17 -
أخبرنا علي قال : حدثنا أبو عبيد قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج ، وعثمان بن عطاء
، عن عطاء الخراساني ، عن ابن عباس قال : أول
ما نسخ من القرآن شأن القبلة قال الله تبارك وتعالى :
ولله المشرق والمغرب فأينما تولوا فثم وجه الله (1) . قال : فصلى رسول الله صلى
الله عليه نحو بيت المقدس وترك البيت العتيق ، ثم صرفه الله تبارك وتعالى إلى البيت
العتيق ، وقال : إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه (2) قال : قال ابن
عباس : يعني أهل اليقين من أهل الشك والريبة ، وقال الله عز وجل : وإن كانت لكبيرة
إلا على الذين هدى الله قال : يعني تحويلها عن أهل الشك إلا على الخاشعين (3) قال :
يعني الصادقين بما أنزل الله عز وجل
__________
(1) سورة : البقرة آية رقم :
115
(2) سورة : البقرة آية رقم : 143
(3) سورة : البقرة آية رقم :
45
18 -
أخبرنا علي قال : حدثنا أبو عبيد قال : حدثنا خالد بن عمرو ، عن إسرائيل ، عن أبي
إسحاق ، عن البراء قال : « صلى
رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس ستة عشر شهرا
أو سبعة عشر شهرا ، وكان يحب أن يوجه نحو القبلة ، فأنزل الله عز وجل : قد نرى تقلب
وجهك في السماء ، فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام (1) . قال :
وقال عز وجل : سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها (2) ،
فأنزل الله عز وجل : قل لله المشرق والمغرب يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم قال :
والسفهاء : اليهود »
__________
(1) سورة : البقرة آية رقم : 144
(2) سورة
: البقرة آية رقم : 142
19 -
أخبرنا علي قال : حدثنا أبو عبيد قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، عن الليث بن سعد ،
عن خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال قال : أخبرني مروان بن عثمان ، أن عبيد بن
حنين ، أخبره ، عن أبي سعيد بن المعلى قال : كنا نغدوا إلى السوق على عهد رسول الله
، فنمر على المسجد ، فنصلي فيه ، فمررنا يوما ورسول الله صلى الله عليه قاعد على
المنبر ، فقلت : لقد حدث اليوم أمر ، فجلست ، فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم
هذه الآية : قد نرى تقلب وجهك في السماء ، فلنولينك قبلة ترضاها ، فول وجهك شطر
المسجد الحرام وحيثما كنتم فولوا وجوهكم شطره (1) ، حتى فرغ (2) من الآية ، فقلت
لصاحبي : تعال
نركع ركعتين قبل أن ينزل رسول الله صلى الله عليه فنكون أول من
صلاها ، قال : فتوارينا فصليناهما ، « ثم نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى
للناس الظهر يومئذ » قال أبو عبيد : فهذا ما في الصلاة من نسخ القرآن فأما نسخها في
السنة
__________
(1) سورة :
(2) فرغ : انتهى
20 -
فإن يحيى بن صالح الحمصي حدثنا ، عن فليح بن سليمان ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن
عمرو بن مرة ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن معاذ قال : أحيلت الصلاة ثلاثة أحوال
: كان الناس يتحينون وقت الصلاة ، فإذا حضرت أتوها ، فمنهم من يدرك وكثير منهم لا
يدرك ، فشق ذلك على رسول الله صلى الله عليه ، وقال : « لقد هممت أن آمر رجالا عند
وقت الصلاة أن يأتوا الناس في دورهم ، فيؤذنونهم بالصلاة ، ولقد هممت أن آمر رجالا
عند وقت الصلاة أن يقوموا على الآطام (1) ، فيؤذنوا الناس بصلاتهم » ، فانصرف رسول
الله صلى الله عليه وسلم مهموما ، وانصرفنا مهمومين بهمه ، وإن عبد الله بن زيد رأى
رؤيا فأتى النبي صلى الله عليه فقال : يا رسول الله إني رأيت رجلا عليه ثوبان
أخضران قام على جدار المسجد ، فافتتح الأذان ، فثناه حتى فرغ (2) منه ، ثم جلس جلسة
، ثم قام ففعل مثل ذلك ، إلا أنه قال في آخر ذلك : قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة
، فقال رسول الله صلى الله عليه : « رأيت خيرا علمهن بلالا ، فليكن هو الذي ينادي
بهن » قال : وكنا نأتي الصلاة ، فإذا جاء الرجل وقد سبق بشيء من الصلاة أشار إليه
من مر به : سبقت بكذا ، فكنا بين قائم وقاعد وراكع وساجد ، فجئت وقد سبقت بشيء من
الصلاة ، فأشار إلي بعض من مررت به : سبقت بكذا وكذا ، فقلت : لا أجده على حال من
الصلاة إلا دخلت معه وكنت معه فيها ، فلما سلم رسول الله صلى الله عليه قمت أقضي ما
سبقني به ، فاستقبل الناس بوجهه ، فقال : « من المتكلم آنفا » ، فقالوا : معاذ ،
فقال : « إن معاذا قد سن لكم فاقتدوا » ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «
إذا
جاء أحدكم إلى الإمام وهو في شيء قد سبقه من الصلاة ،
فليدخل معه ، فليكن فيما هو فيه ، فإذا سلم الإمام ، فليقم ، فليقض ما سبقه به
»
__________
(1) الآطام : جمع أطم ، وهي الأبنية المرتفعة المحصنة
(2)
فرغ : انتهى
21 -
أخبرنا علي قال : حدثنا أبو عبيد قال : حدثني ابن أبي مريم ، عن سفيان بن عيينة ،
عن عاصم بن أبي النجود ، عن شقيق بن سلمة ، عن عبد الله بن مسعود قال : كنا نسلم
على النبي صلى الله عليه قبل أن نخرج إلى أرض الحبشة ، فيرد علينا ، فلما قدمت سلمت
عليه وهو يصلي ، فلم يرد علي ، فأخذني ما قرب وما بعد ، فجلست حتى قضى رسول الله
صلى الله عليه الصلاة ، فقال : « إن الله تبارك وتعالى يحدث (1) من أمره ما شاء
وإنه قد أحدث (2) ألا تكلموا في الصلاة » أخبرنا علي قال : حدثنا أبو عبيد قال :
حدثنا أبو معاوية ، وابن أبي زائدة ، كلاهما عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الله
مثل ذلك أو نحوه إلا أنه قال : ذكرنا ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : «
إن في الصلاة لشغلا »
__________
(1) يحدث : يقضي ويأمر بأمر جديد
(2)
أحدث : قضى وأمر وفعل
22 -
أخبرنا علي قال : حدثنا أبو عبيد قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا إسماعيل بن أبي
خالد ، عن الحارث بن شبيل ، عن أبي عمرو الشيباني ، عن زيد بن أرقم قال : كنا نتكلم
خلف رسول الله صلى الله عليه في الصلاة ، يكلم الرجل منا صاحبه إلى جنبه حتى نزلت
هذه الآية : وقوموا لله قانتين (1) قال : « فأمرنا بالسكوت ونهينا عن الكلام
»
__________
(1) سورة : البقرة آية رقم : 238
23 -
أخبرنا علي قال : حدثنا أبو عبيد قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج قال : أخبرني ابن
شهاب ، عن عروة ، عن عائشة ، أنها أخبرته « أن الصلاة
أول ما فرضت أنها فرضت ركعتين ثم أتم الله عز وجل صلاة
الحضر وأقرت صلاة السفر على حالها ، أو قال : وأقرت الركعتان على هيئتهما » قال ابن
شهاب : فقلت لعروة : فما حمل عائشة على أن تصلي في السفر أربع ركعات ، فقال عروة :
تأولت (1) في ذلك ما تأول (2) عثمان رضي الله عنه في إتمام الصلاة بمنى ، قال أبو
عبيد : والذي تأول عثمان رضي الله عنه في إتمام الصلاة بمنى فيه ثلاثة أوجه : أحدها
أنه اتخذ أهلا بمكة والوجه الثاني : أنه قال : أنا خليفة فحيثما كنت فهو عملي ،
والوجه الثالث : أنه بلغه أن أعرابيا صلى معه ركعتين ، فظن أن الفريضة ركعتين ،
فانصرف إلى منزله ، فلم يزل يصلي ركعتين السنة كلها ، فبلغ ذلك عثمان فأتم الصلاة ،
وأما عائشة رضي الله عنها فإنها تأولت أنها أم المؤمنين ، فحيثما كانت فهي مع ولدها
كأنها مقيمة في أهلها
__________
(1) تأولت : فهمت
(2) تأول :
فهم