منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين  Empty
مُساهمةموضوع: الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين    الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين  Emptyالسبت أغسطس 11, 2012 10:33 am

كقوله
تعالى : (وَعَدَ اللَّهُ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ
جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ
عَذَابٌ مُقِيمٌ) (التوبة:68).
وقوله تعالى : (إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً
وَعْدَ اللَّهِ حَقّاً إِنَّهُ يَبْدأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ لِيَجْزِيَ
الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ بِالْقِسْطِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا
لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ)
(يونس:4).
وقوله تعالى : (مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ
تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى
الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ) (الرعد:35) .

فهذه
الايات التي ذكناها وكثير غيرها تنص صراحة على أن الله تبارك وتعالى وعد المؤمنين
بالجنة والجزاء الجزيل ، ووعد الكافرين بالنار والعذاب الاليم ، بغض النظر عما وعد
به الكفار من الهزيمة والاذلال ، وما وعد به المؤمنين من النصر والتمكين في الدنيا
. وأن المتبادر الى الذهن عند الاطلاق هو الوعد الاخروي لسببين :
الاول : أن هذا
الوعد المجمل في الايات الخمسة آنفة الذكر فصله وبين معناه القرآن الكريم في الايات
التي ذكرناها وبالتالي يجب حمل المجمل على المفصل ولا إجتهاد في مورد النص
.

وثانياً: عدم
وجود مانع شرعي ، أو مانع عقلي من حمل النص على ظاهره ، وإذا انتفى وجودالمانع
الشرعي أوالعقلي وجب حمله على ظاهره كما نص على ذلك العلماء في كتب الفقه والاصول ؛
فحينما اختلف العلماء في حقيقة الاسراء هل كان بروحه ( ام كان بروحه وجسده ، كان من
أبرز الدلة من قالوا ان الاسراء كان بالروح والجسد هو مادلت عليه ظواهر النصوص مع
انتفاء المانع من حملها على الظاهر : قال الامام النووي في هذا الصدد : " والحق
الذي عليه اكثر الناس ، ومعظم السلف ، وعامة المتأخرين من الفقهاء والمتكلمين ، أنه
أسري بجسده ( ، والاثار تدل عليه لمن طالعها وبحث عنها ولا يعدل عن ظاهرها الا
بدليل ،ولا استحالة في حملها عليه فيحتاج الى تأويل"(1)
إذن فصرف هذا الوعد
المذكور في ايات بحثنا عن ظاهرها أمر يحتاج الى دليل ، وعد وجود المانع من حملها
على ذلك الظاهر يقوي ما نريد إثباته ،فلماذا لانقول ان الله بشر نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ( بوقوع الاسراء مع ايماننا أنه قد وقع فعلا ،
وكيف نخصص ما وعد الله به الناس بما وقع للمشركين يوم بدر وهو وعد خاص لا ينصرف
اليه الذهن الا بدليل ، ولا دليل هنا ، وإنما الاصل ابقاء النص على ظاهره وتفسير
الوعد في هذه الايات بما فسره القرآن الكريم نفسه .


المسألة
السادسة :ربط الوعد بالإراءة في آيات البحث بما هو موجود في سورتي التوبة
والنجم


لو
استعرضنا الايات التي تشكل محور بحثنا ، لوجدنا أن هذه الايات تشترك في أمر واحد ،
وهو الوعد بالإراة ، فضلا من الله تبارك وتعالى على نبيه ( فقوله تعالى ( نريك )
لفظ مشترك بينهن جميعا ، وتحديد الوعد الرباني ل محمد صلى الله عليه وسلم ( بالإراءة يجعل حدود بحثنا ظمن إطار الايات
التي تتحدث عن الرؤية .
__________
(1)
26. ... شرح النووي على مسلم 2 /209 .

وإذا
استعضنا القران الكريم وحاولنا أن نحدد الايات التي تتحث عن اراءته ( أو عما رأى (
لوجدنا شيئا ينفعنا في بحثنا هذا . فالوعد بالاراءة من غير آيات بحثنا ورد مرة
واحدة في القرآن الكريم في سورة الاسراء في الاية التي تتحدث عن الغاية من الاسراء
قال تعالى : (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ
الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ
مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الاسراء:1) فكأن الله تبارك
وتعالى حينما وعد نبيه ( بأنه سيريه ما وعد به عباده من جنة أو نار أراد أن يذكرنا
بأن الغاية من الاسراء هو إراءة النبي صلى
الله عليه وسلم ( ما وعد به عباده الذي
عبر عنه بـ ( من آياتنا ) لانه لا أعظم ولا أدل على الله تعالى من أن يرى العبد
الجنة والناربعينيه.

والكلام عما رآه النبي صلى الله عليه وسلم ( من الايات الكبرى ، ورد كذلك في القرأن الكريم
في آيتين في سورة النجم وهما قوله تعالى : ( أفتمارونه على يرى ) ( النجم 11 )
وقوله تعالى : ( لقد رأى من آيات ربه الكبرى) ( النجم 18 ) وهما من الايات التي
تتحدث عن الاسراء والمعراج ، فلا وجود في القران الكريم حديث عن الاراءة أو الرؤية
الا وهو مرتبط بالاسراء والمعراج .


المسألة
السابعة : الوجوه الواردة في القرآن والسنة في تحقيق هذا
الوعد.

إن
المستعرض للاحاديث التي تتكلم عن الاسراء والمعراج يجد أن النبي صلى الله عليه وسلم ( قد صرح بوجوه متعددة عما أراه الله تبارك
وتعالى مما وعد به عباده .

ولو أردنا أن نستعرض في أذهاننا الصور المحتملة
للإراءة الموعودة بنص القرآن الكريم لاستطعنا أن نحصي ثلاثة انواع من الرؤية من حيث
التقسيم العقلي الممكن وهي الاتي :
? الرؤية البصرية
? الرؤية القلبية
?
الرؤية المنامية

ثم نستطيع أن نقول بعد ذلك أن الرؤية يمكن أن تكون حقيقة في
الموعود به . ويمكن ان تكون من باب المجاز .

الان
وبعد هذا لا بد أن نسأل أنفسنا ترى ماذا تحقق للنبي ( من هذه الانواع من الرؤى
؟

اولاَ : الرؤية البصرية: والمقصود من الرؤية البصرية تحقق العلم بالشيء من
خلال انعكاس صورته في العين باعتبار أن العين من أهم وسائل المعرفة، ولهذا حينما
تكلم رب العزة عن درجات العلم ذكر العين فقال سبحانه وتعالى (كَلَّا سَوْفَ
تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ * كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ
الْيَقِينِ * لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ * ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ)
(التكاثر:3 ـ 7) ، فالعلم الذي يقوم على الحس والمشاهدة من أرسخ أنواع العلم وآكدها
، ألم تر الى سيدنا ابراهيم حينما طلب اليقين القلبي لم يجد ما يحقق به ذلك
الاطمئنان الا بالرؤية البصرية :قال تعالى ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ
أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ
لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ
إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءاً ثُمَّ ادْعُهُنَّ
يَأْتِينَكَ سَعْياً وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)
(البقرة:260)

فإذا كان للرؤية البصرية كل هذا السلطان على القلوب هل يجوز
لنا أن نتصور أن لا تحقق هذه الرؤية للنبي ( وهو النبي صلى الله عليه وسلم الذي أراد له رب العزة أن يكون خاتم الانبياء
والمرسلين . فمما يشهد لنا على صحة ما نذهب اليه من إراءة الله لنبيه ( ما وعد
عباده به في الدنيا جملة من الاحاديث النبوية الشريفة.
? فقد روى انس بن مالك
رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
( قال "رأيت ليلة أسري بي مكتوب على باب
الجنة :الصدقة بعشر امثالها والقرض بثمانية عشر ...الحديث
"(1)
__________
(1)
27 ـ المعجم الاوسط / 7 / 16 ، سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني (ت 360 هـ ) تحقيق
ابراهيم الحسيني مطبعة الحرمين ـ مكة.

? وعن
سمرة بن جندب رضي الله عنه قال قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم (" رأيت ليلة أسري بي رجلا يسبح في نهر ويلقم الحجارة
فسألت من هذا؟ فقيل لي آكل الربا"(1)
? وعن أنس رضي الله عنه قال "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يقول :رأيت ليلة
أسري بي رجالا تقرض شفاههم بمقاريض من نار فقلت من هؤلاء يا جبريل ؟فقال خطباء أمتك
الذين يأمرون الناس بالبر وينسون انفسهم وهم يتلون الكتاب افلا افلا يعقلون
"(2)
? وعن أنس ايضا رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( " دخلت الجنة
فإذا انا بنهر من اللؤلؤ فضربت بيدي الى ما يجري في الماء فإذا مسك اذفر قلت ما هذا
يا جبريل فقال هذا الكوثر الذي اعطاكه الله "(3)
والذي يجعلنا نطمئن الى أن هذه
الرؤية المذكورة في هذه الاحاديث رؤية حقيقية بمعنى أنها بصرية ثلاثة أمور
:

الأول: ان اغلب العلماء ذهبوا الى ان الاسراء كان بالروح والجسد ومعنى ذلك
أن ما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم
( عنه أنه رآه ليلة الاسراء والمعراج
فإنما يحمل على الحقيقة إذ لو لم تكن الرؤية حقيقة فلا معنى لكون ااسراء حدث بالروح
والجسد، فكيف يعقل ان يسري الله تعالى بنبيه ( ـ بروحه وجسده ـ ثم لا تكون الرؤية
المتحققة حقيقية .
__________
(1)
28 ـ مسند أحمد 5 / 10 ، ابو عبد الله احمد بن حنبل الشيباني ( ت 241 هـ )، دار
صادر بيروت
(2) 29 ـ مسند ابن المبارك /15 ، للامام عبدالله بن المبارك ( ت 181
هـ ) تحقيق صبحي السامرائي ،ط1 ـ 1407 ، مكتبة المعارف ـ الرياض . ومسند ابي يعلى 7
/69 ، احمد بن علي بن المثنى الموصلي (ت 307 هـ ) تحقيق حسين سليم أسد ، دار
المأمون للتراث ، دمشق . وكتاب الصمت وآداب اللسان /249 ، عبدالله بن محمد صلى الله عليه وسلم بن عبيد بن ابي الدنيا (ت 281 هـ ) تحقيق ابو
اسحق الجويني ط1 ـ 1410 ، دار الكتاب العربي بيروت . ومصنف ابن ابي شيبة /8 /446 ،
والمعجم الاوسط للطبراني /1 / 131 .
(3) 30 ـ مسند أحمد / 3 / 103 ،المستدرك على
الصحيحين للحاكم /1 /80 .

الثاني : أن
النبي صلى الله عليه وسلم ( عبر عن تلك الرؤية بقرينة مادية تمنع صرف
الرؤية المتحققة الى أي معنى مجازي أخر وهو قوله ( " دخلت الجنة ليلة اسري بي "
فالدخول لا يمكن الا ان يكون حقيقيا ، اذ لم يعهد في كلام العرب خروجه الى معنى أخر
، فإذا سلمنا بذلك سلم لنا أن لازمه لا بد أن يكون هو الآخر حقيقيا ، فلا يعقل ان
يدخل شخص الى مكان معين ويخبر أنه رأى شيئا ما في ذلك المكان ثم يأتي من يقول لنا
إن الرؤية غير حقيقية ،مع عدم وجود المانع من حمل اللفظ على ظاهره .

الثالث
: أن الرؤية في العربية حينما تطلق من دون قرينة صارفة الى جهة معينة أو مانعة ،
فإنما يراد بها الرؤية الحقيقية البصرية المتحققة بواسطة العين
الباصرة.

ثانياً : الرؤية القلبية : ولا نقصد بهذه الرؤية هنا حصول اليقين
القلبي في أمر من الامور كقول الشاعر ابي الاسود الدؤلي :

رأيت الله خالق كل
شيء هداهم واجتبى منهم نبيا(1)

أو كقول الشاعر أبي العلاء
المعري:

رأيت قضاء الله أوجب خلقه وعاد عليهم في تصرفهم
سلبا(2)

فاشاعران هنا لا يتحدثان هنا عن رؤية حقيقية ،بمعنى انكشاف المرئي
وتجليه
امام الرائي، وإنما هما يتحدثان عن حصول اليقين القلبي في المسألة التي
يريدان طرحها، وليس هذا موضوع بحثنا وإنما نريد ان نثبت ان الله جل وعلا كشف الحجب
أمام النبي صلى الله عليه وسلم ( فرأى ما
لم يره الجالسون من حوله لأنه نبي متصل بوحي السماء

فعن أنس بن مالك رضي
الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
(" خرج حين زاغت الشمس فصلى الظهر فقام على المنبر فذكر الساعة قذكر فيها أمورا
عظاما ثم قال من أحب أن يسألني عن شيء فليسأل ...... وفيه فسكت ثم قال : عرضت علي
الجنة والنار أنفافي عرض هذا الحائط فلم أر كالخير
والش"ر(3)
__________
(1)
31 ـ انظر ديوان أبي الاسود الدؤلي
(2) 32 ـ انظر ديوان ابي العلاء
المعري
(3) 33ـ صحيح البخاري 1/136 ، محمد صلى الله عليه وسلم بن اسماعيل البخاري ( ت 256 هـ ) دار الفكر ـ
بيروت . صحيح مسلم 7/90 .

وعن
عبدالله بن عمر أن النبي صلى الله عليه
وسلم صلى ( قال :" ايها الناس إن الشمس
والقمر آيتان من آيات الله فإذا كسق أحدهما فافزعوا الى المساجد فوالذي نفسي بيده
لقد عرضت علي الجنة حتى لو أشاء لتعاطيت بعض أغصانها وعرضت علي النار حتى أني
لأطفئها خشية أن تغشاكم"(1)

وفي رواية البخاري عن ابن عباس :أن النبي صلى الله عليه وسلم ( قال لما كسفت الشمس."رأيت النار فلم أر منظرا
كاليوم قط أفظع منها"(2)

وفي المعجم الكبير للطبراني عن عقبة بن عامر أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم (قال :"
رأيت المار فرأيت فيها عمران بن حرثان متكئا على قوسه وكان يسق الحاج ورأيت صاحبة
القطة من حمير"(3)

وفي صحيح ابن حبان عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال
رسول ( "عرضت علي النار فرأيت فيها عمرو لحيبن ممتعة بن خندف يجر قصبه في النار
وكان أول من غير عهد ابراهيم وسيب السوائب وكان أشبه شيء بأكثم بن ابي الجون فقال
الاكثم يا رسول الله صلى الله عليه وسلم هل يضيرني شبهه قال إنك مسلم وهو
كافر"(4).

وفي كنز العمال للمتقي الهندي تصريح من النبي صلى الله عليه وسلم ( بأن كل ماوعد الله به عباده قد عرض عليه (
،فعن عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه
وسلم ( قال : والذي نفسي بيده ما من شيء
وعدتموه في الاخرة إلا عرض علي في مقامي هذا"(5)

وهذا النص لا يمكن تأويله
الى أي معنى آخر ،أو صرفه عن ظاهره إذ لا موجب لذلك ولا مانع من فبول ذلك
الظاهر.
__________
(1)
34ـ مسند أحمد 2/59 .
(2) 35 ـ صحيح البخاري 1/111 ،التخويف من النار لإبن رجب
الحنبلي 32 .
(3) 36 ـ المعجم الكبير للطبراني 17 /315 ،سليمان بن احمد بن ايوب
الطبراني ( ت 360 هـ )تحقيق حمدي السلفي ط2 احياء التراث العربي.
(4) 37 ـ صحيح
ابن حبان /16 /535. محمد صلى الله عليه
وسلم بن حبان بن احمد ( ت 354 هـ ) تحقيق
شعيب الارنؤوط ، ط2 ـ 1414، مؤسسة الرسالة ـ بيروت .
(5) 38 ـ كنز العمال 14 /
543 . المتقي الهندي ( ت 975 هـ ) تحقيق الشيخ بكري حياني والشيخ صفوة السقا ،
مؤسسة الرسالة ـ بيروت .

ثالثا:الرؤية
المنامية/ فقد أرى الله سبحانه وتعالى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ( ماوعد به عباده في الدنيا عن طريق الرؤيا في
المنام ، وممعلوم أن رؤيا الانبياء حق لا مراء فيها ولا أدل على ذلك من قصة ابراهيم
عليه السلام مع ابنه اسماعيل التي ذكها القرآن فحينما قص ابراهيم عليه السلام
الرؤيا على ولده قال : )َ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي
أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى )(الصافات: من الآية102) وحينما أجاب اسماعيل
عليه السلام قال : (يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ
اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ)(الصافات: من الآية102) حيث عبر عن الرؤيا بالامر وهو
ماعده العلماء تأصيلا للقاعدة الفقهية من اعتبار رؤيا الانبياء تختلف عن رؤيا غيرهم
من البشر . إذا ما أضفنا إليه ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( في الاحاديث في
هذا الباب :
اخرج البخاري في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها "أول مابدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا
الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا الا جاءت مثل فلق الصبح(1).
وعن أبي رزين
العقيلي قال قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم ( :"الرؤيا جزء من أربعين أو ستة وأربعين جزءا من النبوة"
.(2)
__________
(1)
39ـ صحيح البخاري1/3 ،مسند أحمد 6/153 ،مصنف عبد الرزاق 5/321، ابو بكر عبدالرزاق (
ت 211 هـ ) تحقيق حبيب الرحمن الاعظمي منشورات المجلس العلمي ـ باكستان ، وسبل
السلام 3/164، محمد صلى الله عليه وسلم بن
اسماعيل الصنعاني (ت1182 هـ ) ط4 ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي واولاده بمصر 1979 ،
نيل الاوطار 2/276 ، محمد صلى الله عليه
وسلم بن علي بن محمد صلى الله عليه وسلم الشوكاني ( ت 1255 هـ )دار الجيل بيروت .
(2)
40 ـ مسند أبن الجعد 256، علي بن الجعد بن عبيد الجوهري ( ت 230 هـ ) ، تحقيق ابي
القاسم عبد الله بن محمد صلى الله عليه
وسلم البغوي وعامر احمد حيدر ، دار الكتب
العلمية ـ بيروت . وا لمعجم الكبير للطبراني 19/205 ،سير أعلام النبلاء للذهبي 18 /
398 .

قال
ابن حجر رحمه الله معلقا على هذا الحديث :" قوله دخلت الجنة أو دخلت الجنة "يحتمل
أن يكون ذلك في اليقظة أو في النوم فبين هذا الحديث [ يعني الرواية الثانية ]أن ذلك
كان في النوم " .(1)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الايات التي يجب الوقوف عندها
» قل لا إله إلا الله … وحطم الأصنام التي بداخلك
» نشيد إذا ما قال لي ربي القصيدة التي أبكت الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله
» هل للسحر حقيقة ؟ وهل يجوز التداوي عند السحرة
»  حقيقة العيْن وطرق الوقاية منها وعلاجها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: المنتديات الاسلاميه :: ركن السيره النبويه :: الإسْراءُ وَالمعْراج-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
الايات التي تبين حقيقة ما وعد الله به الكافرين  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد