منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 الإبــادة الصامتــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

الإبــادة الصامتــة  Empty
مُساهمةموضوع: الإبــادة الصامتــة    الإبــادة الصامتــة  Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 12:25 am

الإبــادة الصامتــة
Silent Holocaust
«الإبادة الصامتة» مُصطلَح شائع في
الولايات

المتحدة (في الأوساط الصهيونية)
يُستخدَم للإشارة إلى معدلات الاندماج والزواج

المُختلَط المرتفعة باعتبارهما عناصر
ستؤدي إلى إبادة اليهود وإلى «موت الشعب
اليهودي».

الشعب العضوي
(فولك
Volk )

تعبير «الشعب العضوي»
هو
ترجمتنا للكلمة الألمانية «فولك

Volk
»
التي
تُستخدَم بمنطوقها الألماني في كثير
من اللغات الأوربية. والشعب العضوي هو
الشعب الذي يترابط أعضاؤه ترابط الأجزاء في

الكائن العضوي الواحد والذي تربطه
رابطة عضوية بأرضه وتراثه. ويُشار إلى الفكر

القومي، الذي يَصدُر عن مفهوم الشعب
باعتباره الفولك أو الكيان العضوي المتماسك،

بعبارة «الفكر القومي العضوي» كما
يُقال «القومية العضوية
».


القوميــــــة
العضويــــــة

Volk (Organic) Nationalism
«القومية
العضوية» هي شكل القومية التي يُعبِّر الشعب من خلالها عن نفسه
ككيان

عضوي
متماسك، يحوي داخله مركزه، فهو مرجعية ذاته، أي أنه يدور في إطار
المرجعية

الكامنة، والنموذج الكامن وراء هذه
الفكرة هو نموذج عضوي مادي واحد. والشعب العضوي

والقومية العضوية هما البديل والمقابل
العلماني والحلولي الكموني الواحدي لفكرة
الجماعة الدينية أو الأمة بالمفهوم
الديني. ومفهوم القومية العضوية مفهوم رحمي

تماماً يُلغي إرادة الإنسان الفرد
وحريته. وقد ظهرت فكرة القومية العضوية في الغرب،

خصوصاً في ألمانيا في القرن التاسع
عشر، تحت تأثير الفكر المعادي للاستنارة
.
والقومية العضوية تدور في إطار
الأفكار التالية
:

1
ـ
الشعب هو كلٌ عضوي

متماسك يشبه علاقة أعضائه، الواحد
بالآخر وبمجموع الشعب، علاقة أجزاء الكائن الحي

بعضه
بالبعض الآخر، ومن ثم فإن الشعب الحقيقي لا يقبل التفتيت ولا يمكن فصل
أحد

أعضائه عنه. وإذا غيَّر أحد أعضاء
الفولك مكانه وانتقل من ألمانيا إلى روسيا مثلاً

فهو
يظل ألمانياً
.

2
ـ
الانتماء القومي لهذا الشعب ليس مسألة اختيار أو

دعاية
وإنما رابطة كلية عضوية حتمية تكاد تكون بيولوجية في حتميتها (إن لم تكن
كذلك

بالفعل) تربط بين الفرد والجماعة التي
يتبعها، ولذا فإن الانتماء لشعب معيَّن مسألة

تُورَّث ولا تُكتسَب.

3
ـ لا
تقتصر الرابطة العضوية على العلاقة بين الفرد

والشعب وإنما تمتد لتربط بين الشعب
ككل والأرض التي يعيش عليها وبها. فالشعب العضوي

يستمد
الحياة من أرضه وتربته، وهي أيضاً تستمد منه الحياة، فهو وحده القادر
على

تعميرها.

4 ـ تمتد العلاقة العضوية لتشمل أيضاً
الأشكال الثقافية والاجتماعية التي تسـود بين أعضاء
هذا الشعب العضوي والتي أبدعها أعضاؤه على مـر التاريخ.
فهـذه الأشكال تُعبِّر عن عبقرية هذا
الشعب وروحه (بالألمانيـة: فولكس
جايست
Volksgeist)
، ولهذا السبب
فإن الآخر الغريب لا يمكنه أن يمتلك ناصية الخطاب

الحضاري لهذا الشعب مهما بذل من جهد،
فثقافة الشعب العضوي مسألة موروثة تجري في
الدم تقريباً ولا يمكن اكتسابها مهما
بلغ الآخر من ذكاء ومهارة
.

5 ـ والشعب العضوي يحوي
داخله (وداخل أرضه وتراثه) عناصر قوته وانحلاله وتَطوُّره ورُقيِّـه، كما أن قوانين حركته التي ينمو على أساسها كامنة فيه أيضاً، أي أنه يدور في
إطار
المرجعية المادية
الكامنة.
ويُلاحَظ اختفاء كل المسافات بين
الشعب ومصادر قوته

وأرضه
وتراثه، فالجميع يُكوِّنون كُلاًًّ متماسكاً مستمراً عضوياً لا ثغرات فيه
ولا

انقطاع.

6 ـ ويمكننا أن نقول إن فكرة الشعب العضوي
(والقومية العلمانية) ككل هي حلولية مرحلة وحدة الوجود المادية (من النوع الثنائي
الصلب).
فالمُطلَق حلَّ
في
المادة (الأرض والشعب والتراث أو الشعب المرتبط بأرضه وتراثه) وفقد
تَجاوُزه

وتنزهَّه وذاب في الشعب، بحيث أصبح
الشعب هو ذاته القيمة المطلقة ومرجعية ذاته
.
ولعل
النمط الكامن الأساسي وراء فكرة الشعب العضوي هو النمط الذي ورد في أسفار
موسى

الخمسة، فالعبرانيون أمة أو قبيلة
اختارها الإله وحل فيها أو سكن في وسطها، وهو إله

مقصور
على أعضاء هذه القبيلة، ولذا كان ينتقل معهم في ترحالهم (أو كانوا
يحملونه

معهم
في سفينة العهد) وكان يساعدهم (وحدهم دون سواهم) ضد أعدائهم ويغار
عليهم،

وكانوا لا يترددون في الضغط عليه كي
يستجيب إلى طلباتهم. وقد تعدلت هذه الصورة
قليلاً بعد ذلك في كتب الأنبياء. ولكن
أسفار موسى الخمسة ظلت أكثر أسفار العهد
القديم قداسة، وأصبح تاريخها
المقدَّس، وما جاء فيها من صُوَر حلولية كمونية عضوية

من
أهم مفردات الوجدان الغربي. ومع تَصاعُد معدلات العلمنة، أعيد إنتاج هذه
الصورة

القَبَلية العضوية الحلولية على هيئة
الفكر العلماني القومي. وقد أَحَلَّ هذا
الفكر، محل الإله الواحد المتجاوز
(المُنزَّه عن الطبيعة والتاريخ، مركز الكون،

المفارق له)، كياناً عضوياً متماسكاً
هو الشعب أو الأمة التي تحوي مركزها داخلها،

فهي
موضع الحلول والكمون وفوق الجميع. وأصبحت الأمة، ذلك الكيان العضوي
المُنغلق

على
ذاته، مصدر السلطات وموضع التقديس، وأصبحت الهوية القومية والحفاظ عليها
(بغض

النظر
عن أية قيم) قيمة مطلقة ومرجعية نهائية (تَوثُّن الذات كما سماها
أحد

المفكرين العرب). بل وأصبح تراب الوطن
أو أرضه موضع التقديس، فهو الرقعة التي تتحقق

عليها
الذات القومية المقدَّسة. وقد تم التعبير عن هذا من خلال مفهوم الدم
والتربة
:
الدم
الذي يجري في عروق أبناء الشعب والتراب أو التربة التي يعيش عليها،
وهما

العنصران اللذان يجسدان فكرة الوطن.
وأصبح الصالح العام لهذا الوطن، وهذه الدولة

التي
تمثله وتمثل الشعب، هو المُطلَق الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا
من

خلفه،
فهو الخير الأعظم والمُطلَق الأوحد، ولهذا فإن العمل ضد صالح الدولة
وإفشاء

أسرارها (المقدَّسة المُطلَقة) خيانة
عظمى عقوبته عادةً الإعدام. وباختصار شديد،

أصبح
الوطن المقدَّس (والشعب المقدَّس) مرجعية ذاته وأصبحت مصلحته قيمة نهائية،
ومن

ثم
أصبح من المستحيل محاكمة أي شعب من منظور منظومة قيمية خارجة عنه
.

7
ـ
أفرزت
فكرة الشعب العضوي والقومية العضوية مجموعة شعارات ومفردات ذات طابع
عضوي

حلولي
كموني واحدي (شبه صوفي) عنصري،مثل:«أمتنا فوق الجميع»، و«الأمة ذات
الرسالة

الخالدة»،«المصير القومي الواحد
المحتوم»، «المجال الحيوي للشعب»
.

8 ـ مفهوم الشعب
العضوي مفهوم استبعادي، نسق مغلق لا يسمح بأي شكل من أشكال عدم التجانس ويفصل بحدة بين أعضاء الشعب العضوي والشعوب
الأخرى.
كما أن أعضاء الأقليات
الذين

يعيشون بين أعضاء هذا الشعب يصبحون
بالمثل شعباً عضوياً، ولكنهم شعب عضوي منبوذ
.

9 ـ فكرة الشعب العضوي والقومية العضوية
تُترجم عادةً إلى فكر عرْقي يؤكد التفاوت بين
الناس والأعراق، فينسب التَميُّز للأنا الجماعية العضوية والتدني للآخر.
فالأنا هي تَجسُّد المركز الكامن في
العالم، والآخر مجرد مادة وحسب، والأنا
هو المرجعية النهائية والمقدَّس،
والآخر هو التابع المباح. ويشكل الفكر العضوي

الاستبعادي الأرضية الفلسفية للرؤية
العنصرية داخل أوربا والرؤية الإمبريالية
خارجها. وقد حقَّق المفهوم شيوعاً
كبيراً في أوربا ابتداءً من منتصف القرن التاسع

عشر.
وكانت الكتب العنصرية أكثر الكتب شيوعاً في أوربا في تلك الفترة. ومن هنا،
فإن

الفكر
الإمبريالي، والفكر النازي والصهيوني، وكذلك فكر أعداء اليهود، فكر
عضوي
.

10ـ يُعبِّر الشعب العضوي عن إرادته من خلال
الدولة القومية المطلقة التي تكون مرجعية ذاتها، ويُعبِّر عن
هذه الإرادة في حالة النُظُم الشمولية من خلال إرادة
الزعيم.


ويُميِّز بعض المؤرخين بين القومية
العضوية من جهة والقومية

الليبرالية (التعاقدية) من جهة أخرى.
فإذا كان أعضاء القومية العضوية لا يختارون

مسألة
انتمائهم القومي بل يرثونه بشكل يكاد يكون بيولوجياً، فإن أعضاء
القومية

الليبرالية ـ حسب رأي هؤلاء المؤرخين
ـ يختارون هذا الانتماء ويدخلون في تعاقد يمكن

فكّه
على الأقل من الناحية النظرية. ويُصنَّف الفكر القومي الألماني والسلافي
بوصفه

فكراً
عضوياً يُبشر بقومية عضوية، وذلك على عكس النظريات القومية في كلٍّ من
فرنسا

وإنجلترا. ونحن نرى أن التمييز قد
يفسر بعض نقط الاختلاف التي لا أهمية لها، ولكنه

يُخبئ
نقط تشابه ذات أهمية محورية. كما نذهب إلى أن الحضارة الغربية
العلمانية

العلمية ككل تدور في إطار عضوي وفي
إطار المرجعية المادية الكامنة، فالنموذج يحوي

مركزه
داخله، وقد تَقلُّ درجة تَماسُكه واستبعاديته وحلوليته في حالة
التشكيلين

الحضاريين الفرنسي والإنجليزي
(والقومية الفرنسية والإنجليزية)، وقد تزيد هذه

الدرجة في حالة التشكيلين الألماني
والسلافي (الجامعة الألمانية والجامعة السلافية
)
وفي
حالة الصهيونية. ولكن الإطار الذي يدور في إطاره الجميع هو المرجعية
المادية

الكامنة والحلولية العضوية، فتصبح
الأمة مرجعية ذاتها، وتصبح هي ذاتها مصدر
شرعيتها، وتصبح إرادتها مصدر وحدتها
وتَماسُكها (تماماً كما أن إرادة القوة في
المنظومة النيتشوية هي مصدر تَماسُك
الفرد ووحدته وهويته
).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
الإبــادة الصامتــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: ركن الطوائف والملل :: اليَهود واليَهوديَّة و الصَّهْيونيَّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
الإبــادة الصامتــة  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
الإبــادة الصامتــة  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
الإبــادة الصامتــة  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
الإبــادة الصامتــة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
الإبــادة الصامتــة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
الإبــادة الصامتــة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
الإبــادة الصامتــة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
الإبــادة الصامتــة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
الإبــادة الصامتــة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد