--------------------------------------------------------------------------------
([1]) صحيح السيرة النبوية، إبراهيم العلي، ص78. (2) فلك عقله: أي ديته إذا قتل.
(3) البداية والنهاية (3/48).
([4]) انظر: فقه السيرة النبوية، ص184.
(1) السيرة النبوية لابن هشام (1/269) (2) سمراء: كناية عن الرمح.
(3) أبيض عضب: كناية عن السيف.
([8]) السيرة النبوية لابن هشام (1/273)
([9]) ونسلمه حتى نصرع حوله: أي كذبتم أن نسلمه قبل أن نصرع حوله.
([10]) الحلائل: الزوجات. (4) الروايا: الإبل التي تحمل الماء للساقية.
([12]) الدغاول: الدواهي. (6) قيل: الرئيس الكبير في اليمن.
([14]) انظر: فقه السيرة النبوية ص212. (
بوائل: ناج.
([16]) انظر: فقه السيرة النبوية، ص212.
([17]) الزمزمة: كلام خفي لا يسمع. (2) العذق: النخلة.
([19]) الجناة: ما يجني من الثمر.
([20]) السير والمغازي لابن إسحاق، ص150، 151، تهذيب السيرة (1/64، 65).
([21]) انظر: الحرب النفسية ضد الإسلام، د. عبد الوهاب كحيل، ص103.
([22]) انظر: التاريخ الإسلامي للحميدي، (1/123).
([23]) انظر التاريخ الإسلامي للحميدي, (1/127: 137).
([24]) قاموس البحر: معناه وسطه، أو لجته أو قعره الأقصى.
([25]) مسلم، كتاب الجمعة، باب تخفيف الصلاة والخطبة رقم 868.
([26]) انظر: التاريخ الإسلامي للحميدي (1/132، 133) وانظر: الوحي وتبليغ الرسالة، د. يحيى اليحيى. ص111: 113
([27]) انظر: صحيح مسلم، كتاب صلاة المسافرين. رقم 832.
([28]) انظر: التاريخ الإسلامي، (1/109) للحميدي. (2) انظر: الوحي وتبليغ الرسالة، ص106: 109.
([30]) انظر: الأساس في السنة (1/126) سعيد حوى.
([31]) صحيح مسلم (1/109). (3) صحيح البخاري فتح البخاري (6/107).
([33]) السيرة النبوية، ابن كثير (2/76) انظر: السيرة النبوية الصحيحة للدكتور العمري (1/146).
([34]) حصينة: يعني عاقلاً متحصنًا بدين آبائه وأجداده، ومعتقداتهم، انظر: النهاية لابن الأثير (1/234).
([35]) الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر (1/337) وعنه نقل الشيخ محمد يوسف في: حياة الصحابة (1/75، 76).
([36]) انظر: فقه الدعوة الفردية، د. السيد محمد نوح ص104.
([37]) صحيح البخاري (فتح الباري) (7/173).
([38]) ما شفيتني مما أردت: ما بلغتني غرضي وأزلت عني همي.
([39]) صحيح السيرة النبوية، إبراهيم العلي, ص83.
([40]) صحيح مسلم (4/1923) وشنفوا له: أي أبغضوه، وانظر: السيرة النبوية الصحيحة للعمري (1/145).
([41]) انظر: الوحي وتبليغ الرسالة، د. يحيى اليحيى ص91: 93.
([42]) انظر: في السيرة النبوية قراءة لجوانب الحذر والحماية، د. إبراهيم علي, ص58،59.
([43]) انظر: دروس في الكتمان، محمود خطاب، ص9. (3) انظر: الوحي وتبليغ الرسالة ص95.
([45]) انظر: فتح الباري (7/134). (5) انظر: الوحي وتبليغ الرسالة، ص94، 95.
([47]) مسلم، كتاب الإمارة، باب كراهة الإمارة (3/1457) رقم 1825.
([48]) انظر: الوحي وتبليغ الرسالة، ص100.
([49]) انظر: السيرة النبوية الصحيحة للعمري (1/45).
([50]) التاريخ الإسلامي للحميدي (1/144).
([51]) يعفر وجهه: أي يسجد ويلصق وجهه بالعفر وهو التراب.
([52]) فجئهم: بغتهم. (3) عقبيه: رجع يمشي إلى الوراء.
([54]) مسلم، كتاب صفات المنافقين، باب قوله ( إِنَّ الإِنْسَانَ لَيَطْغَى ) رقم 2797.
([55]) زبره: نهره. (6) الترمذي رقم 3349، حسن صحيح غريب.
([57]) القليب: البئر المفتوحة.
([58]) البخاري (فتح الباري 1/594) مسلم (3/1418-1420).
([59]) صحيح مسلم (3/1420).
([60]) انظر: السيرة النبوية الصحيحة للعمري (1/149).
([61]) انظر: صحيح السيرة النبوية، إبراهيم العلي من طرق أخرى، ص96.
([62]) صحيح البخاري (فتح الباري 6/554، 555).
(1) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (1/293).
([64]) انظر: السيرة النبوية الصحيحة (1/153).
([65]) سنن الترمذي (4/645) صححه الألباني صحيح الجامع (5001).
([66]) والد الرسول صلى الله عليه وسلم من الرضاعة. (5) الروض الأنف (2/33) وما بعدها.
([68]) المصدر السابق نفسه (2/48) (7) زاد اليقين لأبي شنب ص137.
([70]) انظر: التمكين للأمة الإسلامية ص243.
([71]) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي، د. سليمان السويكت، ص197.
([72]) ابن ماجة باب الصبر على البلاء رقم الحديث 4023.
([73]) التمكين للأمة الإسلامية، ص243.
([74]) السيرة النبوية لابن كثير (1/439: 441) البداية والنهاية (3/30).
([75]) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي، ص79.
([76]،2) انظر: السيرة النبوية قراءة لجوانب الحذر والحماية، ص50.
([78]) المصدر السابق، ص51.
([79]) نفس المصدر، ص50: 52، وقد استفدت من هذا الكتاب في هذه الدروس الأمنية.
([80]) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي، ص79. (3) نفس المصدر، ص75.
([82]) مسند أحمد (1/404) بإسناد حسن.
(1) انظر: التربية القيادية (1/136).
([84]) السيرة النبوية لابن هشام (1/394). (3) انظر: التربية القيادية (1/140).
([86]) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي ص92.
(5) صحيح مسلم (2/1910) رقم الحديث 2458.
(6) الطبقات الكبرى لابن سعد (3/232) ورجاله ثقات. (7) السيرة النبوية لابن هشام (1/393).
(1) حل: تحللي من يمينك. (2) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (1/393).
(3) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (1/346). (4) السيرة النبوية لابن هشام (1/393).
(5) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (1/345). (6) انظر: التربية القيادية (1/342).
([96]) سيرة ابن هشام (1/319)، تفسير الآلوسي (30/152).
([97]) انظر: أنساب الأشراف للبلاذري (1/100، 157). (3) السيرة النبوية لابن هشام (2/68).
([99]) بهجة المحافل للعامري (1/92). (5) صحيح السيرة النبوية، إبراهيم العلي، ص97، 98.
([101]) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي، ص99. (7) التربية القيادية (1/217).
([103]) صحيح السيرة النبوية ص 98. (2) التربية القيادية (1/217، 218).
([105]) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي، ص100.
([106]) انظر: فقه السيرة للغزالي، ص103. (5) المصدر السابق، ص103.
([108]) تفسير ابن كثير (3/446). (2) صحيح مسلم (2/1877، 1878).
([110]) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي، ص106.
([111]) انظر: الولاء والبراء، محمد القحطاني، ص174، 175.
([112]) الطبقات الكبرى (3/116).
([113]) القعب: القدح الغليظ، والحيس: تمر وأقط وسمن تخلط وتعجن.
([114]) الروض الأنف (2/195). (
سير أعلام النبلاء للذهبي (3/10-12).
([116]) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي ص107. (2) السير والمغازي لابن إسحاق ص193.
([118]) الطبقات الكبرى (3/116). (4) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي ص108.
([120]) انظر: مصعب بن عمير الداعية المجاهد، محمد بريغش ص105.
([121]) المصدر السابق نفسه، ص105: 107. (7) انظر: مصعب بن عمير الداعية المجاهد، ص126.
([123]) قينًا: حدادًا. (9) سير أعلام النبلاء (2/479).
([125]) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي، ص95.
(1) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي، ص96.
([127]) البخاري، مناقب الأنصار، باب ما لقي النبي وأصحابه (4/238).
([128]) انظر: الغرباء الأولون، ص145، 146. (2) مسند أحمد (5/111).
([130]) الروض الأنف (2/98).
([131]) البداية والنهاية (3/32)، سير أعلام النبلاء (1/465).
([132]) انظر: عبد الله بن مسعود، عبد الستار الشيخ، ص43.
([133]) الإصابة، (6/214). (4) انظر: عبد الله بن مسعود، ص45.
([135]) انظر: ابن هشام (1/314، 315) أسد الغابة (3/385، 386).
([136]) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي، ص88. (3) انظر: سير أعلام النبلاء (1/260).
(4) السيرة النبوية للذهبي، ص112.
([139]) السيرة النبوية لابن هشام (2/120). (2) انظر: طبقات الشعراء لابن سلام، ص48، 49.
([141]) السير والمغازي لابن إسحاق، ص178: 180. (4) صحيح البخاري (4/265).
([143]) انظر: محنة المسلمين في العهد المكي ص116، 117.
([144]) انظر: السيرة النبوية الصحيحة، (1/158). (3) الظلال: (2/714).
([146]) ابن الدغنة: رجل جاهلي أجار أبي بكر عندما أخرجه قومه وأراد الهجرة إلى الحبشة، انظر: الإصابة (2/344).
([147])
الولاء والبراء, محمد القحطاني، لخص نقاطًا من الظلال ص169: 171، وفي ظلال
القرآن (2/714، 715) وفي معالم في الطريق (ص69: 71).
([148]) انظر: التفسير المنير للزحيلي (7/325). (3) المصدر السابق نفسه، (7/326).
([150]) انظر: الولاء والبراء، ص171.
([151]) انظر: السيرة النبوية الصحيحة (1/160).
([152]) انظر: الحرب النفسية ضد الإسلام، د. عبد الوهاب كحيل، ص128.
([153]) أخرجه الترمذي وصححه، كتاب الزهد (4/515) رقم 2390.
([154]) البخاري، كتاب الأدب، رقم 6076، (7/119).
([155]) انظر: الحرب النفسية ضد الإسلام، ص125: 140.
([156]) انظر: الحرب النفسية ضد الإسلام، ص269. (3) نفس المصدر، ص270، 271.
([158]) انظر: الحرب النفسية ضد الإسلام، ص270، 271. (2) نفس المصدر، ص271.
؛
([160]) انظر: السيرة النبوية الصحيحة (1/167) مع تصرف في العدد بدل مائة بلايين.
([161]) تفسير ابن عطية (15/316)، القاسمي (17/54).
([162]) انظر: المستفاد من قصص القرآن، عبد الكريم زيدان (2/89).
([163]) انظر: السيرة النبوية لابن كثير (2/4).
([164]) البداية والنهاية لابن كثير (3/68، 69). (2) السيرة النبوية لابن هشام (1/294).
([166]) انظر: التحالف السياسي في الإسلام، منير الغضبان ص33.
([167]) انظر: معين السيرة للشامي، ص75. (5) صحيح الجامع الصغير (5/138).
(1) انظر: فقه السيرة النبوية للغضبان، ص169. (2) انظر: السيرة النبوية قراءة لجوانب الحذر، ص87.
([171]) انظر: التربية القيادية (1/304). (4) انظر: الوفود في العهد المكي، لعلي الأسطل، ص37.
([173]) السيرة النبوية لابن هشام (1/296,295) التربية القيادية (1/305).
([174]) تاريخ صدر الإسلام، عبد الرحمن الشجاع، ص39.
([175]) ابن هشام (1/362).
([176]) انظر: في ظلال القرآن (6/3991).
([177]) أسباب النزول للواحدي، ص200، ونور اليقين للخضري، ص61.
([178]) في السيرة النبوية، قراءة لجوانب الحذر والحماية، ص89.
([179]) مجلة المجتمع الكويتية، عدد رقم 428، 17 صفر 1399هـ، نقلا عن السيرة النبوية قراءة لجوانب الحذر والحماية.
([180]) انظر: في السيرة النبوية قراءة لجوانب الحذر والحماية، ص91.
([181]) تفسير ابن كثير (2/172).
(1) تفسير ابن كثير (4/244).
([183]) في ظلال القرآن (6/3399)
([184]) انظر:مقومات الداعية الناجح، د. علي بادحدح، ص59: 68، الأساليب السابقة من هذا الكتاب.
([185]) انظر: المعوقون للدعوة الإسلامية، د. سميرة محمد، ص171، 172.
([186]) انظر: التربية القيادية (1/311). (3) نفس المصدر (1/311).
([188]) انظر: السيرة النبوية لابن هشام (1/459). (5) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (1/317).
([190])
يعني لو أن هناك قرآنا بهذه المثابة لكان هذا القرآن الكريم، فهو ليس له
مثيل لا من قبل ولا من بعد، جواب (لو) محذوف دل عليه المقام.
([191]) انظر: السيرة النبوية لأبي شهبة (1/320، 321).
([192]) صحيح السيرة النبوية، ص90.
([193]) انظر: الوفود في العهد المكي، ص40: 51.
([194]) معالم قرآنية في الصراع مع اليهود، ص30، 31، مصطفى مسلم.
([195]) انظر: اليهود في السنة المطهرة، د. عبد الله الشقاري (1/188).
([196]) أي: لم يقل: (إن شاء الله).
([197]) انظر: مباحث في التفسير الموضوعي، مصطفى مسلم، ص189.
([198]) انظر: تأملات في سورة الكهف للشيخ أبي الحسن الندوي، ص46، وانظر: معالم قرآنية في الصراع مع اليهود، ص61.
([199]) انظر: ظاهرة الإرجاء، د. سفر الحوالي (1/50).
([200])
تفاصيل قصة الشعب وما تخللها من أحداث، دلائل النبوة للبيهقي (2/80: 85)
السيرة النبوية لابن كثير (2/43: 71) الروض الأنف (2/101: 129).
([201]) السيرة النبوية لابن هشام (1/350)، زاد المعاد (2/46), الكامل في التاريخ (2/87).
([202]) انظر: ظاهرة الإرجاء (1/51).
(1) انظر: فقه السيرة النبوية للغضبان، ص180.
([204]) انظر: الغرباء الأولون ص 148، نقلا عن حلية الأولياء ترجمة رقم 7.
([205]) المصدر السابق نفسه، ص148.
([206]) انظر: السيرة النبوية لابن كثير (2/43: 50، 67: 69)
([207]) السير والمغازي لابن إسحاق ص156: 162.
([208]) انظر: الأساس في السنة وفقهها - السيرة النبوية، سعيد حوى، (1/264).
([209]) المصدر السابق نفسه، ص264.
(1) انظر: فقه السيرة النبوية، للبوطي، ص88.
([211]) انظر: فقه السيرة النبوية للغضبان، ص185. (3) المرجع السابق، ص186.
([213]) انظر: التربية القيادية (1/371).
(1) التربية القيادية (1/384، 385). (2) السيرة النبوية لأبي فارس، ص167.
([216]) انظر: الحرب النفسية ضد الإسلام، د. عبد الوهاب كحيل، ص101.
([217]) تفسير ابن كثير، (2/312).
([218]) انظر: الغرباء الأولون، ص149.
([219]) البخاري، كتاب الجهاد 180، باب إذا أسلم قوم في دار الحرب (4/33).
([220]) انظر: في السيرة النبوية قراءة في جوانب الحذر والحماية، ص98.