منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة  Empty
مُساهمةموضوع: التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة    التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة  Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 12:59 pm

التعريــف
الدينــي للهـــويات اليهوديـــة

Religious Definition of Jewish Identities

في
العصور القديمة، كانت اليهودية ديانة
توحيدية
في محيط وثني، وكانت تكتسب هويتها من هذا التعارض الواضح والبسيط. أما
في
العصور
الوسـطى الغربية وفي العالم الإسـلامي، فقد اختلف الأمر تماماً، إذ
وجدت
اليهودية
نفسها في محيط توحيدي (إسلامي أو مسيحي) أدَّى إلى انطماس معالمها.
ولذلك،
حاول
علماء اليهود أن يخلقوا هوة بين اليهود وأعضاء الديانات التوحيدية
الأخرى،
وكان
التلمود هو ثمرة هذه المحاولة. وخلال هذه الفترة، ظهر تعريف الشريعة
(هالاخاه
) للهوية
اليهودية، فعُرِّف اليهودي بأنه من وُلد لأم يهودية أو من تهوَّد.
وهذه
التعريف
هو الذي ساد منذ ظهور اليهودية الحاخامية مع بدايات العصور الوسطى في
الغرب
حتى
بداية القرن التاسع عشر، وبالتالي فهو التعريف الذي يُعَدُّ الإطار
المرجعي
لكثير
من الكتابات والإشكالات التي تُثار حول الهوية اليهودية. وهو تعريف ديني
إثني
مُغلَق
يشبه إلى حدٍّ ما تعريف نحميا وعزرا ولكنه مُتحرِّر من الارتباط
بالهيكل
. ولذا،
نجد أن الحاخامات عارضوا أية محاولة للعودة الفعلية ووقفوا ضد أي
ماشيَّح
دجال
من أمثال شبتاي تسفي، باعتبار أن العودة لا يمكن أن تتم إلا بأمر إلهي
سيأتي
في
آخر الزمان، أي أن العنصر القومي للهوية تم تسكينه وتحويله إلى تَطلُّع
ديني،
ولكنه
مع هذا ظل كامناً
.
وقد
كانت هناك إشكالية أساسية داخل هذا التعريف
تتعلق
بالجانب القومي أو العرْقي للتعريف، حيث يتضمن أن من يُولَد لأم يهودية
يظل
يهودياً
حتى ولو لم يمارس تعاليم الدين اليهودي، فهو يهودي بالمعنى الإثني.
أما
اليهودي
المتهود، فكان عليه أن يقوم بتنفيذ جميع الأوامر والنواهي، أي يجب أن
يكون
يهودياً
بالمعنى الديني. لكن هذه الإشكالية كانت، هي الأخرى، في حالة كُمون لأن
عدد
اليهود
المتهودين كان صغيراً إلى حدٍّ كبير، كما أن تَرابُط الجماعات
الدينية
والإثنية،
في العالمين الإسلامي والمسيحي، كان قوياً لدرجة أن أي يهودي يترك
دينه
كان
عادةً ما يتبنى ديناً آخر ويندمج في المجتمع الخارجي وينصهر فيه تماماً،
الأمر
الذي
يحلّ الإشكالية. وكان الفيلسوف إسبينوزا أول يهودي يترك الدين اليهودي
ولا
يتبنى
ديناً آخر، أي أنه كان أول يهودي إثني وعلماني
.

وعلى
أية حـال،فإن
المشـكلة
كانت تظهر عند إقراض النقود بالربا،فاليهودية تبيح لليهودي أن يقرض
غير
اليهودي
بالربا،لكنها تُحرِّم إقراض بني ملته.فإذا ما طلب يهودي مُتنصِّر قرضاً
من
أحد
المرابين اليهود،كانت قضية يهوديته تطرح نفسها.وقد أفتى بعض الحاخامات بأن
مثل
هذا
اليهودي المتنصر يجوز إقراضه بالربا لأنه ليس يهودياً على الإطلاق،ولكن
أغلبية
الحاخامات
أفتوا بأنه يهودي حسب الشريعة اليهودية،لأنه وُلد لأم يهودية (أي
أنه
يهودي
بالمعيار العرْقي)
.

وفي
القرن الثامن، شهدت اليهودية حركة إصلاح ديني
من
جانب القرّائين الذين تأثروا بالتراث الديني الإسلامي وعلم الكلام
والنزعة
العقلانية
في التراث الديني الإسلامي، فرفضوا الشريعة الشفهية التي جُمعَت
معظم
أحكامها
في التلمود، ونادوا بأن لا قداسة إلا للتوراة وحسب. أما الشريعة
الشفوية،
فهي
مجرد تفسيرات واجتهادات غير مُلزمة. وهو موقف مختلف تماماً عن موقف
اليهودية
الحاخامية
التي ترفع الشريعة الشفوية (أي تفسيرات الحاخامات) إلى مرتبة التوراة،
بل
إلى
مرتبة أعلى منها أحياناً. ومن ثم، حـدث انقســام كامل بين الفريقين. وكان
الفقه
اليهودي
يواجه دائماً مشكلة ما إذا كان القرّاءون يهوداً أم لا؟ وهل يحلّ
الزواج
بهم
أم يٌعدُّ زواجاً مُختلَطاً؟
.

ومن
أهم المشاكل الأخرى التي واجهها
الفقه
اليهودي، مشكلة يهود المارانو (اليهود المتخفون) الذين لم يتركوا شبه
جزيرة
أيبريا
وتظاهروا باعتناق المسيحية بعد استرداد المسيحية لهذه الجزيرة،
واحتفظوا
بانتمائهم
اليهودي سراً. ويرى الفقه اليهودي أن اليهودي الذي اضُطر إلى اعتناق
دين
آخر
يظل يهودياً، ويمكنه أن يعود إلى حظيرة الدين متى سنحت له الفرصة. ولكن
كثيراً
من
المارانو اعتنقوا المسيحية بإرادتهم للاحتفاظ بممتلكاتهم وثرواتهم، كما أنهم
لم
يفروا
من شبه جزيرة أيبريا حينما سنحت لهم الفرصة. بل إن انتماءهم اليهودي ضعف
بشكل
واضح
بمرور الزمن، ولم يبق منه سوى قشرة رقيقة أو بضعة طقوس. وفي النهاية، أصبح
من
الصعب
عليهم التأقلم مع اليهودية الحاخامية أو المعيارية كما حدث
لإسبينوزا
(ولأورييل
داكوستا من قبله). بل إن ثمة نظرية حديثة تذهب إلى أن المارانو
كانوا
مسيحيين
صادقين في مسيحيتهم، وأن بعض العناصر داخل الدولة الإسبانية هي التي
قامت
بتوجيه
تهمة المارانية لهم لوقف حراكهم الاجتماعي، إذ أن هؤلاء المسيحيين
الجدد،
كما
كانوا يُسمَّون أحياناً، كونوا طبقة وسطى صاعدة وقوية كانت تهدد مصالح
بعض
الطبقات
المهيمنة
.

وقد
شكل يهود الدونمه من أتباع شبتاي تسفي مشكلة أخرى،
فقد
اعتنقوا الإسلام علناً، وأبقوا على انتمائهم اليهودي سراً. ولم يكن
الفقه
اليهودي،
منذ أيام موسى بن ميمون، يعتبر اعتناق الإسلام من جانب اليهود شركاً
أو
إنكاراً
لوحدانية الله (على خلاف التنصر). وبالتالي لم تكن هناك مشكلة من
الناحية
النظرية
على الأقل. لكن الدونمه لم يُرغَموا على اعتناق الإسلام، كما أن
الادعاءات
المشيحانية
لقائدهم قُوبلت بحرب شرسة من جانب الحاخامات الذين أعلنوا أنها
هرطقة
وتجديف.
ومع هذا، كان يهود الدونمه في الدولة العثمانية يدرسون التلمود مع
بقية
أعضاء
الجماعة اليهودية حتى منتصف القرن التاسع عشر، وظلوا محتفظين بكثير من
طقوسهم
اليهودية
سراً دون أن يرغمهم أحد على ذلك! ولهذا كان من الصعب تقرير ما إذا
كان
المارانو
والدونمه يهوداً أم لا، وهي مشكلة لم يحسمها الفقه اليهودي
.

وقد ازداد
انتشار أعضاء الجماعات اليهودية في أنحاء العالم، وازداد بشكل واضح
غياب
التجانس
الثقافي والديني بينهم مع الثورة العلمانية الكبرى التي بدأت تترك
أثرها
التدريجي
في الجماعات اليهودية (ولعل ظهور الحركات الشبتانية المختلفة هو تعبير
عن
تزايد
معدلات العلمنة
).

ولكن
رغم كل المشاكل والتوترات الداخلية والخارجية،
فإن
تعريف الشريعة لليهودي (من وُلد لأمٍّ يهودية أو تَهوَّد)، وهو
التعريف
الحاخامي
الأرثوذكسي، كان تعريفاً مقبولاً ويَصلُح أساساً للتفرقة بين اليهود
وغير
اليهود.
ولكن الوضع اختلف تماماً مع ظهور العلمانية التي بدأت تترك أثرها
التدريجي
في
الجماعات اليهودية إلى أن دخلت اليهودية في الغرب مرحلة الأزمة، فظهر فكر
حركة
التنوير
ثم ظهرت اليهودية الإصلاحية ومن بعدها اليهودية المحافظة واليهودية
التجديدية
ولا تعترف اليهودية الأرثوذكسية بأتباع هذه الفرق أو بحاخاماتها
يهوداً
. هذا
إلى جانب انتشار نزعات الإلحاد والشك الديني بين اليهود، وظهور ما
يُسمَّى
«اليهودية
الإثنية» (في الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا وغيرهما من
كومنولث
الدول
المستقلة) وهي يهودية من لا يؤمنون بالعقيدة اليهودية وإن كانوا يمارسون
بعض
شعائرها
باعتبارها شكلاً من أشكال الفلكلور الذي يدعم إثنيتهم اليهودية ويرفع
روحهم
المعنوية.
كما ظهرت اليهودية الإنسانية التي تحاول أن تؤسس عقيدة يهودية لا
تستند
إلى
الإيمان بالشريعة المُوحَى بها وإنما بالقيم الإنسانية العامة. وظهرت
أيضاً
جماعات
يهودية أخرى مثل العلماء اليهود الذين يؤمنون بأن الطب الحديث لا طائل
من
ورائه،
وبأن سر الشفاء يوجد في العهد القديم، وكانوا في الواقع متأثرين بفرقة
دينية
مسيحية
تُسمَّى «العلماء المسيحيون». وانضم كثير من اليهود إلى فرقة
الموحدانيين
(يونيتريان Unitarian) المسيحية،
واحتفظوا في الوقت نفسه بيهوديتهم. بل وظهرت جماعة
تُسمَّى
«اليهود من أجل المسيح»، وقد اعتنق هؤلاء المسيحية، واعتبروا المسيح
عيسى
بن
مريم هو الماشيَّح اليهودي، ولكنهم لم يعترفوا ببنوته للرب، وهكذا. وقد أصر
كل
هؤلاء
(رغم إلحادهم الكامل أو رفضهم معظم مقولات الشريعة اليهودية) على أن
يُسموا
«يهوداً»،
الأمر الذي ولَّد موقفاً غريباً إلى أقصى درجة وهو أن الغالبية
العظمى
ليهود
العالم لم تَعُد تلتزم بالشريعة اليهودية، ولم يَعُد ينطبق عليها
مصـطلح
«يهـودي»،
حسـب التعريف الحاخامي، ولكن هذه الغالبية تصرُّ في الوقت نفسه على
الاحتفاظ
بلقب «يهودي»، بينما لا توجد سوى أقلية صغيرة للغاية ملتزمة
بالشريعة
تحتفظ
هي الأخرى بلقب «يهودي» وتدَّعي لنفسها حقّ أن تقرر من هو اليهودي، ولذا
فهي
تذهب
إلى أن أغلبية اليهود الساحقة ليسوا يهوداً!وقد صرح آفى بيكر، محرر
إحدى
التقارير
التى أصدرها المؤتمر اليهودى عن أوضاع الجماعـات اليهــودية فى
العـالم،
أن
الانفصـال بين اليهود الأرثوذكـس واليهود العلمانيين قد خلق شعبين
مختلفين
لايتفاعلان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: ركن الطوائف والملل :: اليَهود واليَهوديَّة و الصَّهْيونيَّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
التعريــف الدينــي للهـــويات اليهوديـــة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد