منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية    Empty
مُساهمةموضوع: هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية    هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية    Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 9:54 am

هـجرات أعضـــاء
الجـماعــات اليهــودية: مقـــدمة

Migrations of Memebers of Jewish Communities: Introduction

يُلاحَظ أننا في هذه الموسوعة لا
نستخدم

مصطلح
«الهجرة اليهودية» قدر استطاعتنا وإنما نستخدم بدلاً من ذلك مصطلح
«هجرة

أعضاء
الجماعات اليهودية»، فالمصطلح الأول يعني أن ثمة حركيات مستقلة ذات
طابع

يهودي
هي التي تحكم عملية الهجرة وتدفعها. ونحن نذهب إلى أن أعضاء
الجماعات

اليهودية المختلفة خاضعون لحركيات جذب
وطرد لا تختلف كثيراً عما يخضع له سائر أعضاء

المجتمع الذي ينتمون إليه. كما أننا
نستخدم مصطلح «انتشار» لنصف ظاهرة هجرة أعضاء

الجماعات واستقرارهم في أرجاء
المعمورة. ويُلاحَظ أننا نُميِّز بين الاستقرار

والاستيطان، فالأول لا ينطوي على أي
عنف أو اغتصاب أرض، أما الثاني فهو على عكس

ذلك.


وتذهب التواريخ الصهيونية والمعادية
لليهود إلى أن أعضاء الجماعات

اليهودية لا يستقرون في وطن واحد، فهم
دائمو التنقل والترحال والهجرة (وهذا تعبير

عن
إحساسهم الأزلي بالنفي ورغبتهم الثابتة في العودة إلى أرض الميعاد!).
وتُجرِّد

التواريخ الصهيونية هذه السمة
وتعتبرها، مثلها مثل سمات أخرى كالهامشية والطفيلية،

سمةً
مُطلَقة تتصف بها «الهوية اليهودية» وما يُسمَّى «التاريخ اليهودي».
ولكننا

نرى
أنه لا توجد «هوية يهودية» واحدة أو «تاريخ يهودي» وإنما هناك هويات
يهودية

وتواريخ يهودية (أو تجارب تاريخية)
للجماعات اليهودية تختلف باختلاف الزمان
والمكان. وإذا درسنا هذه التجارب في
سياقها المتعيِّن، فسوف نكتشف أن الهجرة ليست

سمة
مُطلَقة ولا تنطبق على اليهود أينما وُجدوا. فالجماعة اليهودية في
إثيوبيا

والمسماة بالفلاشاه مكثت مئات السنين
في موطنها لا تتحرك منه ولا تغادره، ولم تهاجر

إلا
في الثمانينيات حينما قامت الدولة الصهيونية بتهجير أعضائها في ظروف المجاعة
في

أفريقيا لتحرز انتصاراً مذهبياً أمام
يهود العالم، ولتظهر مرة أخرى بمظهر الدولة

التي
"تنقذ" اليهـود. كما أن يهود بابل ظلوا في موطنهم منذ الألف الأول
قبل

الميـلاد حتى عام 1951، حينما قام
العملاء الصهاينة المتخفون بإلقاء المتفجرات

عليهم
ليبثوا الرعـب في قلـوبهم ولإيـهامهم بأن حياتهم تحفها المخاطر. أما
اليهود

الذين
هُجِّرو إلى آشور (أسباط يسرائيل العشرة المفـقودة)، فيبـدو أنهـم
انصـهروا

تمامـاً واختفوا. وفي الوقت الحاضر،
فإن خروج يهود الاتحاد السوفيتي هو نتيجة
حركيات داخلية خاصة بالمجتمع السوفيتي
ولانهيار المنظومات الاشتراكية
.


ومع
هذا،
توجد جماعات إنسانية تتنقل بشكل دائم وتنتقل من مكان لآخر، ويعود هذا
التنقل

إلى
ظاهرة إنسانية لها آلياتها وحركياتها التاريخية والإنسانية
المفهومة
.


وقد قضت القبائل التركية مئات السنين
في التجوال، وكان من بينها قبيلة
الخزر التي تهوَّد أعضاؤها فيما بعد.
ويمكن الإشارة كذلك إلى المغول وحروب الفرنجة،

وإلى
هجرة قبائل الهون الذين تُمثِّل غزواتهم جزءاً من عمليات التنقل التي تعود
إلى

أسباب
اقتصادية وسكانية وحضارية مختلفة. وفي العصر الحديث، يمكن الإشارة إلى
هجرة

الأرمن والأيرلنديين ومجموعات بشرية
أخرى هاجرت من أوربا إلى الولايات المتحدة
وغيرها من البلدان لعدة أسباب
مركبة
.


ويُلاحَظ أن كثيراً من أعضاء
الجماعات

اليهودية يتنقلون ويهاجرون لأنهم
أعضاء في جماعات وظيفية، قتالية أو استيطانية أو

تجارية. ولهذا السـبب، انتقل بعض
الجنود العبرانيين إلى مصـر ليعملوا كمرتزقة، كما

وطَّن
السلوقيون والرومان اليهود كعنصر استيطاني في بعض أرجاء إمبراطورياتهما.
ومع

حلول
العصور الوسطى في الغرب، خضع أعضاء الجماعات اليهودية لعمليات من
الطرد

والتهجير والتوطين كجماعة وظيفية
وسيطة مرتبطة بحرفتي التجارة والربا. فالجماعة

الوسيطة لا جذور لها في المجتمع، تعيش
في مسامه، وهي دائماً على استعداد للرحيل لأن

المجتمع يبقيها بمقدار نفعها وبمقدار
اضطلاعها بوظيفتها. ولذا، فإن أعضاء الجماعة

الوسيطة دائمو التنقل، لا يشتغلون
بالأعمال الزراعية ولا بالأعمال الإنتاجية التي

تتطلب
الاستقرار. ومع ظهور طبقات محلية، واضطلاع الدولة القومية الحديثة
بدور

اليهود، زادت عمليات الطرد وبالتالي
التنقل. وصورة «اليهودي التائه»، برغم
إيحاءاتها الدينية والعنصرية
المختلفة، تضرب بجذورها في عملية التنقل هذه
.


وإذا نظرنا إلى أهم فترتين تَنقَّل
فيهما أعضاء الجماعات اليهودية (المرحلة
العبرانية ثم المرحلة الحديثة في
أوربا من منتصف القرن التاسع عشر حتى منتصف القرن

العشرين)، فسنكتشف أن العبرانيين
وأعضاء الجماعات اليهودية كانوا يشكلون جزءاً من

كلٍّ
أكبر. لقد كان العبرانيون جزءاً من جماعات سامية ضخمة تتحرك في الشرق
الأدنى

القديم، ابتداءً من الألف الثاني
قَبْل الميلاد، وتضم الخابيرو والأخلامو
والآراميين والهكسوس وغيرهم. ونحن
نسمِّي هذه المرحلة المرحلة السامية السديمية لأن

معالم
الأشياء لم تكن واضحة ولأن القبائل والأقوام المهاجرة المتنقلة كانت
متداخلة
.
كما
شهدت مرحلة الإمبراطوريات الكبرى، البابلية والآشورية ثم الفارسية
واليونانية

والرومانية، بدايات الهجرة التي
تعاظمت بالتدريج حتى وصلت ذروتها مع نهاية الألف

الأول
قبل الميلاد وأصبح عدد اليهود خارج فلسطين أكثر من ضعف عددهم
داخلها
.
ويُلاحَظ أن الهجرة اليهودية تتعاظم
داخل إطار الإمبراطوريات التي تُيسِّر لهم حرية

الحركة.


وهجرة يهود شرق أوربا (يهود اليديشية)
إلى الولايات المتحدة وكندا

وفلسطين وغيرها من الدول الاستيطانية
بأعداد هائلة، حتى انتقلت الكتلة البشرية
اليهودية إلى الولايات المتحدة
وإســرائيل (فلسـطين)، هي بالمثل هجرة تمت داخل إطار

إمبراطوري. فقد تمت داخل التشكيل
الاستعماري الغربي وتجربته الاستيطانية في أنحاء

العالم، تلك التجربة التي بدأت في
القرن السابع عشر وزادت حدتها في أوائل القرن

التاسع عشر ووصلت ذروتها في أواخره،
واستمرت بعد ذلك ثم بدأت تخبو بعد الحرب
العالمية الثانية مع تَوقُّف الانفجار
السكاني في الغرب. لقد هاجر من سكان أوربا
نحو 65 مليوناً خلال قرن ونصف القرن
(1800 ـ 1950)، وكان من بينهم الإيطاليون
والأيرلنديون والألمان وكثير من سكان
شرق أوربا، وكان من بين هؤلاء أعضاء الجماعات

اليهودية. وقد هاجر إبان
هذه

الفترة أربعة ملايين يهودي، أي 6% من
جملة المهاجرين،

كانوا
لا يشكلون سوى 1.5ـ 2% من سكان أوربا، أي أن معدل الهجرة بين اليهود
كان

أربعة
أضعاف معدلها العام. ولكن، في الفترة من عام 1801 إلى عام 1921، هاجر
نحو

ثمانية ملايين أيرلندي، ولاتزال عملية
الهجرة مستمرة من بلد لا يزيد عدد سكانه على

ثلاثة
ملايين ونصف المليون. وكانت هجرة الأيرلنديين أكثر من هجرة اليهود كما
أنها

كانت
محمومة. وبلغت نسبة اليهود الذين يرجعون إلى بلادهم الأصلية 8%، أما
نسبة

الأيرلنديين العائدين فكانت لا تزيد
على 7%. ويُلاحَظ أن الهجرة اليهودية إلى
الولايات المتحدة كانت تضم في الأساس
عناصر إشكنازية
.


وقد كانت الهجرة
اليهودية تأخذ في الماضي شكل التقهقر
من المناطق المتقدمة إلى المناطق الأقل
تقدماً؛ من الشرق القديم إلى أوربا
التي كانت من أكثر مناطق العالم تخلفاً. وفي

أوربا
نفسها، أخذت الهجرة في العصور الوسطى شكل التحرك من إنجلترا وفرنسا
إلى

ألمانيا ومنها إلى شرق أوربا أكثر
المناطق تخلفاً. وابتداءً من القرن السابع عشر،

أخذت
الهجرة شكلاً مغايراً وهو الهجرة من الأماكن الأقل تقدماً إلى الأماكن
الأكثر

تقدماً؛ من شرق أوربا إلى وسطها وإلى
إنجلترا والولايات المتحدة. وإذا كان هذا هو

نمط
الهجرة، فإن الولايات المتحدة تصبح منطقياً نقطة الجذب المُطلَقة، وهذا
هو

الوضع
القائم حتى الوقت الحالي
.

ويُلاحَظ أن العنصر المشترك في
كلتا

الهجرتين (من البلاد المتقدمة إلى
المتخلفة والعكس) هو أن اليهود كانوا عنصراً

استيطانياً ريادياً يبحث عن الفرص
الجديدة للاستثمار والحراك. وحينما كانت الفرصة

موجودة في المناطق المتخلفة، كانت
الهجرة تتجه نحوها. ولكن، مع الثورة التجارية،

تغيَّر الوضع تماماً وأصبح البحث عن
الفرص الاقتصادية يدور في الدول الاستيطانية

المتقدمة. ويُلاحَظ أن هجرة اليهود
قلما كانت تتجه إلى فلسطين
.


وهنا لابد
من
التفرقة بين الهجرة والاستعمار الاستيطاني. فالهجرة من بلد إلى آخر تعني
قبول

أهل
البلد الجديد للقادمـين نظراً للحاجة إليهـم، وهي تنتهي باستقرار المهاجر
في

بلده
الجديد. ولكن إذا فَرَض القادمون الجدد أنفسهم عن طريق العنف، فإن من الصعب
أن

نسمي
ذلك «هجرة». والواقع أننا يمكن أن نتحدث عن هجرة الأيرلنديين إلى
الولايات

المتحدة واستقرارهم فيها بعد أن
استوطنها الإنسان الأبيض وأباد سكانها الأصليين،

حيث
لم تَعُد هناك حاجة إلى العنف من جانب المهاجرين الجدد بعد أن تولى
المستوطنون

الأوئل هذه المهمة نيابة عنهم. أما في
جنوب أفريقيا (حتى وقت قريب) وفي فلسطين، فإن

الوضع
جدُّ مختلف، ذلك أن السكان الأصليين لا يزالون مستمرين في المقاومة، وهو
ما

يجعل
العنف ضدهم ضرورياً. وعلى هذا، فيمكن الحديث عن استيطان الهولنديين في
جنوب

أفريقيا والصهاينة في فلسطين، أو عن
هجرتهم للاستيطان أو هجرتهم الاستيطانية
.


ويُلاحَظ أن كثيراً من المهاجرين
اليهود تم توطينهم في أمريكا اللاتينية،
بل وفي روسيا السوفيتية، بمعرفة
مؤسسات يهودية توطينية كوَّنها يهود العالم الغربي

لتحويل تيار الهجرة عن بلادهم للحفاظ
على وضعهم الطبقي ومكانتهم الاجتماعية. ولذا،

فنحن
نفرِّق بين «الاستيطان» و«التوطين». ويستطيع القارئ أن يعود إلى مداخل
الباب

المعنون «الصهيونية التوطينية» والباب
المعنون «المؤسسات

التوطينية».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هجرات أعضاء الجماعات اليهودية في العصر الحديث
» هجرات أعضاء الجماعات اليهودية حتى بداية العصر الحديث
» استجابة أعضاء الجماعات اليهودية للتعاريف الصهيونيـة للهويات اليهودية
» أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة
» انتشـار أعضاء الجماعات اليهودية في العالم وعلاقتهم بفلسطين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: ركن الطوائف والملل :: اليَهود واليَهوديَّة و الصَّهْيونيَّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد