منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 من أسماء الله الحسنى الخلاق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

من أسماء الله الحسنى   الخلاق   Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسنى الخلاق    من أسماء الله الحسنى   الخلاق   Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:10 pm

من أسماء الله الحسنى الخلاق





بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .



من أسماء الله الحسنى : ( الخلاق) :



أيها الإخوة الكرام ، مع اسماً جديد من أسماء الله الحسنى والاسم اليوم "الخلاق" هذا الاسم العظيم ورد مطلقاً يفيد المدح والثناء على الله عز وجل ، مراد به العلنية ، دالاً على كمال الوصفية ، فقد ورد في قوله تعالى :



? إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ ? .

( سورة الحجر ) .

وفي قوله أيضاً :



?أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُم بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ ?

( سورة يس ) .



الخلاق المبدع كماً ونوعاً :



"الخلاق" من حيث الصياغة اللغوية اسم مبالغة لاسم الفاعل ، تقول : غافر وغفار ، خالق وخلاق ، وماذا تعني المبالغة في أسماء الله الحسنى ؟ تعني الكم ، والكيف الكم والنوع .

أي للتقريب ؛ غافر يغفر ذنباً واحداً ، لك ذنب يغفره الله لك فهو غافر ، لكن لبعض الناس مئة ألف ذنب ، الله غفار يغفرها مهما كثرت ، و هناك ذنب كبير جداً ، ويغفر الذنب مهما عظم .

المبالغة تعني الكم ، والنوع ، مهما عظم الذنب يغفره الله فهو غفار ، ومهما كثرت الذنوب يغفرها الله فهو غفار ، الله عز وجل خالق ، لكن "خلاق" فيها معنى الكم يخلق ما يشاء ، وفيها معنى النوع ، الكم في قوله تعالى :



? إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ وَيَأْتِ بِآخَرِينَ وَكَانَ اللّهُ عَلَى ذَلِكَ قَدِيرًا ? .

( سورة النساء ) .

يخلق مليارات ، مليارات المليارات ، هذا الكم ، أما النوع :



? وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ ? .

( سورة النمل ) .

الإتقان .



? خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ? .

( سورة التغابن ) .

يعني الخلاق المبدع ، كماً ونوعاً .



من لوازم الخلاق كمالُ الخَلقِ والتصرُّفِ :



لكن أيها الأخوة ، معنى الخالق حتى نفهم "الخلاق" معنى الخالق أي أن الله سبحانه وتعالى خلق من لا شيء كل شيء ، على غير مثال سابق ، لكن الله جل في علاه سمح للإنسان أن يعطى هذا الاسم ، الدليل قال الله عز وجل :



? فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ? .

( سورة المؤمنون ) .

الإنسان أحياناً يصنع طاولة ، يصنع شيئاً من كل شيء ، وعلى مثال سابق ، صنعة الإنسان يصنع شيئاً من كل شيء ، المواد الأولية كلها يأخذها من الأرض ، والفكرة يراها بعينه ، الإنسان إذا صنع شيئاً يصنع شيئاً من كل شيء ، وعلى مثال سابق ، بينما خالق السماوات والأرض يصنع كل شيء من لا شيء ، وعلى غير مثال سابق .

الإنسان حينما يوازن لأن الله سمح لهذا الإنسان الذي يصنع شيئاً من كل شيء ، أن يُسمى مجازاً خالقاً ، وتأتي الآية الكريمة : ? فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ? .

أي الله عز وجل أودع بالإنسان كلية بحجم البيضة ، صغيرة ، تعمل بصمت بلا ضجيج ، بلا تكلفة ، تعمل ليلاً نهاراً ، وأنت نائم ، وأنت تمشي ، وأنت تتحرك ، وأنت مسافر ، وأنت مقيم ، وكل كلية فيها عشرة أضعاف حاجتك ، عشرة احتياطات ، فالكليتان فيهما عشرون احتياطاً ، أما الكلوة الصناعية كحجم الطاولة ، يجب أن تستلقي على السرير ، ثماني ساعات ، وأن تدفع مبالغ طائلة ، وأن تتعطل ثلاث مرات في الأسبوع ، وأن تتألم ، هذه كلية صناعية ، وتلك كلية طبيعية .

آلة التصوير ، فيها بكل ميليمتر عشرة آلاف مستقبل ضوئي ، بينما العين بالميليمتر هناك مئة مليون مستقبل ضوئي ، ? فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ? .



الله تعالى ليعرفنا بذاته العلية سمح لذاته العلية أن توازن مع صنعة خلقه :



الله عز وجل ليعرفنا بذاته العلية سمح لذاته العلية أن توازن مع صنعة خلقه قال :



? وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ ? .

( سورة الأنعام ) .

أحياناً يصنع الإنسان حاسوباً ، يقرأ مئات ملايين الحروف في الثانية ، لدرجة أنك إذا أعطيته الأمر رأيت النتيجة ، الله قال ? وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ ? .

أي لا يوجد زمن بين المقدمة والنتيجة ، إذاً أن يوازي الإنسان صنعة الواحد الديان بين أن ترى وردة طبيعية فواحة الرائحة ، تحس أنها تأخذ بالألباب ، وبين أن ترى وردة صنعت من مادة بترولية تمجها نفسك بعد حين ، بينما ترى امرأة في محل بيع ألبسة مجسد لامرأة ، وبين أن ترى امرأة حقيقية هي ابنتك مثلاً ، مسافة كبيرة جداً بين امرأة مصنوعة من مادة صناعية ، وبين إنسانة تتحرك فيها حياة ، فيها فكر ، فيها مشاعر ، فيها روح ، فيها فهم ، فيها علم ، لذلك ? فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ? .

الإنسان صنع طاولة ، هذه الطاولة جامدة ، تبقى هكذا إلى أبد الآبدين ، لكن ما صنع شيئاً ، صنع ذكر وأنثى ؟ هذه الطاولات تتوالد ؟ هذا شيء معجز ، خلق ذكراً ، وخلق أنثى ، وخلق ميلاً متبادلاً بينهما ، ومن هذا الميل المتبادل ينتج أطفالاً ، هذا شيء عظيم .



الموازنة بين صنعة الله المتقنة و صنعة الإنسان :



نظام الزوجية مطبق في كل شيء ، مطبق في النبات .



? وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ ? .

( سورة الرعد الآية : 10 ) .

تصور لو لم يكن هناك بذور ، الله خلق مليارات الأطنان من القمح ، استهلكوا ، ما الحل ؟ النبات في بذرة ، والبذرة بالقوة شجرة ، لو أكلت حبة تين كلها بذور ، كل بذرة شجرة ، أحياناً يكون بالسمكة في مبيض ، في ملايين البيوض ، وكل بيضة سمكة ، بالتوالد هذا عطاؤنا .

لذلك أيها الأخوة ، الفكر البشري حينما يمشي في طريق الموازنة بين صنعة الديان ، وبين صنعة الإنسان يرى عظمة الله عز وجل ، لأنهم قالوا قديماً :

وبضدها تتميز الأشياء .

فلذلك الله عز وجل خلق كل شيء من لا شيء ، بينما الإنسان خلق شيئاً من كل شيء ، والله عز وجل خلق كل شيء من لا شيء من دون مثال سابق ، أما أي شيء صنعه الإنسان وفق مثال سابق ، الغواصة تقليد للسمكة ، والطائرة تقليد للطائر ، الحديث عن الطيور حديث لا ينتهي ، قد تقطع الطيور رحلة تزيد عن 17 ألف كم ، كيف تهتدي ؟ لا أحد يعلم حتى الآن ، بالتضاريس تهتدي في الليل ، كلما وضعت نظرية لاهتداء الطيور في هذه الرحلة الطويلة العلم يراها عاجزة عن تفسير بعض حالات الطيران .

إذاً الله عز وجل أمرنا أن نوازن بين صنعته المتقنة ، وبين صنعة الإنسان ، لا يوجد إنسان يقدر أن ينزع سن من إنسان إلا بألم ، يقول لك صار هناك مادة مخدرة ، حتى نعطي هذه المادة المخدرة لا بد من وخزة في اللثة ، يتألم ، أما الطفل حينما ينزع الله له أسنان اللبن بلا ألم إطلاقاً ، لأن الله لطيف .



التقنين الإلهي تقنين تأديب لا تقنين عجز :



إذاً : اسم "الخلاق" تعني إتقان الصنعة ، واسم "الخلاق" تعني الخلق اللانهائي ، كل شيء الله عز وجل يخلقه لا حدود لخلقه ، هذا الذي يقال أنه في أزمة مياه ، أزمة غذاء ، هذا الكلام ليس صحيحاً .



? وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ ? .

( سورة الحجر ) .

لذلك التقنين الإلهي لا يمكن أن يكون تقنين عجز ، إنه تقنين تأديب فقط .



? وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقًا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ ? .

( سورة الجن ) .



? وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ ? .

( سورة الأعراف الآية : 96 ) .

لذلك أي تفسير يتجه نحو أزمات قادمة هو كلام مفتعل ، له هدف خسيس ، الله عز وجل خلاق عليم .

قرأت بحثاً عن سحابة في الفضاء الخارجي يمكن أن تملأ محيطات الأرض ستين مرة في اليوم بالمياه العذبة ، في بلاد أخرى يهطل في الليلة الواحدة ما يساوي أربعمئة مم يعني المعدل السنوي لدمشق على مرتين ، بليلة واحدة ، إذا أعطى أدهش ، الله خلاق الأرزاق بيده ، المياه بيده ، أمطار السماء بيده .

لذلك إذا قنن الله عز وجل فتقنينه تقنين تأديب ، لا تقنين عجز ، والله عز وجل ثبت مليارات القضايا ، ثبت نظام البذور ، ثبت خصائص المعادن ، ثبت مليارات القوانين ، لكنه حركة الرزق والصحة ، حركهما من أجل أن يأخذ بيدنا إليه ، فالإنسان حريص على رزقه ، وحريص على صحته ، فمن خلال الرزق والصحة يمكن أن يأخذ الله بيد عباده إليه هذا نوع من أنواع التربية ، إذاً الله عز وجل "خلاق عليم" .



تسخير كل شيء في الكون للإنسان :



شيء آخر : الإنسان حينما يقول الله له :



? يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ? .

( سورة البقرة الآية : 21 ) .

هناك مفهوم الربوبية ، في نظام الربوبية ، مفهوم عطاء ، الله عز وجل خلق الكون ، الكون وما سواه ، خلق الإنسان ، خلق الحيوان ، خلق النبات ، هذا عطاء ، الله عز وجل منحك نعمة الإيجاد ، منحك نعمة الإمداد ، أمدك بالهواء ، أمدك بالماء ، أمدك بالنبات ، أمدك بالحيوان ، أمدك بمقومات حياتك ، هذا معنى الرب خلق وأمدّ ، مفهوم الربوبية مفهوم العطاء ، منحك نعمة الوجود ، منحك مقومات الحياة ، منحك كل شيء ، كل شيء في الكون مسخر لك ، هذا مفهوم الربوبية ، لكنه أرسل إليك رسلاً ، افعل ولا تفعل ، في أمر ، في نهي ، في حلال ، في حرام ، في مكروه ، في سنة ، في فرض ، في واجب ، في محرم ، هذا المفهوم الآخر مفهوم التشريع ، مفهوم الإلوهية .





اختلاف الناس بمفهوم الإلهية و ليس بمفهوم الربوبية :



لذلك البشر لم يختلفوا على مفهوم الربوبية أبداً ، حتى الذين عبدوا الأوثان .



? وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ? .

( سورة الزمر الآية : 38 ) .

لماذا تعبدون الأصنام ؟



? مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ? .

( سورة الزمر الآية : 3 ) .

إذاً ليس هناك اختلاف في الأرض على مفهوم الربوبية ، إبليس اللعين آمن بالله رباً ، قال ربي :



? فَبِعِزَّتِكَ ? .

( سورة ص ) .

إبليس آمن بالله خالقاً ، قال :



? خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ? .

( سورة الأعراف ) .

آمن به ، آمن بالآخرة ، قال :



? َأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ? .

( سورة الأعراف ) .

آمن به مربياً ، وخالقاً ، وعزيزاً ، وآمن باليوم الآخر .

إذاً ليس مفهوم الربوبية محل اختلاف إطلاقاً ، محل الاختلاف مفهوم الإلهية .



انضباط الشهوات وفق منهج الله تعالى ليرقى بها الإنسان صابراً و شاكراً :



الإنسان أودع الله فيه الشهوات ، ليرقى بها تارة صابراً ، وتارة شاكراً إلى رب الأرض والسماوات ، هذه الشهوات لا بد من أن تنضبط ، تنضبط بمنهج الله عز وجل ، الشهوة يمكن أن تتحرك بموجبها 180 درجة ، سمح لك بمئة درجة ، المرأة محببة .



? زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ ? .

( سورة آل عمران الآية : 14 ) .

لكن سمح لك بالزواج ، يوجد بحياتك محارم ، الأم ، والأخت ، والبنت ، والعمة ، والخالة ، وبنت الابن ، وبنت الأخ ، وبنت الأخت ، وبنت البنت ، هذه محارم سمح لك بحيز لا يمكن أن تتجاوزه ، صار شيء بحياتك اسمه حرام ، الزنا حرام ، والقتل حرام ، أكل أموال الناس بالباطل حرام ، مفهوم الإلوهية ، مفهوم الرسالة ، مفهوم الأمر والنهي هذا محل خلاف .

لذلك تشريعات الأرض تتناقض مع تشريعات السماء ، صار في شرك ، صار في كفر .



الربط بين مفهوم الربوبية ومفهوم الإلوهية لحكمة من الله تعالى :



الآن الله عز وجل لحكمة بالغة ٍ بالغة ربط بين مفهوم الربوبية ، ومفهوم الإلوهية ، قال :



? يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ? .

( سورة البقرة الآية : 21 ) .

المرأة قد تقول لابنها : يا بني والدك لا يرضى أن تأتي بعد الساعة التاسعة يغضب أشد الغضب إنه يرزقنا ، إنه يطعمنا ، إنه يكسونا ، إنه يحبنا ، أي أعطته مبرر الطاعة لأنه يعطي .

? يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ? من هي الجهة التي ينبغي أن تطيعها ؟ هي الجهة الخالقة ، الخالق وحده ينبغي أن تطيعه ، الخالق وحده ينبغي أن تنصاع لأمره .

فلذلك ورد في بعض الآثار القدسية :

(( إني والجن والإنس في نبأ عظيم : أخلق ويعبد غيري ، وأرزق ويشكر غيري )) .

[ أخرجه الحكيم البيهقي في شعب الإيمان عن أبي الدرداء ] .

المجتمعات المتفلتة يعبد فيها غير الخالق .

(( أخلق ويعبد غيري ، وأرزق ويشكر غيري ، خيري إلى العباد نازل ، وشرهم إلي صاعد ، أتحبب إليهم بنعمي وأنا الغني عنهم ، ويتبغضون إلي بالمعاصي وهم أفقر شيء إليّ ، من أقبل عليّ منهم تلقيته من بعيد ، ومن أعرض عني منهم ناديته من قريب ))

[ أخرجه الحكيم البيهقي في شعب الإيمان عن أبي الدرداء ] .



صنعة الله المتقنة :



لذلك : ? إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلاَّقُ الْعَلِيمُ ? ، يخلق ما يشاء كماً ، وإذا صنع شيئاً صنعه بإتقان ما بعده إتقان .

البعوضة أحقر مخلوق عند الإنسان ، يوجد برأسها مئة عين ، بفمها 48 سناً ، بصدرها ثلاثة قلوب ، قلب مركزي ، وقلب لكل جناح ، لكل قلب دسامان ، وأذينان ، وبطينان ، هناك جهاز استقبال حراري ، وجهاز تحليل دم ، وجهاز تخدير ، وجهاز تمييع ، بخرطومها ست سكاكين ، و بأرجلها مخالب ، ومحاجم .



? إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ? .

( سورة البقرة الآية : 26 ) .

لو وازنت بين صنعة الإنسان ، مع أن الإنسان إذا شرد عن الله عز وجل يؤخذ بصنعة الإنسان ، وبين صنعة الواحد الديان .

هذه البقرة معمل ، معمل يقدم لك هذا الحليب ، الذي هو أحد أسباب الغذاء ، هذا الحليب بلا صوت ، بلا ضجيج ، بلا تلوث ، تأكل الحشيش تعطيك الحليب ، تصنع منه مشتقات الألبان ، لو فكر الإنسان في طعامه .

? فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا * وَحَدَائِقَ غُلْبًا * وَفَاكِهَةً وَأَبًّا * مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ? .

( سورة عبس ) .

كيف القمح هو المحصول الأول في حياة الإنسان ، ساق السنبلة هي الغذاء الأول للحيوان ، كيف أن القمح غذاء كامل للإنسان ، ساق السنبلة غذاء كامل للحيوان .



? مَتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ ? .

( سورة النازعات ) .



منهج الله منهج واسع جداً علينا التقيد به :



أخوانا الكرام ، إذا الإنسان تفكر في آيات الله الدالة على عظمته عرفه ، وإذا عرفه أحبه ، ومن أعجب العجب أن تعرفه ثم لا تحبه ، ومن أعجب العجب أن تحبه ثم لا تطيعه .

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ذاك لعمري في المقال شنيع

لـو كان حبك صادقاً لأطعته إن الـمحب لمن يحب مطيع

***

يمكن أن نستنبط أن الجهة الوحيدة التي يمكن أن تطاع هي الجهة الخالقة ، ? يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ? يعني مفهوم الربوبية مفهوم عطاء ، خلق ، إكرام ، منح ، مفهوم الإلوهية مفهوم انضباط ، في أمر ، في نهي ، في حلال ، في حرام ، في واجب ، في سنة ، في سنة مؤكدة ، في كراهة ، في تحريم شديد ، في أحكام لا تعد ولا تحصى .

لذلك منهج الله منهج واسع جداً ، يجب أن تتقيد به لعل الله سبحانه وتعالى يسلمنا جميعاً ، ويسعدنا جميعاً .



1 – معنى ( الخلاّق ) :



أيها الإخوة الكرام ، لا زلنا في اسم الله ( الخلاّق ) ، و( الخلاّق ) كما قلت صيغة مبالغة من الخالق ، والخالق ، هو الذي خلق كل شيء من لا شيء على غير مثال سابق .



2 – الفرق بين خلق الله ونسبة الخلق إلى الإنسان :



أما إذا نسبنا مجازاً إلى الإنسان الخلق فهو الذي يصنع شيئاً من كل شيء ، وعلى مثال سابق ، لذلك فرق كبير بين صنعة الإنسان وبين صنعة الواحد الديان .

على كلٍّ ، ( الخلاّق ) هو المبدع كَمًّا وكيفاً ، وقد قال الله عز وجل :





? الَّذِي أَحْسَن كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?

( سورة السجدة الآية : 7 )



التفكَّر عبادة من العبادات :



وبالمناسبة ، هناك عبادة هي أرقى عبادة على الإطلاق ، إنها عبادة التفكر ، الأصل فيها قوله تعالى :



? إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ?

( سورة آل عمران )

الله سبحانه وتعالى أودع في الإنسان قوة إدراكية ، ونصب له كوناً ينطق بكل تفاصيله بوجود الله ، ووحدانيته ، وكماله ، وقد قال الله عز وجل :





? الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?

( سورة السجدة الآية : 7 )

والله عز وجل جعل التفكر بآياته الكونية والتكوينية والقرآنية سبيلاً إلى معرفته ، قال تعالى :



? فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ ?

( سورة الجاثية )

أي ليس هناك من طريق للإيمان لعظمة الله إلا التفكر في آياته .





? إِنَّ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ لاَ يَهْدِيهِمُ اللّهُ ?

( سورة النحل الآية : 104 )



الكون صورة للقدرة للإعجاز والقدرة الربانية :



فلذلك يمكن أن نقف وقفة متأنية عند خلق السماوات والأرض ، هذا الكون هو ما سوى الله ، وعُبر عنه في القرآن الكريم بمصطلح السماوات والأرض ، السماوات والأرض مصطلح قرآني ، يعني الكون ، والكون ما سوى الله .



الكون متحرّك :



الكون متحرك ، وبناء على قانون الجاذبية لولا أنه متحرك لاجتمع الكون كله في كتلة واحدة ، المليار مليار مجرة ، وكل مجرة فيها مليار مليار نجم ، لولا أن الكون متحرك ، لولا أن كل كوكب يتحرك ويدور حول كوكب آخر لاجتمع الكون كله في كتلة واحدة .

أما بحركة الكوكب فتنشأ عنها قوة نابذة تكافئ القوة الجاذبة ، فالمحصلة حركة مع سكون ، أو سكون حركي ، وهذا شيء دقيق جداً ، أنه شيء متحرك ويبدو ساكنًا .

الأرض متحركة ، في الثانية تقطع ثلاثين كيلومترا في الثانية ، في عشر ثوانٍ 300 كم ، في عشرين ثانية 600 كم ، في ستين ثانية ساعة ، ففي الساعة نقطع مئات ألوف الكيلو مترات ، هذا شيء من مسلَّمات العلم الفلكي :

? الَّذِي أَحْسَن كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?

لما يعوِّد الإنسان نفسه بأن يجول في آيات الله الدالة على عظمته يزداد معرفة بالله ، لأن الله سبحانه وتعالى :





? لاَّ تُدْرِكُهُ الأَبْصَارُ ?

( سورة الأنعام الآية : 103 )

سرعة الضوء :



ولكن العقول تصل إليه ، فإذا كان بُعْد أقرب نجم ملتهب عنا أربع سنوات ضوئية ، وأي طالب في الإعدادي يحسب ، الضوء سرعته 300 ألف كم في الثانية ، ضرب ستين بالدقيقة ، ضرب ستين بالساعة ، ضرب 24 باليوم ، ضرب 365 بالسنة ، ضرب أربعة ، في ثوان يُحسب هذا الرقم ، لو أن طريقًا معبدًا لهذا الكوكب ، ومعنا مركبة أرضية ، سرعتنا 100 ، قسم هذه المسافة على 100 ، الناتج كم ساعة ، قسم على 24 كم يوم ، قسم على 365 كم سنة ، من أجل أن نصل إلى أقرب نجم ملتهب نحتاج إلى 50 مليون عام ، من أجل أن تعرف ماذا تعني أربع سنوات ضوئية ، أربع سنوات ضوئية تعني قيادة مركبة إلى هذا الكوكب خمسين مليون عام ، الإنسان كل عمره مئة عام إذا عاش هذا السن .

هناك شيء في الكون مذهل ، أربع سنوات خمسين مليون عام ، أربعة آلاف سنة بُعد نجم القطب عنا ، من أربع سنوات لأربعة آلاف سنة ، مليونا سنة ضوئية ، المرأة المسلسلة عشرين مليار سنة ، بُعد أحد الكواكب ، لذلك :





? إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء ?

( سورة فاطر الآية : 28 )

وكلمة ( إنما ) تعني أن العلماء وحدهم ولا أحد سواهم ، لذلك :

? إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ ?

إذا كانت الشمس تكبر الأرض بمليون و300 ألف مرة ، وجوف الشمس يتسع لمليون و300 ألف أرض ، وبين الأرض والشمس 156 مليون كم ، وأن نجماً صغيراً أحمر اللون في برج العقرب اسمه قلب العقرب يتسع للشمس والأرض مع المسافة بينهما .



? ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ ?

( سورة غافر )

هذا الإله العظيم يعصى ؟ ألا يخطب وده ؟ ألا ترجى جنته ؟ ألا تخشى ناره ؟

إذاً : لولا أن كل كوكب يتحرك ، وينشأ عن هذه الحركة قوة نابذة تكافئ القوة الجاذبة لاجتمع الكون كله في كتلة واحدة :

? الَّذِي أَحْسَن كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ?



تفاوت درجة انصهار العناصر في الكون :



تصور أن كل عناصر الكون يحكمها قانون الانصهار ، كلما ارتفعت الحرارة ازدادت سرعة الذرات ، فأخذ الجسم أو العنصر شكلاً ، من الحالة الصلبة إلى الحالة اللزجة ، إلى الحالة المائعة ، إلى الحالة الغازية ، أيّ شيء إذا رفعت حرارته انتقل من حالة الصلابة إلى الميوعة ، إلى الغازية ، حتى صخور البازلت ترونها تمشي في البراكين كالأنهار ، ولو ـ نظرياً ـ رفعنا الحرارة أكثر لأصبح صخر البازلت بخاراً ، هذا قانون .

الآن دقق : لو أن كل عناصر الكون لها درجة انصهار واحدة ، ما الذي يحصل ؟ الكون كله إما أنه صلب ، أو مائع ، أو غاز ، أما أنت ترى طاولة صلبة ، ومقعد وثير لين ، وماء تشربه ، وهواء تستنشقه ، من الذي قنن أن كل عنصر في الأرض له درجة انصهار ، لولا هذا التفاوت في درجات الانصهار لكان الكون كله في حالة واحدة ، أنت عندك بيت من الإسمنت ، صلب ، فيه حديد ، فيه مقاعد وثيرة ، فيه ماء تشربه ، فيه هواء تستنشقه ، فيه غازات ، فيه سوائل ، فيه معادن .

إذاً : لو فكرنا في أن درجة انصهار العناصر متفاوتة لعرفنا قيمة هذه النعمة .



تناسق الأرض وتناسبها لحجم الإنسان :



أيها الإخوة ، أنت وزنك بالأرض 60 كغ ، على القمر عشرة كغ ، على كوكب بحجم الشمس ضرب مليون ضعف ، 60 مليون كغ ، من صمم الأرض بحجم يتناسب معنا ؟ هذا من نعم الله الكبرى ، أنك موجود على كوكب وزنك 60 كغ ، لكن على كوكب آخر قد يكون الوزن 60 مليون كغ ، صارت الحركة أشغالا شاقة إذاً : من جعل هذه الأرض متناسبةً مع حاجاتك .



دوران الأرض على محور متعامدٍٍ لمستوى دورانها :



شيء آخر ، الأرض تدور ، دقق في هذا الكلام ، لو أن الأرض تدور على محور موازٍ لمستوى دورانها ، أي الشمس تدور هكذا لانتهت الحياة ، تدور هكذا ، وجه فيه أشعة شمس بشكل دائم ، هذا الوجه حرارته 350 درجة ، تنتهي الحياة ، والقسم الثاني حرارته 270 تحت الصفر ، هذا لو أن الأرض تدور على محور موازٍ لمستوى دورانها ، من الذي صمم أنها تدور على محور مبدئياً متعامد مع مستوى دورانها ، لما دارت الأرض على محور متعامد مع مستوى دورانها كان الليل والنهار .



? وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ ?

( سورة فصلت الآية : 37 )

لو أن سرعة الأرض عالية جداً في دورانها ، الليل ساعة ، والنهار ساعة لاضطربت الحياة ، لو أنها بطيئة ، الليل شهر ، والنهار شهر ، وأنت طاقتك 8 ساعات عمل ، يجب في النهار أن تعمل وترتاح ، وتعمل وترتاح ، الحياة اضطربت ، هذا نائم ، هذا مستيقظ ، الأرض كلها يلفها الظلام في 12 ساعة ، وكلها يلفها النور والضياء في 12 ساعة .

لذلك دوران الأرض على محور ليس موازياً لمستوى دورانها ينشأ منه الليل والنهار ، لو أن الأرض تدور حول الشمس على محور عمودي على مستوى دورانها صار هنا الصيف إلى أبد الآبدين ، وهنا الشتاء إلى أبد الآبدين ، ليس هناك في فصول ، لأنها تدور حول محور مائل على مستوى دورانها ، تدور هكذا ، هنا الصيف ، فلما انتقلت إلى هنا صار الشتاء ، هنا الشتاء وهنا الصيف ، إذا جاءت أشعة الشمس عمودية على سطح الأرض كان الصيف ، فإذا جاءت مائلة كان الشتاء ، لما يقول الله لك :





? وَمِنْ آيَاتِه اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ?

( سورة فصلت الآية : 37 )

وقدر أقواتها في أربعة أيام ، يعني الصيف ، والشتاء ، والربيع ، والخريف ، هذا النظام نظام غذائي أيضاً .

لذلك أيها الإخوة :



? وَكَأَيِّن مِّن آيَةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ ?

( سورة يوسف )

يجب أن تتفكر ، والله عز وجل يقول لك :

? وَمِنْ آيَاتِه اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ?



دوران الأرض حول الشمس :



الآن الأرض تدور حول الشمس بمسار إهليلجي ، والمسار الإهليلجي فيه قطر أطول ، وقطر أصغر ، الآن الأرض في اتجاه إلى القطر الأصغر ، المسافة في القطر الأصغر قلّت ، الجاذبية ازدادت ، فهناك احتمال أن تنجذب الأرض إلى الشمس ، وإذا انجذبت إلى الشمس تبخرت في ثانية واحدة ، لأن جوف الشمس الحرارة فيه عشرون مليون درجة ، ما الذي يمنع أن تنجذب الأرض إلى الشمس وتنتهي الحياة ؟ الذي يمنع هذا أن الله جل جلاله يرفع سرعتها ، فإذا ارتفعت سرعتها نشأ عن هذه السرعة الزائدة قوة نابذة زائدة تكافئ القوة الجاذبة الزائدة ، وتبقى على مسارها .



? إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ أَن تَزُولَا ?

( سورة فاطر الآية : 41 )

من آيات الله الدالة على عظمته أن تبقى الأرض على محور دورانها ، وعلى خط سيرها حول الشمس ، الآن تجاوزت هذه المنطقة التي فيها القطر أصغر ، ورفعت سرعتها فنشأ من هذه السرعة الزائدة قوة نابذة تكافئ القوة الجاذبة فبقيت على مسارها ، فلما وصلت إلى القطر الأطول الجاذبية ضعفت ، والسرعة عالية ، هناك احتمال كبير أن تتفلت الأرض من جاذبية الشمس ، فإن تفلتت انتهت الحياة ، لأنها تصبح قبراً جليدياً .

إذا ابتعدت الأرض عن مصدر الطاقة والحرارة تصبح قبراً جليدياً ، 270 تحت الصفر ، وتنتهي الحياة ، من الذي يخفض سرعتها هنا من أجل أن ينشأ عن تخفيض السرعة قوة نابذة أقلّ تكفئ القوة الجاذبة الأقل ؟ الله جل جلاله ، لذلك :





? وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ ?

( سورة الزمر الآية : 67 )

الشمس طاقة وضياء :



من قال : هناك كواكب منطفئة في الأرض ، وهناك كواكب ملتهبة ، لولا أن هناك كواكب ملتهبة ، وكواكب منطفئة لما كانت الحياة ، الشمس مصدر الطاقة ، والشمس متألقة من خمسة آلاف مليون عام ، والعلماء يقدرون أن عمر الشمس يستمر إلى خمسة آلاف مليون عام أخرى ، هذه الطاقة من أودعها فيها ؟

? وَمِنْ آيَاتِه اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ ?

الهواء :



أيها الإخوة ، من الذي خلق الهواء ؟ الهواء طبقة فوق الأرض ، سمك هذه الطبقة 65 ألف كم ، من الذي قنن هذا الهواء أن يتحرك مع الأرض ؟ لو أن حركة الهواء منفصلة عن حركة الأرض ما الذي يحصل ؟ ينشأ تيارات أعاصير على سطح الأرض سرعتها 1600 كم .

مرة في دمشق هبت رياح عاصفة هُدمت أبنية ، وانهارت جدران ، وانهارت أسوار ، السرعة كانت 125 كم ، فإذا كانت السرعة 1600 كم لا يبقَى على وجه الأرض شيء ، لو أن الهواء ثابت والأرض تدور ، من الذي قدر أن الهواء يدور مع الأرض ، لذلك :



? قُلْ سِيرُواْ فِي الأَرْضِ ?

( سورة الروم الآية : 42 )

ما قال : على الأرض ، لأن الهواء مع الأرض ، أنت تمشي في الأرض لا على الأرض ، لأن الهواء عُدّ مع الأرض ، لذلك لولا أن الهواء ثابت مع الأرض لهُدم كل شيء على سطح الأرض ، وبعض الأعاصير بأمريكا تقترب سرعتها من 500 كم لا يبقَى شيء على وجه الأرض ، تُدمر مدنًا بأكملها .

فلذلك أيها الإخوة ، الهواء أولاً وسيط ، ولولا الهواء لما سمعت كلامي ، رواد الفضاء على سطح القمر يتكلمون باللاسلكي بينهم ، يكون واقفًا إلى جانب الرائد لا يسمعونه ، هناك وسيط ، الهواء وسيط ينقل لك الصوت ، ينقل لك الحرارة ، فالهواء وسيط ، هو ينقل لك الدفء ، والحرارة ، والصوت .



الماء :

من الذي خلق الماء ، لا لون له ، ولا طعم له ، ولا رائحة ، وسيط أيضاً .





? مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ?

( سورة الأنبياء الآية : 30 )

لو أن الفكر انطلق في التفكر في خلق السماوات والأرض لعرف الله ، هذا الإله العظيم ينبغي أن يُطب وده ، وهذا الإله العظيم ينبغي أن يطاع فلا يعصى .





? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ?

( سورة آل عمران الآية : 102 )

قال علماء التفسير : معنى :

? اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ ?

أي : أن تطيعه فلا تعصيه ، وأن تشكره فلا تكفره ، وأن تذكره فلا تنساه .

المشيمة :



أيها الإخوة ، حينما يولد الطفل ينزل من رحم الأم مع قرص لحمي اسمه المشيمة ، وهذه المشيمة قرص لحمي يجتمع فيها دم الوليد مع دم أمه ، في أثناء الحمل يجتمع دم الأم مع دم الجنين في المشيمة ، ولا يختلطان ، ولكل دم زمرته ، كيف ؟ لأن بين الزمرتين غشاء سماه علماء الطب الغشاء العاقل ، لأنه يقوم بأعمال يعجز عنها العقلاء ، ما هذه الأعمال ؟

أولاً : هذا الغشاء العاقل بين دم الأم ودم الجنين ، ولا يختلطان ، ولو أن إنساناً أعطي دماً من زمرة غير زمرته لمات فوراً بما يسمى انحلال الدم ، الغشاء العاقل يأخذ الأوكسجين من دم الأم ، ويطرحه في دم الجنين ، ثم يأخذ السكر من دم الأم ، ويطرحه في دم الجنين ، لما أخذ الأوكسجين قام بدور جهاز التنفس ، ولما أخذ السكر قام بدور جهاز الهضم ، ثم يأخذ الأنسولين من دم الأم ، ويطرحه في دم الجنين ، صار بدم الجنين سكر و أوكسجين وأنسولين ، احترق السكر ، ولد طاقة ، والجنين حرارته 37 ، من أين جاءت هذه الحرارة ؟ من احتراق السكر بالأوكسجين عن طريق الأنسولين الذي أمنه الغشاء العاقل من دم الأم إلى دم الجنين ، وينشأ عن هذا الاحتراق ثاني أوكسيد الكربون ، يأتي الغشاء العاقل فيأخذ ثاني أوكسيد الكربون من دم الجنين ويطرحه في دم الأم ، لذلك جزء من نفس الأم هو نفس جنينها ، أنفاس الأم في أثناء التنفس جزء منه أنفاس دم الجنين ، الآن الغشاء العقل يأخذ من دم الأم عوامل المناعة ، فجميع الأمراض التي أصيبت بها الأم تنتقل عوامل مناعتها إلى دم الجنين ، فالجنين محصن من كل الأمراض التي أصيبت بها أمه ، يدُ من ؟ يد الله عز وجل .

الآن الغشاء العاقل يأخذ من دم الأم كل حاجات الجنين الغذائية ، البروتينات والشحوم ، والشحوم الثلاثية ، والسكريات ، والنشويات ، والمعادن ، وأشباه المعادن والفيتامينات ، يأخذ كل عناصر الغذاء من دم الأم بنسب تتبدل كل ساعة ، لو أوكِل أمر الغشاء العاقل إلى نخبة من أطباء الأرض لمات الجنين في ساعة واحدة ، يأخذ هذا الغشاء العاقل من دم الأم كل عوامل التغذية ، ومكونات الغذاء بمعايير دقيقة جداً فيطرحها في دم الأم ، يأخذها من دم الأم ، ويطرحها بدم الجنين ، يكون الهضم وما يسمى بالاستقبلاب ، ينتج عن هذا الهضم حمض البول ، يأتي الغشاء العاقل فيأخذ حمض البول من دم الجنين ، ويضعه في دم الأم ، فجزء من بول الأم هو بول جنينها .

وقد يحتاج الجنين إلى مادة غذائية معينة ، فيكيف يخبر أمه ؟ لا طريق للتواصل بينهما ، عن طريق أن الأم تشتهي طعاماً في أثناء الحمل فيه هذه المادة ، تصميم من ؟ خلق من ؟

لذلك أيها الإخوة :



? إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ?

التفكر في خلق السماوات والأرض يضعك أمام عظمة الله ، وأنت إذا عرفت الله عز وجل فلا بد من أن تطيعه ، وسبحان الله عز وجل ! قال بعض الشعراء :

تعصي الإله وأنت تظهر حبه ذاك لعمري في المقال شنيع

لـو كان حبك صادقا لأطعته إن المحب لـمن يحب يطيع

***



والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
من أسماء الله الحسنى الخلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسماء الله الحسنى الإله
» مع اسم من أسماء الله الحسنى الشاكر
» من أسماء الله الحسنى الجميل
» من أسماء الله الحسنى المُعطي
» من أسماء الله الحسنى المحسن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: المنتديات الاسلاميه :: أسْماءُ الله الحُسْنىَ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
من أسماء الله الحسنى   الخلاق   Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
من أسماء الله الحسنى   الخلاق   Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
من أسماء الله الحسنى   الخلاق   Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
من أسماء الله الحسنى   الخلاق   Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
من أسماء الله الحسنى   الخلاق   Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
من أسماء الله الحسنى   الخلاق   Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
من أسماء الله الحسنى   الخلاق   Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
من أسماء الله الحسنى   الخلاق   Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
من أسماء الله الحسنى   الخلاق   Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد