منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 الراسمالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

الراسمالية Empty
مُساهمةموضوع: الراسمالية   الراسمالية Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 10:11 pm

التعريف
:


الرأسمالية
نظام اقتصادي ذو فلسفة اجتماعية وسياسية ، يقوم على أساس إشباع حاجات الإنسان
الضرورية والكمالية ، وتنمية الملكية الفردية والمحافظة عليها ، متوسعاً في مفهوم
الحرية ، معتمداً على سياسة فصل الدين عن الحياة : ولقد ذاق العالم بسببه ويلات
كثيرة نتيجة إصراره على كون المنفعة واللذة هما أقصى ما يمكن تحقيقه من السعادة
للإنسان . وما تزال الرأسمالية تمارس ضغوطها وتدخلها السياسي والاجتماعي والثقافي
وترمي بثقلها على مختلف شعوب الأرض .


التأسيس
وأبرز الشخصيات :


· كانت أوروبا محكومة
بنظام الإمبراطورية التي ورثها النظام الإقطاعي .


· لقد ظهرت ما بين القرن
الرابع عشر والسادس عشر الطبقة البورجوازية تالية لمرحلة الإقطاع ومتداخلة معها
.


· تلت مرحلة البورجوازية
مرحلة الرأسمالية وذلك منذ بداية القرن السادس عشر ولكن بشكل متدرج
.


· فقد ظهرت أولاً الدعوة
إلى الحرية وكذلك الدعوة إلى إنشاء القوميات
اللادينية .


· ظهر المذهب الحر (
الطبيعي ) في النصف الثاني من القرن الثامن عشر في فرنسا حيث ظهر الطبيعيون ومن أشهر دعاة هذا المذهب
:


- فرنسوا كنز 1694-1778م ولد في فرساي بفرنسا ، وعمل
طبيباً في بلاط لويس الخامس عشر ، لكنه اهتم بالاقتصاد وأسس المذهب الطبيعي ، فلقد
نشر في سنة 1756 مقالين عن الفلاحين وعن الجنوب ، ثم أصدر في سنة 1758م الجدول
الاقتصادي وشبه فيه تداول المال داخل الجماعة
بالدورة الدموية . وقد قال ميرابو
حينذاك عن هذا الجدول بأنه : " يوجد في العالم ثلاثة
اختراعات عظيمة هي الكتابة والنقود والجدول الاقتصادي "

.


- جون لوك 1632-1704م صاغ النظرية الطبيعية الحرة حيث
يقول عن الملكية الفردية : " وهذه الملكية حق من حقوق
الطبيعة وغريزة تنشأ مع نشأة الإنسان ، فليس لأحد أن يعارض هذه الغريزة
".


- ومن ممثلي هذا
الاتجاه أيضاً تورجو وميرابو وجان باتست ساي
.


· ظهر بعد ذلك المذهب
الكلاسيكي الذي تبلورت أفكاره على أيدي عدد من
المفكرين من أبرزهم :


- آدم سميث 1723-1790م وهو أشهر الكلاسيكيين على
الإطلاق ، ولد في مدينة كيركالدي في اسكوتلنده ، ودرس الفلسفة ، وكان أستاذاً لعلم
المنطق في جامعة جلاسجو . سافر إلى فرنسا سنة 1766م والتقى هناك بأصحاب المذهب الحر
. وفي سنة 1776م أصدر كتابه بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم هذا الكتاب الذي قال
عنه أحد النقاد وهو أدمون برك : " إنه أعظم
مؤلف خطه قلم إنسان ".


- دافيد ريكاردو 1772-1823م قام بشرح قوانين توزيع
الدخل في الاقتصاد الرأسمالي ، وله النظرية المعروفة باسم قانون تناقص الغلة ويقال بأنه كان ذا اتجاه فلسفي ممتزج
بالدوافع الأخلاقية لقوله :" إن أي عمل يعتبر منافياً للأخلاق ما لم يصدر عن شعور
بالمحبة للآخرين ".


- جون استيوارت مل 1806-1873م يعد حلقة اتصال بين
المذهب حول البطالة والتشغيل وقد تجاوزت غيرها من النظريات إذ يرجع إليه الفضل في
تحيق التشغيل الكامل للقوة العاملة في المجتمع الرأسمالي . وقد ذكر نظريته هذه ضمن
كتابه النظرية العامة في التشغيل والفائدة والنقود الذي نشره سنة 1936م
.


-
دافيد
هيوم

1711-1776م صاحب نظرية النفعية التي وضعها بشكل متكامل والتي تقول بأن " الملكية الخاصة تقليد اتبعه الناس وينبغي عليهم أن يتبعوه
لأن في ذلك منفعتهم ".


- أدمون برك من المدافعين عن الملكية الخاصة على أساس
النظرية التاريخية أو نظرية تقادم الملكية .


الأفكار
والمعتقدات :


· أسس
الرأسمالية :


- البحث
عن الربح بشتى الطرق والأساليب إلا ما تمنعه الدولة لضررعام كالمخدرات مثلاً
.


- تقديس
الملكية الفردية وذلك بفتح الطريق لأن يستغل كل إنسان قدراته في زيادة ثروته
وحمايتها وعدم الاعتداء عليها وتوفير القوانين اللازمة لنموها واطرادها وعدم تدخل
الدولة في الحياة الاقتصادية إلا بالقدر الذي يتطلبه النظام العام وتوطيد الأمن
.


-
المنافسة والمزاحمة في الأسواق .


- نظام
حرية الأسعار وإطلاق هذه الحرية وفق متطلبات العرض والطلب ، واعتماد قانون السعر
المنخفض في سبيل ترويج البضاعة وبيعها .


· اشكال
رأسمالية :


- الرأسمالية التجارية
التي ظهرت في القرن السادس عشر إثر إزالة الإقطاع ، إذ أخذ التاجر يقوم بنقل
المنتجات من مكان إلى آخر حسب طلب السوق فكان بذلك وسيطاً بين المنتج والمستهلك
.


- الرأسمالية الصناعية
التي ساعد على ظهورها الصناعة وظهور الآلة البخارية التي اخترعها جيمس وات سنة 1770م والمغزل الآلي سنة 1785م مما أدى
إلى قيام الثورة الصناعية في إنجلترا أولاً وفي أوروبا عامة إبان القرن التاسع عشر
.


وهذه الرأسمالية الصناعية
تقوم على أساس الفصل بين رأس المال وبين العامل ، أي بين الإنسان وبين الآلة
.


- نظام الكارتل الذي يعني اتفاق الشركات الكبيرة على اقتسام
اقتسام السوق العالمية فيما بينها مما يعطيها فرصة احتكار هذه الأسواق وابتزاز
الأهالي بحرية تامة . وقد انتشر هذا المذهب في ألمانيا واليابان
.


- نظام الترست والذي يعني تكون شركة من الشركات المتنافسة
لتكون أقدر في الإنتاج وأقوى في التحكم والسيطرة على السوق
.


أفكار
معتقدات أخرى :


· إن المذهب الطبيعي الذي
هو أساس الرأسمالية إنما يدعو إلى أمور منها :


- الحياة الاقتصادية
تخضع لنظام طبيعي ليس من وضع أحد حيث يحقق بهذه الصفة نمواً للحياة وتقدماً
تلقائياً لها.


- إنه يدعو إلى عدم
تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية وأن تقصر مهمتها على حماية الأفراد والأموال
والمحافظة على الأمن والدفاع عن البلاد .


- الحرية الاقتصادية
لكل فرد حيث إن له الحق في ممارسة واختيار العمل الذي يلائمه وقد عبروا عن ذلك
بالمبدأ المشهور : " دعه يعمل دعه يمر "
.


- إن إيمان الرأسمالية
بالحرية الواسعة أدى إلى فوضى في الاعتقاد وفي
السلوك
مما تولد عنه هذه الصراعات الغربية التي تجتاح العالم معبرة عن
الضياع الفكري والخواء الروحي .


- إن انخفاض الأجور
وشدة الطلب على الأيدي العاملة دفع الأسرة لأن يعمل كل أفرادها مما أدى إلى تفكك
عرى الأسرة وانحلال الروابط الاجتماعية فيما بينها .


- من أهم آراء آدم سميث أن نمو الحياة الاقتصادية وتقدمها وازدهارها
إنما يتوقف على الحية الاقتصادية ، وتتمثل هذه الحرية في نظره بما يلي
:


- الحرية الفردية التي
تتيح للإنسان حرية اختيار عمله الذي يتفق مع استعداداته ويحقق له الدخل المطلوب
.


-
يرى الرأسماليون بأن الحرية ضرورية
للفرد من أجل تحقيق التوافق بينه وبين المجتمع ، ولأنها قوة دافعة للإنتاج ، لكونها
حقاً إنسانياً يعبر عن الكرامة البشرية .


· عيوب
الرأسمالية :


الرأسمالية نظام وضعي يقف
على المساواة مع الشيوعية وغيرها من النظم التي وضعها البشر بعيداً عن منهج الله
الذي ارتضاه لعباده ولخلقه من بني الإنسان ، ومن عيوبها
:


- الأنانية : حيث يتحكم فرد أو أفراد قلائل بالأسواق
تحقيقاً لمصالحهم الذاتية دون تقدير لحاجة المجتمع أو احترام للمصلحة العامة
.


- الاحتكار : إذ يقوم الشخص الرأسمالي باحتكار البضائع
وتخزينها حتى إذا ما فقدت من الأسواق نزل بها ليبيعها بسعر مضاعف يبتز به
المستهلكين الضعفاء .


- لقد تطرفت الرأسمالية
في تضخم شأن الملكية الفردية كما تطرفت الشيوعية في إلغاء هذه الملكية .


- المزاحمة والمنافسة : إن بنية الرأسمالية تجعل الحياة
ميدان سباق مسعور إذ يتنافس في سبيل إحراز الغلبة
، وتتحول الحياة عندها إلى غابة يأكل القوي فيها الضعيف ، وكثيراً ما يؤدي
ذلك إلى إفلاس المصانع والشركات بين عشية وضحاها .


- ابتزاز الأيدي العاملة : ذلك أن الرأسمالية تجعل الأيدي
العاملة سلعة خاضعة لمفهومي العرض والطلب مما يجعل العامل معرضاً في كل لحظة لأن
يستبدل به غيره ممن يأخذ أجراً أقل أو يؤدي عملاً أكثر أو خدمة أفضل
.


- البطالة : وهي ظاهرة مألوفة في المجتمع الرأسمالي وتكون
شديدة البروز إذا كان الإنتاج أكثر من الاستهلاك مما يدفع بصاحب العمل إلى
الاستغناء عن الزيادة في هذه الأيدي التي تثقل كاهله .


- الحياة المحمومة : وذلك نتيجة للصراع بين طبقتين
إحداهما مبتزة يهمها جمع المال من كل السبل وأخرى محروقة تبحث عن المقومات الأساسية
لحياتها ، دون أن يشملها شيء من التراحم والتعاطف المتبادل
.


- الاستعمار : ذلك أن الرأسمالية بدافع البحث عن المواد
الأولية ، وبدافع البحث عن أسواق جديدة لتسويق المنتجات تدخل في غمار استعمار
الشعوب والأمم استعماراً اقتصادياً أولاً وفكرياً وسياسياً وثقافياً ، وذلك فضلاً
عن استرقاق الشعوب وتسخير الأيدي العاملة فيها لمصلحتها
.


- الحروب والتدمير: فلقد شهدت البشرية ألواناً عجيبة من
القتل والتدمير وذلك نتيجة طبيعية للاستعمار الذي يعتمدون على مبدأ الديمقراطية في
السياسة والحكم ، وكثيراً ما تجنح الديمقراطية مع الأهواء بعيدة عن الحق والعدل
والصواب وكثيراً ما تستخدم لصالح طائفة الرأسماليين أو من يسمون أيضاَ (أصحاب
المكانة العالية).


- إن النظام الرأسمالي
يقوم على أساس ربوي ، ومعروف أن الربا هو جوهر العلل التي يعاني منها العالم أجمع
.


- إن الرأسمالية تنظر
إلى الإنسان على أنه كائن مادي وتتعامل معه بعيداً
عن ميوله الروحية والأخلاقية ، داعية إلى الفصل بين الاقتصاد وبين الأخلاق
.


- تعمد الرأسمالية إلى
حرق البضائع الفائضة ، أو تقذفها في البحر خوفاً من أن تتدنى الأسعار لكثرة العرض ،
وبينما هي تقدم على هذا الأمر تكون كثير من الشعوب أشد معاناة وشكوى من المجاعات
التي تجتاحها .


- يقوم الرأسماليون
بإنتاج المواد الكمالية ويقيمون الدعايات الهائلة لها دونما التفات إلى الجاجات
الأساسية للمجتمع ذلك أنهم يفتشون عن الربح والمكسب أولاً وآخراً
.


- يقوم الرأسمالي في
أحيان كثيرة بطرد العامل عندما يكبر دون حفظ
لشيخوخته
إلا أن أمراً كهذا أخذت تخف حدته في الآونة الأخيرة بسبب الإصلاحات
التي طرأت على الرأسمالية والقوانين والتشريعات التي سنتها الأمم لتنظيم العلاقة
بين صاحب رأس المال والعامل .


·
الإصلاحات التي طرأت على الرأسمالية :


- كانت إنجلترا حتى سنة
1875م من أكبر البلاد الرأسمالية تقدماً . ولكن في الربع الأخير من القرن التاسع
عشر ظهرت كل من الولايات المتحدة وألمانيا ، وبعد الحرب العالمية الثانية ظهرت
اليابان .


- في عام 1932م باشرت
الدولة تدخلها بشكل أكبر في إنجلترا ، وفي الولايات المتحدة زاد تدخل الدولة ابتداء
من سنة 1933م ، وفي ألمانيا بدءاً من العهد الهتلري وذلك لأجل المحافظة على استمرارية النظام
الرأسمالي .


- لقد تمثل تدخل الدولة
في المواصلات والتعليم ورعاية حقوق المواطنين وسن القوانين ذات الصبغة الاجتماعية ،
كالضمان الاجتماعي والشيخوخة والبطالة والعجز والرعاية الصحية وتحسين الخدمات ورفع
مستوى المعيشة .


- لقد توجهت الرأسمالية
هذا التوجه الإصلاحي الجزئي بسبب ظهور العمال كقوة انتخابية في البلدان الديمقراطية
وبسبب لجان حقوق الإنسان ، ولوقف المد الشيوعي الذي يتظاهر بنصرة العمال ويدعي
الدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم .


الجذور
الفكرية والعقائدية :


· تقوم جذور الرأسمالية
على شيء من فلسفة الرومان القديمة ؛ يظهر ذلك في رغبتها في امتلاك القوة وبسط
النفوذ والسيطرة .


· لقد تطورت متنقلة من
الإقطاع إلى البروجوازية إلى الرأسمالية وخلال ذلك اكتسبت أفكاراً ومبادئ مختلفة
تصب في تيار التوجه نحو تعزيز الملكية الفردية والدعوة إلى الحرية
.


· قامت في الأصل على
أفكار المذهب الحر والمذهب الكلاسيكي .


· إن الرأسمالية تناهض الدين متمردة على سلطان الكنيسة أولاً وعلى كل
قانون أخلاقي أخيراً.


· لا يهم الرأسمالية من
القوانين الأخلاقية إلا ما يحقق لها المنفعة ولاسيما الاقتصادية منها على وجه
الخصوص .


· كان للأفكار والآراء
التي تولدت نتيجة للثورة الصناعية في أوروبا دور بارز في تحديد ملامح الرأسمالية
.


· تدعو الرأسمالية إلى
الحرية وتتبنى الدفاع عنها ، لكن الحرية السياسية تحولت إلى حرية أخلاق واجتماعية ،
ثم تحولت هذه بدورها إلى إباحية .


الانتشار
ومواقع النفوذ :


· ازدهرت الرأسمالية في
إنجلترا وفرنسا وألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية وفي معظم العالم
الغربي.


· كثير من دول العالم
تعيش في جو من التبعية إما للنظام الشيوعي وإما للنظام الرأسمالي ، وتتفاوت هذه
التبعية بين التدخل المباشر وبين الاعتماد عليها في الشؤون السياسية والمواقف
الدولية .


· وقف النظام الرأسمالي
مثله كمثل النظام الشيوعي إلى جانب إسرائيل دعماً وتأييداً بشكل مباشر أو غير مباشر
.


ويتضح مما
سبق :


أن الرأسمالية مذهب مادي
جشع يغفل القيم الروحية في التعامل مع المال مما يزيد الأغنياء غنى والفقراء فقراً
. وتعمل أمريكا الآن باعتبارها زعيمة هذا المذهب
على ترقيع الرأسمالية في دول العالم الثالث بعد أن انكشف عوارها ببعض الأفكار
الاشتراكية ، ومحافظة على مواقعها الاقتصادية ، وكي تبقى سوقاً للغرب الرأسمالي
وعميلاً له في الإنتاج والاستهلاك
والتوزيع . وما يراه البعض من أن الإسلام يقترب من نظام الاقتصادي من الرأسمالية
خطأ واضح يتجاهل عدداً من الاعتبارات :


· أن
الإسلام نظام رباني يشمل أفضل ما في الأديان والمذاهب من إيجابيات ويسلم مما فيها
من سلبيات إذ أنه شريعة الفطرة تحلل ما يصلحها وتحرم ما يفسدها
.


· أن
الإسلام وجد وطبق قبل ظهور النظم الرأسمالية والاشتراكية ، وهو نظام قائم بذاته ،
والرأسمالية تنادي بإبعاد الدين عن الحياة ، وهو أمر مخالف لفطرة الإنسان ، كما تزن
أقدار الناس بم يملكون من مال ، والناس في الإسلام يتفاضلون بالتقوى
.


·
ترى
الرأسمالية أن الخمر والمخدرات تلبي حاجات بعض
أفراد المجتمع ، وكذلك الأمر بالنسبة لخدمات راقصة
البالية ، وممثلة المسرح ، وأندية المرأة
، ومن ثم تسمح بها دون اعتبار لما
تسببه من فساد ، وهي أمور لا يقرها الضمير
الإسلامي
. وفي سبيل تنمية رأس المال تسلك كل الطرق دونما وازع أخلاقي مانع فالغاية عندهم دائماً تبرر الوسيلة
.


· النواحي
الاقتصادية في الإسلام مقيدة بالشرع وما أباحه أو حرمه ولا يصح أن نعتبر الأشياء
نافعة لمجرد وجود من يرغب في شرائها بصرف النظر عن حقيقتها واستعمالها من حيث الضرر
أو النفع .


· القول
بأن الندرة النسبية هي أصل المشكلة الاقتصادية قول مخالف للواقع فالمولى سبحانه
وتعالى خلق الكون والإنسان والحياة وقدر الأقوات بما يفي بحياة البشرية،وقدر
الأرزاق وأمر بالتكافل بين الغني والفقير .


· أدى النظام الرأسمالي
إلى مساوئ وويلات ، وأفرز ما يعانيه العالم من استعمار ومناطق نفوذ وغزو اقتصادي
ووضع معظم ثروات العالم في أيدي الاحتكارات الرأسمالية وديون تراكمية
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
الراسمالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: ركن الطوائف والملل :: الأدْيان والمَذاهب المُعاصرَة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
الراسمالية Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
الراسمالية Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
الراسمالية Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
الراسمالية Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
الراسمالية Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
الراسمالية Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
الراسمالية Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
الراسمالية Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
الراسمالية Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد