلة مندمجاً تماماً في الحضارة العربية الإسلامية، فقلَّد
أمراء
عصره
باجتذاب الشعراء وكوَّن لنفسه حاشية منهم، وكان من بينهم عدد من
الشعراء
المسلمين.
وكان هو نفسه يقرض الشعر باللغتين العربية والعبرية وله عدة دواوين
. وتتناول
قصائده العبرية موضوعات شتى. وقد طعم الشعر العبري بفنون جديدة اقتبسها
من
الأدب
العربي، كالشعر القصصي والخمريات والغزل ووصف المعارك ووصف الطبيعة
والرثاء
. كما
طرق فنون الشعر العبري التقليدية مثل قصائد البيوط والأدعية. ولم يكن
الشعر
الذي
كتبه ابن نغريلة بالعربية أو بالعبرية متميِّزاً. ومهما كانت طبيعة
إنجازاته
فلا
يمكن تفسيرها إلا من خلال نموذج تفسيري يضعه في سياق الحضارة
العربية
الإسلامية.

رودريجــو
لوبيـز (1525-1594
(Rodrigo Lopez
طبيب برتغالي
من يهود المارانو انتقل إلى لندن نحو عام 1559، وتَخلَّى عن
الكاثوليكية
التي
اعتنقتها أسرته منذ ستين عاماً لينضم إلى الكنيسة البروتستانتية
الإنجليزية
ولكنه
ظل على يهوديته في حياته الخاصة. اكتسب سمعة طيبة في مجال الطب
نظراً
لعبقريته
الفائقة في هذا المجال، وأصبح
واحداً
من أهم أطباء لندن، ودخل في خدمة أحد
النبلاء
البريطانيين المقربين للملكة إليزابيث، ثم أصبح رئيس أطباء الملكة
عام
1586. ويُقال
إن لوبيز حصل على احتكار استيراد العديد من السلع، كما منحته
الملكة
سفينة
ملأى بصكوك الغفران أصدرها البابا وكانت في طريقها إلى العالم الجديد
لتباع
هناك،
واستولى عليها الأسطول البريطاني وهي في طريقها. ولعل الملكة منحته حمولة
هذه
السفينة
لأنه يهودي له اتصالات كاثوليكية ومن ثم ليست هناك مشكلة أخلاقية ولا
عملية
في
بيعه هذه السلعة شبه المقدَّسة. ومع هذا، لم ينجح لوبيز في تسويق
سلعته
.

ولم
يقتصر نشاط لوبيز في بلاط الملكة على الطب، إذ اتضحت عبقريته أيضاً
في
مقدرته
على تدبير الخطط والمؤامرات بالاشترك مع وزراء الملكة، وساعدته على ذلك
شبكة
علاقاته
بأقاربه من يهود المارانو في انتورب وليجهورن وإستنبول. فانضم إلى
الدائرة
البيوريتانية
في بلاط الملكة التي كانت تسعى للحرب مع إسبانيا الكاثوليكية، ونجح
من
خلال
شبكة علاقاته في توفير معلومات ساعدت في هزيمة الأسطول الإسباني عام 1588.
وقد
كان
صهره سليمان أبنايس من مؤيدي السياسة البريطانية داخل البلاط التركي، حيث
كان
يعمل
مستشاراً للسلطان. وعمل لوبيز على حث إنجلترا على تأييد دوم أنتونيو
المطالب
بعرش
البرتغال، وساهم في كسب دعم الملكة إليزابيث لخطة تقضي بغزو دوم
أنتونيو
للبرتغال
عام 1589، وهي خطة انتهت بالفشل
.

ورغم
كل ذلك، يبدو أن لوبيز كانت
له
علاقة مشبوهة بالحكومة الإسبانية. فرغم أن هذه العلاقة تمت بمعرفة
الحكومة
البريطانية
ولصالحها، إلا أنه تبيَّن فيما بعد أنها كانت علاقة ذات أبعاد
مريبة
وغامضة،
أثارت الشكوك حول لوبيز، ويبدو أن هذه العلاقة بدأت مع تَوسُّط
لوبيز
للإفراج
عن أحد عملاء إسبانيا في إنجلترا، والذي كان قد ألقي القبض عليه بعد
أن
حاول
استدراج دوم أنتونيو وإيقاعه في أيدي الإسبان. ومن خلال هذا العميل أبلغ
لوبيز
الحكومة
الإسبانية استعداده للتوسط بينها وبين إنجلترا في التفاوض من أجل
السلام
. وقد
تمت هذه الخطوة على ما يبدو بعلم وزير الخارجية البريطاني بغرض الكشف عن
خطط
إسبانيا
واستدراجها للتخلي عن حذرها. ومع ذلك، اتُخذَت هذه الواقعة فيما بعد
دليلاً
على
تورط لوبيز مع إسبانيا وعمالته لها. وقد فَقَد لوبيز صداقته مع دوم
أنتونيو
نتيجة
توسطه للإفراج عن العميل الإسباني بسبب الخلاف الذي ثار بين دوم
أنتونيو
وسليمان
أبنايس صهر لوبيز، حيـث اتهـمه دوم أنتونيو بخـداع الحكومة
البرتغالية
والإثراء
من ورائها. وقد نجح دوم أنتونيو في الإيقاع بين لوبيز وأحد النبلاء
البريطانيين
وهو إيرل أوف إسيكس
Earl of Essex، وهو ما دفع هذا الأخير للبحث عن دلائل
تؤكد عمالة لوبيز لإسبانيا. وبالفعل، نجح إيرل أوف إسيكس في إلقاء القبض
على
ثلاثة
من البرتغاليين من عملاء إسبانيا، وقد تبيَّن من أقوالهم والخطابات
التي
وُجدت
في حوزتهم أن لوبيز كانت له علاقة سرية بإسبانيا بل وكان عميلاً لها
يُسرِّب
لها
المعلومات ويخطط لاغتيال دوم أنتونيو بالسم وإرغام وريثه على الخضوع
لملك
إسبانيا،
وأنه كان يعمل على دفع إنجلترا باتجاه السلام مع إسبانيا
.

وعند تقديم
هذه الأدلة للحكومة البريطانية، لم تتخذ هذه الحكومة أية إجراءات ضد
لوبيز،
حيث
إنها كانت على علم باتصالاته بإسبانيا للأغراض التي سبقت الإشارة إليها.
وقد
رفضت
الملكة إليزابيث هذه الاتهامات. ولكن، في أعقاب ذلك، ظهرت دلائل جديدة
تشـير
إلى
أن لوبيز كان يخطط لوضع السـم للملكة إليزابيث نفسها، فتم إلقاء القبض
عليه
. وقد
أكد لوبيز في البداية أن علاقته بإسبانيا كانت بغرض الحصول على معلومات
لصالح
إنجلترا،
ولكنه اعترف فيما بعد بأنه وعد بالفعل بوضع السم للملكة، ولكنه في
واقع
الأمر
لم يكن ينوي الإقدام على ذلك. وبرغم أنه سحب هذا الاعتراف فيما بعد، إلا
أنه
كان
كافياً للحكم عليه بالإعدام. وقد لُقِّب لوبيز طوال فترة محاكمته بـ
«اليهودي
الخسيس».
والتمس لوبيز العفو عدة مرات لـدى الملكة إليزابيث، كما تَدخَّل
لصالحه
سـليمان
أبنايس ولكن دون جدوى، ونُفِّذ فيه حكم الإعدام عام 1594. وقـد نالت
قضية
لوبيز
اهتمـاماً جماهيرياً واسـعاً في إنجلترا، واتخذها بعض الأدباء مادة
لأعمالهم،
واتخذوا
لوبيز نموذجاً لشخصيات روائية مثل مسرحية يهودي من مالطة لمارلو
ومسرحية
تاجر
البندقية، التي يُقال إن شكسبير كتبها نتيجة هذه المحاكمة وأن شخصية
المرابي
شايلوك
اقتُبست عن نموذج لوبيز
.

وقد
بيَّنت الوثائق التاريخية فيما بعد صحة
جوانب
كثيرة من الاتهامات الموجهة للوبيز، لكنها بيَّنت أيضاً عدم وجود دلائل
قاطعة
تؤيد
تَورُّطه في مؤامرة لاغتيال الملكة إليزابيث
.

ولوبيز
مثل جيد على
العبقرية
التي يتداخل فيها الشر مع الخير، والإبداع البناء مع القدرة على
التدمير
(الإبداع
التفكيكي). وهو شخصية مكيافيللية كاملة كانت توجد بكثرة في بداية
عصر
النهضة
في الغرب، وقد تناولها أدباء العالم الغربي في أعمالهم الأدبية. ولا
يمكن
تفسير
عبقرية لوبيز في الخير والشر بناء على يهوديته، وإن كان انتماؤه
ليهود
المارانو
يُفسِّر بعض الجوانب الخاصة، مثل اتساع نطاق حركته وزيادة مقدراته
بسبب
شبكة
الاتصالات الدولية المارانية ومعرفته بعدد كبير من اللغات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النمط الثاني في درر القرآن
» وسوعة مؤلفات الإمام ابن القيم - الإصدار الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: ركن الطوائف والملل :: اليَهود واليَهوديَّة و الصَّهْيونيَّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
بنيامــين التُـطيـلــي (القرن الثاني عشر(  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد