الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين
والتابعين لهم بإيمان وإحسان الى يوم الدين.
أما بعد :
فإن موضوع الاسراء
والمعراج من المواضيع التي كثر الحديث فيها وتنوع الكلام عليها بتنوع المنطلقات
التي ينطلق منها المؤلفون وهم يعملون النظر فيه، فمنهم من ينظر اليه بإعتباره معجزة
من معجزات نبوته صلى الله عليه وسلم ودليل صدق على تلك النبوة ،ومنهم من ينظر اليه
بإعتباره نوعا من التكريم الالهي له صلى الله عليه وسلم ، ومنهم من قال ان الاسراء
والمعراج حدثا بالروح والجسد ومنهم من قال انه حدث بالروح دون الجسد ، فهو من قبيل
مما يرى النائم في منامه، ولكل فريق منهم ادلةيستدل بها على ما يذهب
اليه.
قال الامام النووي في شرحه على صحيح مسلم:"وقد لخص القاضي عياض في
الاسراء جملة حسنة نفيسة فقال:إختلف الناس في الاسراء ب رسول الله صلى الله عليه
وسلم ( فقيل انما كان جميع ذلك في المنام ،والحق الذي عليه اكثر الناس ومعظم السلف
وعامة المتأخرين من الفقهاء والمحدثين والمتكلمين انه أسري بجسده ( ، والاثار تدل
عليه لمن طالعها وبحث عنها ولا يعدل عن ظاهرها إلا بدليل ،ولا إستحالة في حملها
عليه فيحتاج الى تأويل"(2)
__________
(2)
1. ... ـ شرح النووي على مسلم 2/209 ،ابو زكريا شرف الدين النووي (ت676 هـ) ط 2
لسنة 1407 ، دار الكتاب العربي، بيروت.
ومما
يثبت أن الاسراء لم يكن معجزة للنبي( أنه لم يكن سببا في اذعان المشركين بل كان
مدعاة لتكذيبه والتشكيك في صدقه( من قبل المشركين وضعاف الايمان يشهد لذلك ما رواه
ابن ابي شيبة في مصنفه بسنده الى ابن عباس قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم ( "
لما كان ليلة أسري بي أصبحت بمكة قال : فضعت بأمري وعرفت ان الناس مكذبي ،فقعد رسول
الله( معتزلا حزينا فمر به ابو جهل فجاء حتى جلس اليه فقال كالمستهزئ:هل كان من
شيء؟ فقال : نعم : قال وما هو ؟ قال . أسري بي الليلة ،قال الى اين ؟ قال . الى بيت
المقدس ،قال ثم اصبحت بين أظهرنا ؟ قال : نعم ، فلم يرد أن يكذبه مخافة أن يجحد
الحديث إن دعا قومه اليه ، قال أتحدث قومك ما حدثتني إن دعوتهم اليك ؟ قال نعم ،
قال هيا معشر بني كعب بن لؤي هلموا، قال فتنقضت المجالس فجاؤا حتى جلسوا اليهما ،
فقال : حدث قومك ما حدثتني ، قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم ( : إني اسري بي الليلة ، فقالوا الى اين قال : الى بيت
المقدس ، قالوا ثم اصبحت بين اظهرنا ؟ قال : نعم ،قال فمن بين مصفق ومن بين واضع
يده على رأسه متعجبا للكذب زعم ، وقالوا أتستطيع ان تنعت لنا المسجد ؟ قال وفي
القوم من سافر الى ذلك البلد ورأى المسجد، قال رسول الله( :فذهبت انعت لهم ،فما زلت
أنعت حتى البس علي بعض النعت ، فجيء بالمسجد وانا انظر اليه حتى وضع دون دار عقيل
أو دار عقال : فنعته وانا انظر اليه،فقال القوم :أما النعت فوالله لقد أصاب
"(1)
ونحن في بحثنا هذا لا نريد أن نستقصي هذه الاقوال لأن هذا ليس هو موضوع
بحثنا، وإنما اردنا في هذ البحث البسيط أن نثير مسألة ربما لم نسبق الى اثارتها من
قبل ، وهي محاوله الاجابة على سؤال كبير وهو : هل هناك بشارة في القران بوقوع
الاسراء قبل زمن حدوثه ؟
__________
(1)
2. ... المصنف لابن ابي شيبة 8/446 ،ابو بكر غبدالله بن محمد صلى الله عليه وسلم بن ابي شيبة الكوفي ( ت 235 هـ ) تحقيق كمال
يوسف الحوت ،ط 1 ،مكتبة الرشد ـ الرياض ـ 1409 .
فأن
كانت الاجابة بنعم فهو امر يحتاج الى دليل وهو ما يحاول هذ البحث ان يقدمه وان كانت
الاجابة بلا فيكفي ان نكون قد لفتنا الانظار الى افاق جدير بالباحثين ان يتطلعوا
اليها ، والله من وراء القصد وهو يهدي الى سواء السبيل