منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ  Empty
مُساهمةموضوع: اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ    اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ  Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 12:21 am

اندمـــــــاج الجمــــاعات
اليهـــــودية: تاريـــــخ

Assimilation of the Jewish Communities: History

ظواهر الاندماج والانصهار والانعزال
بين اليهود قديمة قدم

ظهور
العبرانيين في التاريخ. فمن الواضح أن العبرانيين، أثناء وجودهم في
مصر،

تبنَّوا معظم
مكونات
الثقافة المصرية إن لم يكن كلها،
وربما

كانوا
يتحدثون لغة المصريين القدماء، وفي فلسطين تبنوا لسان كنعان. أما
العبادة

اليسرائيلية، وهي عقيدة العبرانيين
قبل تبلور اليهودية (كنسق ديني)، فقد تأثرت

بالتراث الديني الكنعاني تأثراً
عميقاً، واندمج العبرانيون في المحيط الكنعاني وفي

عبادة
بعل، ومن هنا سخط الأنبياء عليهم. وقد انصهر العبرانيون، الذين
هجَّرهم

الآشوريون من فلسطين، في محيطهم
الثقافي إلى أن اختفوا تماماً، في حين اندمج هؤلاء

الذين
هجَّرهم البابليون. ولذا، حينما أصدر قورش الأخميني مرسومه الخاص
بعودة

اليهود، رفضت أغلبيتهم التمتع بهذا
الامتياز. ويُعَدُّ انتشـار النزعـة الهيلينية

بين
اليهود، سـواء في فلسطين أو في مصر، تعبيراً آخر عن ظاهرة الاندماج.
وبعد

انحلال الدولة الرومانية، اندمج أعضاء
الجماعات اليهودية في التشكيلين الحضاريين
الإسلامي والمسيحي. وقد تَحدَّث يهود
العالم العربي الإسلامي اللغة العربية،
واشتغلوا بمعظم المهن والحرف، وتأثر
تراثهم الديني بالفكر الديني الإسلامي. أما في

العالم الغربي، فقد كان وضع اليهود
متميِّزاً، إذ شكَّل اليهود فيه جماعة وظيفية

وسيطة
تضطلع بوظائف لا يقوم بها أعضاء الأغلبية وتحتفظ بعزلتها لضمان قيامها
بهذه

المهن. وانعكس هذا الوضع على
التنظيمات الاجتماعية والاقتصادية للجماعات اليهودية،

مثل
القهال والجيتو (في شرق أوربا أساساً)، وهي تنظيمات كانت تهدف إلى الحفاظ
على

عزلة
اليهود. وقد ازدادت عزلة اليهود في بولندا التي احتفظوا فيها
برطانتهم

الألمانية اليديشية التي هاجرت
معهم
.


ولم تكن عزلة أعضاء الجماعات
اليهودية

مسألة
مقصورة عليهم. فالمجتمعات التقليدية كانت قائمة على الفصل بين
الطبقات

والأقليات والجماعات لتسهيل عملية
إدارة المجتمع في غياب مؤسسات الدولة المركزية

القومية. ولكن، بَتفسُّخ النظام
الإقطاعي في أواخر القرن الثامن عشر، ظهرت الدولة

العلمانية القومية المركزية، وهي دولة
تستمد شرعيتها من التاريخ المشترك ومن
مقدرتها على إدارة المجتمع بكفاءة.
كما أن هذه الشرعية تستند أيضاً إلى مدى تعبيرها

عن
روح الشعب وإرادته. وقد كانت الدولة القومية العلمانية دولة رأسمالية،
في

العادة، تحاول أن تخلق السوق القومية
الموحـدة التي لم تَعُد بحـاجة إلى الجــماعات

الوظيفية الوسيطة، إذ أنها تضطلع
بمعظم مهامها. ولكل هذا، تساقط النظام القائم على

الفصل
بين طبقات الشعب وفئاته، وحل محله نظام يحاول دمج كل المواطنين الذين
يدينون

له
وحده بالولاء، على عكس النظام الإقطاعي حيث تستند الدولة إلى شرعية دينية
أو

شرعية
تقليدية، ولذا يدين الفرد بالولاء إما للكنيسة أو للنبيل أو للملك،
وهكذا
.


وتكتسب الدولة القومية العلمانية
قدراً كبيراً من شرعيتها من التاريخ
والتراث المشترك (الحقيقي أو الوهمي)
لمجموعة البشر التي تعيش داخل حدودها، ولذا

طالبت
الثورة الليبرالية البورجوازية، والدولة القومية، أعضاء الجماعات
اليهودية،

وغيرهم من الجماعات، بأن يتخلوا عن
خصوصيتهم الإقطاعية شبه القومية وأن يكتسبوا

هوية
عصرية متجانسة تعبِّر عن هذا التراث المشترك بين أعضاء المجتمع. وقد قال
أحد

خطباء
الثورة الفرنسية في ديسمبر سنة 1789: " نحن نرفض أن نمنح اليهود كأمة أي
شيء،

أما
اليهـود كأفراد فإننا نمنحهم كل شـيء ". وتم إعتاق أعضاء الجماعات اليهودية
في

معظم
أنحاء أوربا، وبدأت عملية تحديثهم بحيث تم القضاء على تميزهم وتمايزهم
الوظيفي

والاقتصادي. وقد استجاب أعضاء
الجماعات اليهودية لهذا النداء الذي شكَّل تياراً

تاريخياً أفرز تحولاته الاجتماعية،
خصوصاً وأن اليهودية الحاخامية (وهي الإطار

الفكري ليهود أوربا) كانت في حالة
أزمة حادة منذ دعوة شبتاي تسفي المشيحانية وظهور

الحسيدية، فقامت بينهم حركة التنوير
اليهودية الداعية إلى الاندماج. كما ظهرت
اليهودية الإصلاحية التي حاولت تخليص
اليهودية من الجوانب القومية فيها، وهي
الجوانب التي تدعم ما يُسمَّى
«الخصوصية اليهودية»، وتأكيد الجوانب الدينية الروحية

حتى
يتحقق للمواطن اليهودي الانتماء القومي الكامل والاندماج السوي. وقد حقق
أعضاء

الجماعات اليهودية بالفعل قسطاً
كبيراً من الاندماج في فرنسا وإنجلترا
.


وقد
اتسمت
محاولات الاندماج في بلدان شرق أوربا ووسطها بالبطء والتعثر بسبب
ظهور

القوميات العضوية فيها وبسبب سرعة
معدل تَطوُّر الرأسمالية المحلية، الأمر الذي لم

يتح
لأعضاء الجماعات اليهودية الذين كانوا يلعبون دور الجماعة الوظيفية
الوسيطة

فرصة
للتَأقلُم والتَكيُّف
.


وإلى جانب هذا، كان يهود شرق أوربا من
أكثر

القطاعات الإنسانية تَخلُّفاً، كما أن
قيادتهم لم تُدرك أبعاد التحدي القومي
العلماني الجديد ومدى جاذبيته بالنسبة
لجماهيرهم، الأمر الذي أعاق أعضاء الجماعة
اليهودية عن الاستجابة الخلاقة للوضع
الجديد في معظم الأحيان. ومن المفارقات أن هذا

التخلف نفسه أدَّى إلى نتائج عكسية
تماماً بالنسبة للشباب، إذ كانوا يهرعون إلى

عالم
الأغيار وينصهرون فيه، هرباً من الجو الخانق للجيتو
.


ويركز الصهاينة
على
تَعثُّر محاولات التحديث والاندماج لتأكيد حتمية المشروع الصهيوني. ورغم
كل

الادعاءات عن فشل الاندماج، فإن الوضع
الثقافي لليهود يثبت أن هذا الواقع هو
الحقيقة الأساسية في حياة معظم
الجماعات اليهودية إن لم يكن الحقيقة الأساسية في

حياتها جميعاً. فنسبة الزواج
المُختلَط في الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي

(
سابقاً)، اللذين يضمان أغلبية اليهود
في العالم، مرتفع للغاية (تبلغ في المتوسط
50%
وتصل
في بعض المناطق إلى حوالي 80%). والاندماج وحده هو الذي يفسر سلوك
أعضاء

الجماعات اليهودية المتعيِّن، فهم
يرفضون الهجرة إلى إسرائيل رغم تلويح الحركة

الصهيونية لهم بخطر معاداة اليهود بل
وبالإبادة. وفضلاً عن ذلك، فإنهم يرفضون زيارة

الدولة الصهيونية للسياحة حيث لم
يزرها سوى 15% من يهـود أمريكا الذين يفضـلون

قضـاء
إجـازاتهم في جزر الكاريبي
.


وفي نهاية الأمر، لا تزال
الغالبية

العظمى من يهود العالم (75%) منتشرة
في أنحاء العالم فيما يُسمَّى «المَهْجَر» أو

«
المَنْفَى» أو «الشتات»، وهو في واقع
الأمر ليس بمَهْجَر ولا مَنْفَى ولا شتات،
فهم موجودون في أوطانهم بشكل دائم لا
مؤقت، وهم يعيشون هناك بحُرِّ إرادتهم دون قسر

أو
إكراه. والغالبية الساحقة من أبنائهم (90%) لا تتلقى أي تعليم يهودي ولا
علاقة

لها
بما يُسمَّى «الثقافة اليهودية». وهذا الوضع ينهض دليلاً على
اندماجهم

وتَقبُّلهم مجتمعاتهم بكل محاسنها
ومثالبها وتَبنِّيهم قيمها الحضارية والأخلاقية

بشكل
كامل. ويذهب بعض الدارسين إلى أن الدولة العلمانية (القومية الرأسمالية
أو

الأممية الاشتراكية) هي دولة تُعبِّر
عن قوانين العقل، ومن ثم فهي لا تتعامل إلا مع

الإنسان العام (الطبيعي أو العقلاني
أو الأممي). ولذا، لابد من القضاء على أية
خصوصية. والواقع أن اندماج يهود
العالم الغربي، هذا الاندماج الكامل في مجتمعاتهم

المتقدمة، تعبير عن هذا
الاتجاه
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: ركن الطوائف والملل :: اليَهود واليَهوديَّة و الصَّهْيونيَّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
اندمـــــــاج الجمــــاعات اليهـــــودية: تاريـــــخ  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد