منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 يهود الصين )يهود كايفنج(

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

يهود الصين )يهود كايفنج(  Empty
مُساهمةموضوع: يهود الصين )يهود كايفنج(    يهود الصين )يهود كايفنج(  Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 10:40 am

يهود
الصين
)يهود
كايفنج
(
Chinese Jews (K'aifeng Jews)
«يهود الصين»
جماعة يهودية

كبيرة
كانت تعيش فى مدينة كايفنج عاصمة مقاطعة هونان الواقعة على ضفاف
النهر

الأصفر، ولذا يقال لهم أيضاً «يهود
كايفنج». ويبدو أن تاريخهم يعود إلى القرنين

التاسع والعاشر، حيث هاجرت مجموعة من
يهود إيران وربما الهند. ويبدو أن الجماعة
اليهودية كانت مهمة نوعاً، فقد عين
أباطرة أسرة تانج أحد أعضاء طبقة الماندرين (وهى

الأرستقراطية الثقافية من الموظفين/
العلماء) مسئولاً عنهم، فكان يزور معبدهم باسم

الإمبراطور مرة كل عام، ويحرق البخور
أمام المذبح. وكان المهاجرون اليهود (فى بداية

الأمر) يتحدثون الفارسية، وكانوا
متخصصين فى المنسوجات القطنية وصباغتها وطباعة

الألوان عليها، وهى صباغة كانت متقدمة
فى الهند. وكان سكان الصين يتزايدون فى تلك

المرحلة، الأمر الذى أدى إلى نقص حاد
فى المنسوجات الحريرية ونشوء حاجة إلى
المنسوجات القطنية، وهو ما قد يفسر
استقرار اليهود فى الصين فى ذلك الوقت. ومن

الناحية الاجتماعية والطبقية، كان
اليهود ينتمون إلى طبقة التجار والصناع التى تقع

بين
الفلاحين من جهة وطبقة الموظفين/العلماء من جهة أخرى. ومن ثم كان
طموحها

الاجتماعى، مثلها مثل الطبقات التى
تقع فى الوسط، هو الاتصال بالطبقة العليا
والابتعاد عن طبقة
الفلاحين
.


وقد تأسس أول معبد يهودى فى عام 1163،
حيث كان

يسمى
معبد الطهر والحقيقة - وهو اسم ذو نكهة كونفوشيوسية. وكان يترأس
الجماعة

الحاخام وأحد الوجهاء الذين كانوا
يحتفظون يكتب اليهود المقدسة المكتوبة بالعبرية

ويقرؤون أسفار موسى الخمسة مرة كل
عام
.

وقد اندمج يهود كايفنج
بالتدريج،

وتزاوجوا مع الصينيين، خصوصاً
المسلمين. وفى مرحلة من المراحل، كان اليهود يصنفون

بوصفهم مسلمين، حتى اختفى أثرهم
تقريباً
.


ويفسر اندماجهم، ثم أنصارهم
فى

نهاية
الأمر، على أساس انعزالهم عن يهود العالم وعدم وصول مهاجرين يهود
إليهم،

وكذلك
على أساس الزواج المختلط وعدم وجود معاداة لليهود فى هذا المجتمع. ولكن
هذه

الأسباب الجاهزة لا يمكنها أن تفسر
الظاهرة، إذ أن السؤال يظل يطرح نفسه: لماذا

تزايد
الزواج المختلط؟ فهناك مجتمعات لا يوجد فيها عداء لليهود، ومع ذلك لم
ينصهر

اليهود فيها مثل الهند. ولتفسير هذه
الظاهرة، لابد أن نعود إلى حركيات المجتمع
الصينى. فمن المعروف أن
الكونفوشيوسية، وهى العقيدة الرسمية للدولة الصين قبل

الثورة، كانت لا تعارض التعددية
الدينية ما دامت هذه التعددية لا تهدد النظام

السياسى، فكان المطلوب من أعضاء أية
جماعة دينية أن تعترف بعبادة الأسلاف والمكانة

الدينية للإمبراطور. كما لم تكن توجد
أفكار دينية أو قومية تؤدى إلى عزل الأقليات

الدينية، ذلك أن مفهوم الأمة لم يكن
مفهوماً أساسياً فى الصين. فالإمبراطورية هى

العالم، وهى تتكون من دوائر متداخلة
وتزداد درجة الهمجية فيها كلما ابتعدنا عن
المركز الصينى، وهكذا فإن اليهود
(وكذلك المسلمين الذين كان اليهود يقرنون بهم
)
عاشوا
فى هذا العالم دون تمييز قانونى أو اقتصادى أو اجتماعى. كما أن تركيب
المجتمع

الصينى (من الأسرة الممتدة، والعشيرة،
والحكم من خلال السلطة المركزية) قد ساعد على

هذا
النمط، فهو يقلل الاحتكاك المباشر بين الأعضاء كما يقلل احتمالات الصراع،
فيتم

الاحتكاك بين الجماعات من خلال مؤسسات
الدولة، وهو ما يساعد على تنظيم العلاقة
وتقليل التوترات. وقد أدى كل هذا إلى
اندماج اليهود تدريجياً وتمثلهم كثيراً من
عناصر العبادة الكونفوشيوسية التى
تشكل أساس التعامل بين الجماعات. وبدأ أعضاء

الجماعة اليهودية يتبنون كثيراً من
الطقوس البوذية والطاوية مع الطقوس اليهودية

جنباً
إلى جنب. والواقع أن قبول عناصر غير يهودية فى اليهودية أمر ليس بجديد
على

اليهودية، بسبب تركيبها الجيولوجى،
كما أنه جزء من التقاليد الصينية الدينية التى

لا
تمانع فى استيراد عناصر من الديانات الأخرى
.


وكان من الممكن أن
يظل

الاندماج على هذا المستوى ولا ينصهر
اليهود تماماً لو أن الجماعة اليهودية ظلت
تتعامل مع الجماعات الأخرى من خلال
مؤسسات الدولة. فربما، لو حدث ذلك، كما حدث

ليهود
الهند، من خلال نظام الطائفة المغلفة. ولكن، ابتداء من القرن الرابع
عشر،

أعيد
تنظيم طبقة العلماء/الموظفين (بشكل أكثر انفتاحاً) من خلال نظام
الامتحانات

الإمبراطورى، ذلك النظام الذى أتاح
أمام يهود كايفنج فرصاً ضخمة للحراك الاجتماعى
.
فدخلت
عناصر من قياداتهم الامتحانات ونجحت فيها وانضمت إلى البيروقراطية
الحاكمة
.
وقد
كان الانخراط فى هذه الوظائف يعد، فى نظر المجتمع الصينى، أكثر أهمية وقيمة
من

الأعمال التجارية، كما كان يعنى نقلة
طبقية كبيرة وإعفاء من السخرة الجسدية، فالعمل

كموظف
بالحكومة كان يمنح الإنسان فى الصين السلطة والمكانة والثروة
.


لكن
هذا
النجاح أفقد أعضاء الجماعة اليهودية البعد اليهودى فى هويتهم الصينية
اليهودية،

إذ أن
العمل فى مثل هذه الوظائف كان يتطلب دراسة الكلاسيكيات الصينية والتفقه
فيها،

واستيعاب المثل الكونفوشيوسية
واستبطانها تماماً. فالانخراط فى سلك المثقفين

الكونفوشيوسيين لم يكن مجرد عمل
أكاديمى، وإنما كان أمراً يؤثر فى شخصية الإنسان

نفسه
وفى منظوره الفلسفى والدينى. لهذا، كان يتوقع من اليهودى الذى ينخرط فى
سلك

العلماء/الموظفين، أن يتصرف باعتباره
كونفوشيوسياً داخل إطار الفكر الكونفوشيوسى،

أى أن
الانتماء إلى الوظيفة كان يتطلب تحولاً جوهرياً داخلياً وخارجياً
.


ورغم أن المؤسسة الدينية اليهودية فى
الصين نظرت بعين الشك إلى طبقة

العلماء/الموظفين من اليهود، فإن
هؤلاء أصروا على أن الكونفوشيوسية واليهودية لا

تعرض
بينهما. وبالتدريج، تحولوا إلى النخبة القائدة فى الجماعة، وبدأت
رؤيتهم

الكونفوشيوسية تتسلل إليها ككل حتى
امتزجت اليهودية بالكونفوشيوسية. والأمر الذى

أسرع
بهذا الاتجاه أن الانتماء إلى طبقة العلماء/الموظفين كان يعنى تناقص عدد
أعضاء

الجماعة، إذ أن هذا النظام يمنع تعيين
الموظف فى محل ميلاده لمنع الوساطة
والمحسوبية. ولذا كان على اليهودى
الذى يعين عالماً/موظفاً أن يترك كايفنج، الأمر

الذى
كان يؤدى بالتالى إلى تناقص عدد الجماعة والعناصر القيادية
.


وقد كانت
طبقة
العلماء/الموظفين طبقة متآزرة مع أن التعين فيها كان يتم عن طريق
الامتحان

الإمبراطورى. ولذلك، كان على اليهودى
الذى ينضم إليها أن يصبح واعياً بمكانته
الاجتماعية وبوضعه الطبقى وبانتمائه
إلى الطبقة الجديدة، وهو ما جعل الزواج المختلط

من
داخل الطبقة مسألة شبه حتمية، خصوصاً وأن العلماء/ الموظفين كانوا يعيشون
بعيداً

عن
أسرهم وعشائرهم
.


والواقع أن تحول القيادة، وكذلك
تشتتها، هو الذى ساعد

على
تحويل اليهودية من الداخل. فبدأ اليهود بالإشارة إلى الخالق
بالمصطلح

الكونفوشيوسي، فكانوا يشيرون إليه
بأنه "تاين"، أى "السماء"، أو "طاو"، أى

"
الطريق". ثم تعمق الأمر وبدأ اليهود
يتبعون عبادة الدولة التى تتضمن تبجيل بل
وتقديس كونفوشيوسى.


وتأثر اليهود كذلك بأهم مظاهر العبادة
الكونفوشيوسية

وهى
عبادة الأسلاف. ومن ثم، نشأت إلى جوار المعبد اليهودى صالات الأسلاف التى
كانت

تضم
الآباء العبرانيين وأولاد يعقوب الاثنى عشر وموسى وهارون ويوشع وعزرا وآخرين
من

مشاهير اليهود وتبنى اليهود كذلك
طقوساً كونفوشيوسية للاحتفال ببلوغ سن التكليف

الشرعى والزواج والموت والدفن. كما
أنهم حاولوا أن يجدوا أساساً لأعيادهم وشعائرهم

الدينية فى الكلاسيكيات الكونفوشيوسية
لا فى الكتاب المقدس. وراح اليهود ينصرفون عن

كثير
من أهم شعائرهم التى كانت تحفظ لهم عزلتهم وهويتهم مثل أكل لحم الخنزير
الذى

كان
يمتنعون عن أكله فى الأعياد. وكانوا، عند تقديم القرابين إلى أسلافهم،
يقدمون

لهم
لحم الضأن. كما أن اليهود لم يترجموا قط كتبهم المقدسة من العبرية إلى
الصينية
.
ولهذا
كان كيان الجماعة مهدداً دائما بالاختفاء فى حالة نسيانً القيادة
للعبرية،

ويبدوا أن هذا هو ما حدث بالفعل عام
1723 إذ أن العبرية كانت قد نسيت فى ذلك
التاريخ.


لكل هذا، تقوضت هوية الجماعة اليهودية
من الداخل تماماً.وحينما

مات
آخر حاخام فى القرن التاسع عشر، انتهى ما تبقى من اليهودية بحيث أصبح
أعضاء

الجماعة مع ستينيات القرن الماضى
صينيين فى ملامحهم وردائهم وعاداتهم ودينهم. وفى

عام
1900، قامت مجموعة من اليهود الإنجليز فى شانغهاى بتأسيس "جماعة إنقاذ
يهود

الصين" التى حاولت إحياء اليهودية فى
كايفنج دون جدوى، حيث كانوا قد اندمجوا تماماً

وكان
كل ما يعرفونه عن اليهودية هو أنهم يهود. ولا يزال هناك نحو مائتين
وخمسين

صينياً من سلالة يهود كايفنج ولكنهم
منصهرون تماماً. وشبه يهود كافينج، من بعض
الوجوه، يهود الولايات المتحدة فى
نجاحهم وانتمائهم إلى طبقة المهنيين، وفى
استبطانهم القيم الأمريكية، وفى
توزعهم الجغرافى، وتزايد معدلات الزواج المختلط

بينهم
وكذلك فى انتمائهم الكامل إلى مجتمعهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
يهود الصين )يهود كايفنج(
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إجلاء يهود بني النضير
» يهود أم جماعات وظيفية يهودية؟
» الشتات الخزري أو انتشار يهود الخزر
» الكرمشاكى (تاريخ يهود شبه جزيرة القرم)
» «سفارد وإشكناز» كمرادفين لمصطلحي «يهود شرقيون ويهود غربيون»

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: ركن الطوائف والملل :: اليَهود واليَهوديَّة و الصَّهْيونيَّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
يهود الصين )يهود كايفنج(  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
يهود الصين )يهود كايفنج(  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
يهود الصين )يهود كايفنج(  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
يهود الصين )يهود كايفنج(  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
يهود الصين )يهود كايفنج(  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
يهود الصين )يهود كايفنج(  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
يهود الصين )يهود كايفنج(  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
يهود الصين )يهود كايفنج(  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
يهود الصين )يهود كايفنج(  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد