منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 الإشـــــكناز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

الإشـــــكناز  Empty
مُساهمةموضوع: الإشـــــكناز    الإشـــــكناز  Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 10:10 am

الإشـــــكناز
Ashkenazim
«الإشكناز» من
«إشكنازيم
» العبرية.
و«الإشكناز» هم يهود فرنسا وألمانيا وبولندا. و«إشكناز»، حسب
الرواية
التوراتية، اسم
أحد أحفاد نوح. ومن المحتمل أن تكون الكلمة قد استُخدمت للإشارة
إلى
قبيلة ظهرت في زمن
أسرحدون تَحالَف أعضاؤها مع آشور. وهم الذين تشير إلىهم المدونات
الآشورية في القرن
السابع قبل الميلاد بلفظ «إشوكوزا»، وهم الذين أشار إليهم
اليونانيون بكلمة
«إسكيثيانز
Scythians» وهم الإسكيثيون.
ويبدو أن هذه الأقوام كانت
تشغل المنطقة
الموجودة على حدود أرمينيا في أعالي الفرات، وجزءاً من مملكة
الميديين. ويقرن
يوسيفوس كلمة «إشكناز» بمدينة في مركز ميديا. وفي بعض الكتابات
الحاخامية، يُشار
إلى آسيا بأسرها باعتبارها «إشكناز»، كما كان يُشار إلى الخَزَر
باعتبـارهم
«إشـكناز»، بل واسـتُخدمت الكلمة للإشـارة إلى حملات الفرنجـة
.

أما الاشتقاق
الحالي لكلمة «الإشكناز»، فهو من كلمة «إشكناز» بمعنى
«ألمانيا». ومن
الصعب معرفة متى حدث هذا التَرادُف. وثمة آراء احتمالية عدة، فهناك
من يربط بين
إشكناز وإسكندنافيا، وهناك من يربط بينها وبين الساكسون ومن ثم
بينها
وبين ألمانيا. ومع
زمن راشي، أصبح هذا الترادف أمراً مقبولاً تماماً، فهو يشير إلى
«لشون إشكناز»، أي
«اللسان الألماني» أو «اللغة الألمانية». وكان يشير إلى «إرتس
إشكناز» أي «أرض
ألمانيا». ومن هنا، أصبح المصطلح يشير إلى يهود فرنسا وألمانيا
ونسلهم من اليهود
الذين هاجروا إلى إنجلترا وشرق أوربا (بولندا وليتوانيا) بعد حروب
الفرنجة. ويطرح
آرثر كوستلر نظرية أخرى عن أصل أكبر كتلة بشرية إشكنازية (أي يهود
بولندا)، فيرى أن
الجماعات اليهودية في فرنسا وألمانيا قد أبيدت تماماً أو اختفت،
وأن يهود بولندا
هم في الواقع بقايا يهود الخزر الذين نزحوا عن أراضيهم بعد سقوط
دولتهم وأسسوا
دولة المجر ثم هاجروا منها إلى بولندا. وبالتالي، فإن الإشكناز
عنصر
تركي غير
سامي
.

وقد انتشر
الإشكناز من بولندا إلى أوربا، خصوصاً بعد هجمات
شميلنكي في
أوكرانيا (1648)، فاستقرت أعداد منهم في بولندا وألمانيا وإنجلترا
والعالم الجديد.
ثم هاجر الملايين منهم في نهاية القرن التاسع عشر إلى الولايات
المتحدة وأمريكا
اللاتينية وأستراليا ونيوزيلندا، بعد الانفجار السكاني الذي حدث في
صفوفهم. كما أنهم
توجهوا إلى آسيا وأفريقيا مع حركة التوسع الإمبريالي. ولما كان
يهود شرق أوربا هم
أهم كتلة بشرية يهودية، فقد ارتبط المصطلح بهم، ولكننا نُفضِّل
أن نشير إلى هؤلاء
باعتبارهم «يهود اليديشية
».

وتُذكَر كلمة
«إشكناز» عادةً
مقابل «سفارد»،
وبالتالي أصبحت كلمة «إشكناز» مرادفة لمعنى «غربي» وأصبحت «سفاردي
» بمعنى «شرقي»، وهو
تَرادُف خاطئ لأن كثيراً من يهود الشرق (يهود الفلاشاه وبني
إسرائيل) ليسوا من
السفارد، ولا علاقة لهم بالتراث السفاردي الإثني أو الديني. ولكن
هذا الترادف
التصنيفي الخاطئ ربما يعود إلى الرغبة المتزايدة في التصنيفات
الثنائية
(مثل: سالب وموجب ـ
ذكر وأنثى)، وإلى جَعْل مرجعية اليهود الوحيدة والأساسية هي
تراثهم، ومحاولة
رؤيتهم داخل إطار يهودي مُوحَّد، وهو أمر يصبح صعباً لو أخذنا
بتصنيف تَعدُّدي
ثلاثي يراعي وجود أقسام مختلفة من اليهود في العالم. ومما يزيد
الأمور اختلاطاً،
أن الحسيديين، وهم من أشد اليهود إشكنازيةً إن صح التعبير،
تَبنَّوا بعض
الممارسات الدينية السفاردية في محاولة لتأكيد استقلالهم عن
المؤسسة
الحاخامية
الإشكنازية. ومع تَزايُد فقدان الجماعات اليهودية سماتها الخاصة،
وتَزايُد اندماجها
وتَحوُّل أعضائها إلى أمريكيين يهود أو فرنسيين يهود... إلخ،
يصبح من الأدق
استخدام مصطلح «يهود غربيون» للإشارة لما يُسمَّى الآن «اليهود
الإشكناز».

وثمة اختلافات
دينية غير جوهرية بين الإشكناز والسفارد تعود إلى
اختلاف الأصول. فالإشكناز
تَبنَّوا الصيغة الفلسطينية لليهودية، مقابل الصيغة
البابلية التي
تبناها السفارد. ومع أن كلا الفريقين تَبنَّى التلمود البابلي، في
نهاية الأمر،
مرجعاً وحيداً في الأمور الدينية والفقهية، فقد ظلـت بعض نقط
الاختلاف.
فالسـفارد، على سـبيل المثال، يتسمون باتساع الأفق، أما الإشكناز
فلم
ينفتحوا على
الحضارات التي عاشوا بين ظهرانيها برغم تأثرهم بها، وانغلقوا على
الكتاب المقدَّس
والتلمود وعلى تفسير النصوص الجزئية. كذلك لم يحاول الإشـكناز
جَمْع الشـريعة
وتقنينها والتوصـل إلى مبـادئها العـامة
.

والاختلافات
بين
السفارد والإشكناز
في الأمور الدينية ليست عميقة، وقد حصرنا بعضها في مدخل السفارد
. ولكن يُلاحَظ أن
تأثير السفارد الفكري الديني في الإشكناز كان عميقاً. فرغم أن
بدايات القبَّالاه
إشكنازية، فإن تَحوُّلها إلى نسق متكامل في قبَّالاة الزوهار ثم
القبَّالاه
اللوريانية تم على يد السفارد، بل إن الفكر القبَّالي ذاته يكاد
يكون
فكراً سفاردياً،
وهو الذي اكتسح الفكر الحاخامي الإشكنازي. كما أن أهم كتب الشريعة
اليهودية
(الشولحان عاروخ) كتاب سفاردي كتب عليه أحد الإشكناز شروحاً وتعليقات.
وقد
لاحَظ أحد
المفكرين أثر الفكر المسيحي في الفكر الديني للإشكناز، فظاهرة
الاستشهاد
فيما يُعرَف
بمصطلح «تقديس الاسم» (بالعبرية: «قيدوش هاشيم») هي ظاهرة إشكنازية
لعلها جاءت نتيجة
تأثير واقعة الصلب في المسيحية على اليهود. أما المارانية، وهي
شكل من أشكال
التَقية، فهي ظاهرة سفاردية. ويمكن ملاحظة تأثير الفكر المسيحي في
الحسيدية أيضاً،
على عكس الفكر السفاردي الذي تأثر في بعض جوانبه بالفكر الديني
الإسلامي.

ومن الظواهر التي
تستحق التسجيل أن المشيحانية (وهي المعبِّرة عن
إحباط الجماهير)
حركة إشكنازية بالدرجة الأولى رغم أن الفكر القبَّالي فكر سفاردي،
ورغم أن شبتاي
تسفي (أول ماشيَّح دجال في العصر الحديث) سفاردي. كما أن قيادة هذه
الحركات انتقلت
إلى الغرب بعد حركة شبتاي تسفي. فجيكوب فرانك إشكنازي (رغم
تَبنِّيه
بعض الأساليب
السفاردية، ورغم أن أعداءه سموه «فرانك»، أي السفاردي باليديشية
) والحركة الحسيدية
أيضاً حركة إشكنازية. ويُلاحَظ أيضاً أن الوضع تغيَّر بعد سنوات
من التبعية للفكر
السفاردي وبدأ الإشكناز في الإبداع في مجال الفكر الديني
والدنيوي، فظهرت
حركة التنوير في صفوفهم، كما ظهر بينهم علم اليهودية، وكذلك جميع
الحركات الدينية
في اليهودية الإصلاحية والمحافظة والأرثوذكسية والتجديدية
.

وكان معظم
الإشكناز يتحدثون اليديشية التي اختفت بالتدريج مع عشرينيات هذا
القرن، وبالتالي
فهم يتحدثون في الوقت الحاضر لغة البلد الذي يوجدون فيه. ولغتهم
الأساسية الآن هي
الإنجليزية باعتبار أن أغلبيتهم تُوجَد ضمن التشكيل الاستعماري
الاستيطاني
الأنجلو ـ ساكسوني (الولايات المتحدة الأمريكية ـ كندا ـ أستراليا
ـ
جنوب أفريقيا).
والعبرية السائدة بين الإشكناز مختلفة عن عبرية السفارد حيث
ينطقونها بطريقة
مختلفة
.

وكان أكثر من نصف
يهود العالم، في العصور الوسطى
وحتى بدايات القرن
الثامن عشر، من السفارد ويهود العالم الإسلامي. ولكن، بعد ذلك
التاريخ، أخذ
الإشكناز في التَزايُد إلى أن حدث الانفجار السكاني في صفوفهم في
القرن التاسع عشر
وأصبحوا يشكلون نحو 90% من يهود العالم. ولا تزال نسبتهم عالية
. ومع أنها قد هبطت
قليلاً في الآونة الأخيرة، بسبب تَناقُص معدلات الإنجاب بينهم،
فإن الأغلبية
الساحقة من يهود العالم تظل إشكنازية (بمعنى: غربية). كما أنهم
نظراً
لوجودهم في
المجتمع الغربي، فإن لهم بروزاً عالمياً. ولذا، فإن معظم مشاهير
اليهود
الآن من الإشكناز،
ابتداءً بأينشتاين ومروراً بكيسـنجر وانتهـاءً براكـيل
ويلـش.


ويُلاحَظ أن
البناء الوظيفي والمهني للإشكناز مختلف عن بناء
السفارد.
فالإشكناز كانوا يقفون دائماً على هامش المجتمع الغربي، كشعب شاهد،
ثم
كأقنان بلاط ويهود
بلاط ومرابين وتجار ووسطاء في النظام الإقطاعي، على عكس السفارد
الذين كان بعضهم
يضطلع بالوظائف الهامشية نفسها، ولكنهم كانوا أكثر اندماجاً في
النظام الاقتصادي
الجديد في الغرب باعتبارهم من كبار المموِّلين الذين ساهموا، في
أمستردام وغيرها،
في تأسيس بعض الشركات الرأسمالية الجديدة، كما اسـتثمروا أموالهم
في المشـاريع
الاسـتعمارية والاستيطانية. أما من الناحية الثقافية، فقد كان
السفارد
أقل انغلاقاً على
المجتمع الغربي وأكثر استيعاباً لثقافته وأسلوب حياته على عكس
الإشكناز. ولذلك،
فإن المسألة اليهودية مسألة إشكنازية، لم تُوجَد إلا في البلاد
التي تُوجَد فيها
أقلية إشكنازية. وحينما وُجدت أقلية سفاردية وأخرى إشكنازية في
بلد واحد، كما كان
الحال في فرنسا، فإن السفارد كانوا يندمجون في الاقتصاد الجديد
دون أن يصادفوا
عقبات كثيرة، ودون أن يواجهوا مشكلة ازدواج الولاء. ولهذا، فحينما
تَوجَّه نابليون
لحل مشكلة يهود فرنسا، انصبت جُلَّ جهوده على حل مشكلة يهود
الألزاس واللورين
من الإشكناز، ولم يضم لهم يهود بوردو وبايون من السفارد
.

لكل ما تَقدَّم،
نجد أن مصطلح «إشكناز» اكتسب دلالة حضارية وإثنية وعرْقية
ودينية، وأصبح هذا
المصطلح يشير إلى مركب إشكنازي من العناصر والعلاقات، وقد انعكس
هذا على الوضع في
فلسطين. وقدكان أعضاء اليشوف القديم (وهي مؤسسة دينية محضة
) ينقسمون إلى
إشكناز وسفارد، وهذا الانقسام لا يزال قائماً في إسرائيل، فهناك
حاخامان يشرف كل
منهما على الشئون الدينية لجماعته. وبشكل عام، كان السفارد يُبقون
مسافة اجتماعية
واسعة بينهم وبين الإشكناز، ويحاولون تأكيد نقط الاختلاف بين
الفريقين. وقد كتب
المفكر اليهودي السفاردي إسحق دي بنتو رسالة إلى فولتير يبين له
فيها أن السفارد
لا يتزاوجون مع الإشكناز، وأن لهم معابدهم المستقلة، وأن أزياء
السفارد لا تختلف
عن أزياء الأغيار على عكس الإشكناز، وأن أثرياء السفارد يتسمون
بالتحضُّر ولا
يختلفون عن الأغيار إلا في الدين. وختم دي بنتو خطابه بقوله: «لو
تزوج سفاردي من
إشكنازية، فإنه يفقد كل حقوقه ويُطرَد من المعبد اليهودي السفاردي
ويُستبعَد تماماً
من الجماعة السفاردية ولا يُدفَن في مدافنهم ». وفسَّر دي بنتو
هذا الاختلاف على
أساس عرْقي، فالإشـكناز لا تجـري في عروقهم دماء يهودية نقية، أما
السفارد فهم من
نسل كبار أسرة قبيلة يهودا الذين أرسلوا إلى إسبانيا أثناء التهجير
البابلي.

وإذا كانت المسألة
اليهودية مسألة إشكنازية، فإن الحركة الصهيونية
هي الأخرى حركة
إشكنازية. بل إن جميع الظواهر اليهودية الحديثة تبلورت في صفوف
الإشكناز،
فالحسيدية نشأت في بولندا وانتشرت منها، والإصلاح الديني بدأ في
ألمانيا
وتبعه تزايد
معدلات الاندماج والانصهار. وقد كان المؤتمر الصهيوني الأول يضم
وفوداً
إشكنازية بالدرجة
الأولى. بل إن السفارد الذين حضروا، كانوا من بلاد أوربية مثل
بلغاريا أو فرنسا.
وظل الاستيطان الصهيوني (أساساً) استيطاناً إشكنازياً. ومن ناحية
أخرى، فإن مصطلح
«يهودي» كان يعـني في الأدبيات الصهيونية الأولى «الإشكنازي». ولا
تزال النخبة
الحاكمة في إسرائيل إشكنازية، كما أن المؤسسات الأساسية (مثل
الكيبوتس
) كلها إشكنازية.
والواقع أن هذه المؤسسات تحاول أن تحافظ على توجه الدولة
الإشكنازي،
لكن العنصر
اليهودي الإشكنازي في الدولة الصهيونية قد أصبح، مع ذلك، أقل من 50
% بسبب هجرة اليهود
السفارد واليهود الشرقيين. ويَتجلى التوتر الحاد، بين اليهود
الشرقيين والسفارد
من جهة والإشكناز من جهة أخرى، في إشارة الأولين إلى الآخرين
باعتبارهم « أشكي
نازي ». ويُقال إن الاهتمام المحموم، من جانب المؤسسة الحاكمة في
إسرائيل، بالهجرة
السوفيتية لا يعود إلى حاجة المُستوطَن الصهيوني إلى مادة بشرية
قتالية وحسب وإنما
إلى حاجته إلى مادة إشكنازية على وجه التحديد تُوازن العنصر
الشرقي السفاردي،
بعد أن انخفض عدد اليهود الغربيين في الدولة الصهيونية إلى أقل من
النصف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
الإشـــــكناز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: ركن الطوائف والملل :: اليَهود واليَهوديَّة و الصَّهْيونيَّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
الإشـــــكناز  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
الإشـــــكناز  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
الإشـــــكناز  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
الإشـــــكناز  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
الإشـــــكناز  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
الإشـــــكناز  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
الإشـــــكناز  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
الإشـــــكناز  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
الإشـــــكناز  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد