منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 من أسماء الله الحسنى القدير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

من أسماء الله الحسنى   القدير    Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسنى القدير    من أسماء الله الحسنى   القدير    Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:11 pm

من أسماء الله الحسنى القدير





بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .



من أسماء الله الحسنى : ( القدير ) :



أيها الإخوة الكرام ، مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى ، والاسم اليوم هو ( القدير ) ، ونحن حينما ونقرأ الآية الكريمة :



? وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ?

( سورة الأعراف الآية : 180 )



1 – الإنسان ضعيف عاجز :



إذاً : أسماء الله كلها حسنى ، وصفاته كلها فضلى ، والإنسان في أصل فطرته ، مفطور على حب القدير ، هناك ضَعف في أصل خلق الإنسان ، هذا الضعف لصالحه ، هذا الضعف الذي في أصل خلق الإنسان أحد أسباب تدينه ، حتى الذين يؤمنون بديانات أرضيه ليس عندها أصل عند الله سبحانه وتعالى هم يلبون حاجه في نفوسهم أتت من ضعفهم ، فالضعيف يحتاج إلى قوي .

? وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا ?

( سورة النساء ) .



? إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعً * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ? .

( سورة المعارج ) .

فالإنسان دون أن يشعر يتجه إلى قوي يلوذ به ، إلى قوي يحميه ، إلى قوي يدافع عنه ، إلى قوي يلجأ إليه .

فالإنسان حينما يتجه إلى الله الحقيقي خالق السموات والأرض ، يكمل ضعفه الذي أراده الله باعثاً إلى معرفة الله وطاعته ، وقطف ثمار عبوديته لله عز وجل .

فالإنسان ضعيف ، وهذا الاسم :



? إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ?

( سورة فاطر )

2 – الإنسان مفطور إلى الاتجاه إلى قوي :



بالمناسبة أيها الأخوة ، طبيعة النفس تقتضي أنها لا تتجه إلا لما توقن أنه يعلم ، ويسمع ، ويرى .



? يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ?

( سورة غافر )

الله عز وجل إن تكلمت فهو يسمع ، وإن تحركت فهو يرى ، وإن أضمرت فهو يعلم ، يسمعك إذا دعوته ، ويراك إذا توجهت إليه ، ويعلم سرك وجهرك ، وفضلا ًعن ذلك الإنسان لا يتجه إلى جهة إلا إذا أيقن أنها تسمعه ، وأنها قادرة على أن تلبيه .

الإنسان بحاجه إلى مبلغ فلا يذهب إلى إنسان فقير ، لأن هذا مضيعة للوقت ، يذهب إلى من يتوهم عنده المبلغ .

إذاً : أنت تدعو من ؟ تدعو من يسمعك ، وتدعو من هو قادر على حل مشكلتك ، وتدعو من يحبك ، القوي الذي يعاديك لا تتجه إليه ، تتجه إلى قوي يريد أن يرحمك ، فلمجرد أن تدعو الله عز وجل ـ دقق ـ لمجرد أن تدعو الله عز وجل فأنت مؤمن بوجوده ، ومؤمن بسمعه وبصره وعلمه ، ومؤمن بقدرته ومؤمن برحمته .

لذلك قال تعالى :



? قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ ?

( سورة الفرقان الآية : 77 )

عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قَوْلِهِ : ] وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ [ ، قَالَ :

(( الدُّعَاءُ هُوَ الْعِبَادَةُ )) .

[ الترمذي ]
في رواية أخرى عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( الدُّعَاءُ مُخُّ الْعِبَادَةِ )) .

[ الترمذي ]
الدعاء هو العبادة ، فلمجرد أن تدعو الله من أعماق قلبك ، وأنت موقن بأنه يعلم ، ويسمع ، ويرى ، وهو قادر على أن يلبّيك ، وهو يحب أن يلبيك ، يحبك ويرحمك ، فأنت مؤمن .

لذلك بعض الأسماء أحياناً أقرب إلى الإنسان من بعض الأسماء الأخرى ، أنت إنسان ضعيف مفتقر :

? إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعً ?

شديد الجذع ، حريص على ما في يديه :

? وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا ?

ضعفك وهلعك ، وشدة خوفك ، وحرصك على ما في يديك ، هذه الصفات التي هي صفات ضعف في أصل خلقك هي لصالحك .



3 – كل شيء بيد الله القويّ :



مِن هنا يأتي اسم ( القدير ) ، إنك تعتز بقوي .

اجعل لربك كل عـز ك يستقر ويثبــت

فإذا اعتززت بمن يمو ت فإن عزك مـيت

***

أنت كمؤمن حينما تعتز بالله فأنت أقوى الأقوياء .

ورد في بعض الآثار : " إذا أردت أن تكون أقوى الناس فتوكل على الله ، وإذا أدرت أن تكون أغنى الناس فكن بما في يد الله أوثق منك بما في يديك ، إذا أردت أن تكون أكرم الناس فاَتق الله .

إخوتنا الكرام ، لا يجتمع مرض نفسي مع الإيمان ، لأن الله موجود ، كل شيء بيده .

تصور شابا سيق إلى الخدمة الإلزامية ، ووالده قائد الجيش ، وفي الجيش عريف ، ومساعد ، وملازم ، وملازم أول ، ورائد ، ومقدم ، وعقيد ، وعميد ، كلها هذه الرتب مهما علت فهي تحت قبضة أبيه ، فإذا هدده عريف وبكى فهو غبي جداً .



4 – الإيمان بأن الله قويٌّ يبعث على الطمأنينة والثبات والنصر :



حينما يؤمن الإنسان بالله فأيّ قوي هو في قبضة الله ، كل ما حولك بيد الله ، كل مَن حولك بيد الله ، كل مَن فوقك بيد الله ، كل مَن تحتك بيد الله ، لا يمكن أن يقبل خوف وفزع ، وهلع وانهيار مع الإيمان بالله ، بل إن الإيمان بالله أصل في الصحة النفسية ، التماسك والقوة والمعنويات المرتفعة ، ومواجهة الأخطار بثبات ، ورباط جأش يحتاج إلى إيمان .

القصص التي يرويها القرآن هي لمن ؟ هي لنا :





? قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ?

( سورة الشعراء )

بل بالمنظور الأرضي احتمالات النجاة صفر ، فرعون بجبروته ، بقوته ، بأسلحته ، بحقده ، بطغيانه ، وراء فئة وشرذمة قليلة جداً مستضعفه خائفة ، وصلت إلى البحر ، وهو مِن ورائهم .





? قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ?

( سورة الشعراء )

الله عز وجل يريدك أن تثق به ، يريدك أن تكون مطمئناً لقدرته ورعايته .

فلذلك من صفات المؤمن أنه واثق من نصر الله عز وجل ، النبي صلى الله عليه وسلم حينما ذهب إلى الطائف وكذبه أهلها ، واستخفوا به ، واستهزؤوا به ، وأغروا صبيانهم ، أي نالوه بالأذى ، وسال الدم من قدمه ، الآن قفل راجعاً إلى مكة ، يقول له زيد : يا رسول الله ، كيف ترجع إلى مكة وقد أخرجتك ؟ أنا أتصور إذا كان هناك خط بياني الدعوة قد وصل الخط إلى النهاية الصغرى ، مكة أخرجته ، وكذبته ، وكفرت بدعوته ، واستهزأت به ، فلما لجأ إلى أهل الطائف فعلوا به أشنع مما فعل أهل مكة ، ليس له أحد ، فقال كلمة لا تنسى ، قال : يا زيد إن الله ناصر نبيه ، هذه ثقة الإنسان بالله مبعثها معرفته .

ولما انتقل من مكة إلى المدينة مهاجراً ، ووضعت مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً ، مكافأة على من يقتله ، أو من يقبض عليه ، وهذا رقم فلكي في مقاييس ذلك العصر ، تبعه سراقه ليلقي القبض عليه ، أو ليقتله ، ويأخذ المئة ناقة ، فقال له النبي الكريم بكل بساطه : يا سراقة ، كيف بك إذا لبست سواري كسرى ؟ ماذا يقول ؟! أنت ملاحق مهدور دمك ، تقول : كيف بك يا سراقه إذا لبست سواري كسرى ؟ أي أنك سوف تصل إلى المدينة سالماً ، وسوف تؤسس دولة ، وسوف تنشئ جيشاً ، وسوف تحارب أقوى دولة في العالم ، وسوف تنتصر عليها ، وسوف تأتيك غنائم كسرى إلى المدينة ، ولك يا سراقه سوار كسرى .

أيها الإخوة ، الآن العالم الإسلامي خطه البياني في النهاية الصغري ، في الحضيض ، اصطلح العالم كله على محاربته ، وأي عمل عنيف على سطح الأرض ينسب إلى المسلمين ، والعالم شرقاً وغرباً يحارب المسلمين ، والإعلام بكل قوته يحارب المسلمين ، والمؤمن الصادق لا تضعف معنوياته أبداً ، إن الله ناصر هذا الدين ، إن الله لا يتخلى عن المؤمنين ، وأخطر شيء في حيات الأمة أن يهزم الإنسان من الداخل :



? وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ?

( سورة آل عمران )



أوهام لا أساس لها من الصحة تتناقض مع الإيمان بالله :



إخوتنا الكرام ، إذا توهم الإنسان توهماً أن الله لا يعلم ما يجري فهذا يناقض إيمانه بالله ، لأن الله عز وجل يقول :

? وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا ?

( سورة الأنعام الآية : 59 )

وإذا توهم أن الله لا يقدر أن يدمر أعداءه هو واهم ، وهذا يناقض إيمانه بالله عز وجل :

? إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ?

وإذا توهم أن الله لا يعنيه ما يجري في الأرض فهو واهم ، لأن الله عز وجل يقول :

? فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ ?

( سورة الزخرف الآية : 84 )

وإذا توهم أن أعداء المسلمين يفعلون شيئاً ما أراده الله فهو واهم ، لقول الله عز وجل :



? وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَبَقُواْ إِنَّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَ ? .

( سورة الأنفال ) .

يجب أن تؤمن أن الله يعلم ، وهو قادر ، ويعنيه ما يجري في الأرض ، وهؤلاء أعداؤه لا يستطيعون أن يتحركوا إلا بإذنه ، ولن يتفلتوا من قبضته .

إذاً : هناك حكمة بالغة فيما يجري ، ولصالح المسلمين ، ولكن هذه نعمة باطنة ، وليست نعمة ظاهرة ، قال تعالى :



? وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً?

( سورة لقمان الآية : 20 )

إذاً : كلمة ( القدير ) تملأ النفس طمأنينة ، تملأ النفس ثقة بنصر الله عز وجل .



5 – ورودُ اسم ( القدير ) في الكتاب والسنة :



هذا الاسم أيها الإخوة ورد في القراَن وفي السنة معاً ، في القرآن ورد في قوله تعالى في سورة الروم :





? يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ ?

( سورة الروم )

ورد أيضاً في ثلاثين موضعا في القرآن الكريم ، كقوله تعالى :





? قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ? .

( سورة آل عمران )

في ثلاثين آية في القراَن ورد فيها :

? إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ?

وآية واحدة ورد فيها :

? يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ ?

وفي الحديث الشريف في قوله عليه الصلاة والسلام :

(( لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ ، وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ؛ اللَّهُمَّ لا مانِعَ لِمَا أعْطَيْتَ ، وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ ، وَلا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ )) .

[ رواه البخاري ومسلم عن المغيرة بن شعبة رضي اللّه عنه ]

وهذا هو التوحيد ، وما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد :

(( اللَّهُمَّ لا مانِعَ لِمَا أعْطَيْتَ )) .

كن مع الله ترَ الله مـعك و اترك لكل وحاذر طمعك

و إذا أعطاك من يمنـعه ثم من يعطي إذا ما منعـك

***



? مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ?

( سورة فاطر الآية : 2 )

إذا كان الله معك فمن عليك ؟! وإذا كان عليك فمن معك ؟! ويا رب ، ماذا فقَد من وجدك ؟ وماذا وجد مَن فقدك ؟

شيء آخر ، في ثلاثين موضعا في القراَن الكريم ورد اسم ( القدير ) ، من هذه المواضع مثلاً :





? عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ?

( سورة الممتحنة )

إذاً : هذا الاسم ( القدير ) ورد في القراَن والسنة .



6 – اشتقاق اسم ( القدير ) في اللغة العربية :



من أي فعل اشتُق ؟ إما من التقدير ، وإما من القدرة ، فالإنسان أحيانا يكون عالما ، إذاً : عنده تقدير دقيق ، و أحيانا يكون قويا عنده قدرة ، وأحياناً تلتقي مع إنسان بأعلى درجات العلم ، لكنه لا يملك أن ينفذ ما يطمح إليه ، وقد تجد إنسانا آخر في أعلى درجات القوة ، ولكن لا يعلم ماذا يفعل ، فهو إمّا قوي لا يعلم ، وإما عالم لا يقدر .

تماماً كما ذكرت من قبل : أحياناً الإنسان يقدر إنساناً ولا يحبه ، وقد يحب إنساناً ولا يقدره ، يكون الأب ، وتكون الأم أحياناً بأعلى درجات الحب ، لكن لم يتح لها أن تكون مثقفة ثقافة عالية ، لها ابن يحمل أعلى شهادة ، يحب أمه حباً لا حدود له ، لكن في ميزان العلم لا وزن لها ، وقد يلتقي مع إنسان عالم كبير لكنه لئيم ، فيقدّر علمه ، ولا يحبه ، لكن الذات الإلهية بقدر ما تعظمها بقدر ما تحبها .





? تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ ?

( سورة الرحمن )

بالجلال تعظمه ، وبالإكرام تحبه ، هذه أسماء الله الحسنى .

الله عز وجل قدير ، من التقدير ، يعني أنه ذو علم دقيق جداً ، وقدير من القدرة ، فبقدر ما تطمئن إلى علمه تطمئن إلى قدرته ، وبالعكس ، وبقدر ما تطمئن إلى قدرته تطمئن إلى علمه .

فإذاً : اسم ( القدير ) مأخوذ من التقدير ، أو من القدرة .

للتقريب : طبيب يتفقد مرضاه ، وقف عند مريض ، قرأ اللائحة الطبية ، رأى الضغط مرتفعا ، وهو طبيب ، أعطى أمراً ، وأمره نافذ ، أن يوقفوا الملح في الطعام ، الأمر سلطة ، وقراءة التقرير علم ، أن الضغط مرتفع ، والضغط المرتفع خطر ، فأعطى أمراً بمنعه من تناول الملح في وجباته الرئيسية .



7 – اسم ( القدير ) يدور مع الإنسان في جميع حياته :



الله عز وجل له قضاء وقدر ، القضاء علم ، والقدر تقدير ، وهذا الاسم يدور مع الإنسان في كل شؤون حياته ، الله عز وجل علم من هذا الإنسان كبراً ، فهيأ له معالجة حكيمة ، وضعه بموقف وقد أُهين به ، حينما يهان يتألم أشد الألم ، ثم يلقي في روعه أن هذه الإهانة بسبب الكبر الذي يظهر منك ، فصار الله عز وجل قديرا يعلم بدقة ، وقدير يملك القدرة كي يعيده إلى الصواب .

الله عز وجل قدير ، وقدير صيغة مبالغة لقادر ، قادر قدير ، غافر غفور غفار ، وصيغ المبالغة كثيرة جداً ، فاعول فاروق ، فعِل حذر ، لو عدتم إلى كتب اللغة لرأيتم صيغ المبالغة صيغاً عديدة ، منها فعِل ، فلان حذر ، فلان فاروق ، يفرق بين المتناقضات .

لذلك قادر اسم فاعل ، وقدير صيغة مبالغه لاسم الفاعل ، مقتدر من اقتدر ، والفعل خماسي فيه حروف زائدة ، والزيادة في المبنى دليل على الزيادة في المعنى .

أيها الإخوة ، الله عز وجل مع عباده يعلم أحوالهم ويعالجهم ، وكما يقول العوام : العين بصيرة واليد قصيرة ، هذا شأن الإنسان ، وقد يكون الإنسان قديرا ، لكنه جاهل ، قدير جاهل ، متعلم ضعيف ، لكن الله قدير ، قدير بعلمه ، قدير بقوته .

إذا لُذت به فأنت في مأمن ، وأنت في راحة ، وأنت في طمأنينة ، والله عز وجل قال :



? أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ?

( سورة الرعد الآية : 28 )

وبالمناسبة من باب التعليق اللغوي : لو أن الله قال : تطمئن القلوب بذكر الله ، ما المعنى ؟ أي أنها تطمئن بذكر الله وبغير ذكر الله ، إما حين يقول :

? أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ?

فيعني : لا تطمئن إلا بذكر الله ، ومستحيل وألف ألف مستحيل أن تطمئن إلا إذا كنت مع الله ، لأن الله يعطي الصحة والذكاء والمال والجمال والقوة لكل الناس ، لكنه يعطي السكينة بقدر لأصفيائه من المؤمنين ، والأمن نعمة يختص بها المؤمن :





? فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ ?

( سورة الأنعام )

إذاً : أيها الإخوة ، ( القدير ) ، من القدرة ، و( القدير ) من العلم من التقدير ، قدير من التقدير ، قدير بالقدرة ، هو يعلم ، وقادر على أن يعطيك سؤلك .

لذلك عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( الدُّعَاءُ مُخُّ الْعِبَادَةِ )) .

[ الترمذي ]


خاتمة :



وهذا الاسم العظيم من أقرب الأسماء إلى الإنسان ، فأنت ضعيف وهو قدير ، أنت فقير وهو غني ، أنت لا تعلم وهو يعلم ، يا رب أنا لا أعلم ، لكنك تعلم ، أنا ضعيف ، لكنك قوي ، أنا فقير ، ولكنك غني ، والإنسان المؤمن يقوى بمن يعبده ، فأنت ضعيف ، لكنك مع القوي .

أيها الإخوة الكرام ، معية الله لها نوعان : معية عامة ، فهو معكم أينما كنتم ، ومعية خاصة معية المؤمنين ، فهو معكم بعلمه ، لكنه الله مع المؤمنين ، معهم ناصراً وحافظاً ، ومؤيداً وموفقاً ، إذا قال الله عز وجل :



? وَأَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ?

( سورة الأنفال )

أي معهم بحفظه وتأييده ، ونصره وتوفيقه .



أيها الإخوة الكرام ، لا زلنا مع اسم ( القدير ) .



1 ـ الإنسان ضعيف :



الله جل جلاله قدير ، والإنسان ضعيف ، وشأن الإنسان أن يكون مفتقرا إلى الله ، وشأن الله أن يقوي الإنسان الذي افتقر إليه ، وهذا من خصائص الإنسان ، الله سبحانه وتعالى جعل في أصل خلق الإنسان ضعفاً لصالحه ، لأن الإنسان لو خلق قويا لاستغنى بقوته ، فشقي باستغنائه ، خُلق ضعيفا ليفتقر في ضعفه فيسعد بافتقاره ، شأن الإنسان أن يكون ضعيفاً ، لكنه يقوى بالله عز وجل .



? إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا * إلاّ الُمُصَلّيِنَ ?

( سورة المعارج )

? إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ?

والهلوع شديد الجزع ، فشأن الإنسان أنه جزوع هلوع ومنوع ، وشأن الإنسان أنه ضعيف ، لكن الإنسان إذا افتقر إلى الله يقوى ، إذا افتقر إلى الله يصبح عالماً ، إذا افتقر إلى الله يصبح غنياً .

يا أيها الإخوة الكرام ، العبد عبد ، والرب رب ، ما مِنْ إنسان افتقر إلى الله عز وجل كرسول الله ، ومع ذلك رفع الله شأنه ، وأعلى قدره ، قال الله تعالى :



? أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ ?

( سورة الشرح )



درسان بليغان من غزوة بدرٍ وحنين :



فكلما افتقرت إلى الله تولاك الله ، وكلما اعتدت بنفسك تخلى عنك ، ودرس بليغ من غزوة بدر .



? وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللّهُ بِبَدْرٍ وَأَنتُمْ أَذِلَّةٌ ?

( سورة آل عمران الآية : 123 )

في بدر الصحابة الكرام افتقروا إلى الله فانتصروا ، أما في حنين :

(( وقد أعجبتهم كثرتهم قالوا : لن نغلب من قلة )) .

[ أخرجه أبو داود والترمذي والحاكم عن ابن عباس ]

نحن كثيرون ، قال تعالى :



? وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَم تُغْنِ عَنكُمْ شَيْئًا وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُم مُّدْبِرِينَ ?

( سورة التوبة )

وهذان درسان بليغان في حياتنا ، إذا قلت الله تولاك ، ونصرك ، وأيدك ، وحفظك ، ووفقك ، إذا قلت : أنا ، خبراتي ، ثقافتي ، أسرتي ، جماعتي ، حينما تعتد بغير الله يتخلى عنك ، هذا درس بليغ .

لذلك ورد في بعض الآثار :

(( ما من مخلوق يعتصم بي من دون خلقي فتكيده أهل السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا ، وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دوني أعرف له ذلك من نيته إلا جعلت الأرض تحت قدميه ، وقطعت أسباب السماء بين يديه )) .

[ رواه ابن عساكر عن كعب بن مالك ]

إذاً : الله عز وجل قدير ، الله عز وجل عليم ، الله عز وجل غني ، المؤمن يفتقر إلى الله .

وما لي سوى فقري إليك وسيلة فبالافتقار إليك فقري أدفع

وما لي سوى قرعي لبابك حيلة فإذا رددت فأي باب أقرع



الافتقار إلى الله يرفه شأن العبدَ :





افتقر يرفع الله شأنك ، افتقر ينصرك ، افتقر يؤيدك ، افتقر يعزك ، قل أنا ، يتخلى الله عنك .

مَن نحن أمام أصحاب رسول الله ؟ في حنين أصحاب النبي وهم صفوة الخلق ، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام :

(( إن الله اختارني واختار لي أصحابي )) .

[ الجامع الصغير عن أنس بسند ضعيف ]

ومع ذلك هم نخبة الخلق ، وفيهم سيد الخلق ، لما اعتدوا بأنفسهم ، وقالوا :

(( لن نغلب من قلة )) ، تخلى الله عنهم ، فمَن نحن ؟ .

لذلك أيها الإخوة :



? وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ?

( سورة الأعراف الآية : 180 )

هو ( القدير ) ، هو القوي ، هو الغني ، شأن العبد أن يكون مفتقرا إلى غنى الله عز وجل ، شأن العبد أن يعترف بضعفه أمام الله عز وجل ، شأن العبد أن يكون مفتقرا إلى رب العالمين .

لذلك ما لم يفتقر العبد إلى الله ، ما لم يمرغ جبهته في أعتاب الله ، ما لم يتذلل إلى الله فيما بينه وبين الله فلن يستطيع أن يأخذ من كمالات الله .

أيها الإخوة ، ضعف العبد باعث إلى الإقبال على الله ، ضعفه هو الذي يدفعه إلى الله ، والنقطة الدقيقة جداً بقدر افتقارك إلى الله تكون قوياً وغنياً وعالماً ، والشيء الذي ينبغي أن يقال بوضوح : الله عز وجل يرفع قدر العبد بين الخلق ، إذا أحب الله عبداً ألقى محبته في قلوب الخلق .

لذلك الله عز وجل ( قدير ) ، والله عز وجل قادر ، والله عز وجل مقتدر ، قادر اسم فاعل ، قدير اسم مبالغة من اسم الفاعل ، مقتدر من فعل اقتدر ، وفي صحيح الإمام البخاري يقول عليه الصلاة والسلام :

((لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ )) .

هناك من يملك ولا يحمد ، هناك من يحمد ولا يملك ، لكن الله جل جلاله له الملك وله الحمد ، ذو الجلال والإكرام ، بقدر ما تعظمه بقدر ما تحبه ، مالك الملك بيده كل شيء لكن كماله مطلق ، يملك ويُحمد .

(( لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ المُلْكُ ، وَلَهُ الحَمْدُ ، وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) .



2 ـ قدرةُ الله متعلقة بكل شيء ممكنٍ :



قوة الله عز وجل مطلقة ، تعلقت بكل ممكن .

لذلك لو أن الإنسان أصيب بمرض عضال يقين المؤمن أن الله على كل شيء قدير ، لو كان وحيداً وأعداؤه كثر إن الله على كل شيء قدير .



? قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ?

( سورة الشعراء )



? فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ?

( سورة الأنبياء )

إنسان دخل إلى بطن الحوت ، وفي البحر ، وفي الليل ، وفي ظلمة بطن الحوت ، سيدنا يونس :

? فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ ?



? فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ?

( سورة الأنبياء )

هل من مصيبة أكبر من أن يجد الإنسان نفسه فجأة في بطن حوت ؟ وحينما عقب على هذه القصة بقوله :

? وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ?

قلبها إلى قانون ، لئلا تتوهم أن هذه قصة قد وقعت ولن تتكرر ، لئلا يغدو كتاب الله تاريخاً ، أراده قوانين :

? وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ?

أيها الإخوة ، القنوط من رحمة الله ، واليأس ، والشعور بالإحباط والاستسلام للقدر ، وأن تقول : انتهى المسلمون ، هذا من ضعف الإيمان .



? وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ?

( سورة آل عمران )

3 ـ العلمُ من لوازم قدرةِ الله :



بالمناسبة أكثر الآيات التي ورد فيها اسم ( القدير ) ورد مع القدير العليم ، لأن العلم من لوازم القدرة .

جراح بيده مقطع ، الشيء الدقيق جداً علمه ، هنا فيه عصب ، هنا فيه وريد هنا فيه شريان ، الجراح علمه بدقائق خلق الإنسان يجعله قديراً على إنجاح العملية .

لذلك : من لوازم القدرة العلم ، الله عز وجل يذكر في أكثر الآيات أنه عليم قدير ، فعلمه من لوازم قدرته ، القدرة قد تكون عشوائية ، لكنه إذا رافقها علمٌ تغدو قدرة واعية ، هذا في الإنسان ، فكيف بالواحد الديان ؟ ففي صحيح البخاري :

(( لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحمد )) .

إخواننا الكرام ، ليس مع الإيمان مرض نفسي ، وليس مع الإيمان إحباط ، وليس مع الإيمان شعور بالإخفاق ، وليس مع الإيمان يأس ، ليس مع الإيمان انكماش ، هذه كلها أعراض الإعراض عن الله عز وجل ، أما المؤمن لأنه يعلم علم اليقين أن أمره كله بيد الله ، وأن الخير كله من عند الله ، وأنه لا رافع ، ولا خافض ، ولا معز ، ولا مذل إلا الله ، وأنه لا معطي ، ولا مانع إلا الله ، فهذا اليقين عند المؤمن يرفعه عن أن ييأس ، أو عن أن يتطامن ، أو عن أن يستسلم ، معنوياته المرتفعة بسبب يقينه أن الأمر بيد الله ، الله عز وجل قبل أن يأمرك أن تعبده طمأنك ، وقال لك :



? وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ?

( سورة هود الآية : 123 )



التوحيد يملأ القلب أمنا وطمأنينةً :



إخواننا الكرام ، لا تحل مشكلاتنا بأن الله خلق السموات والأرض ، لا تحل مشكلاتنا إلا بالإيمان بأن الأمر بيد الله .



? وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاء إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ ِلَهٌ ?

( سورة الزخرف الآية : 84 )



? مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا ?

( سورة الكهف )

? وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ ?

آيات التوحيد تملأ النفس طمأنينة ، هو قدير ، وأنت ضعيف ، هو أقوى من أعدائك ، أقوى من كل قوة في الكون ، هو خالق السماوات والأرض .



? لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ?

( سورة الأعراف الآية : 54 )

إنسان يصنع طائرة ، ويبيع الطائرة ، الطائرة قوة مخيفة ، لكن بيد غير الصانع ، صنعت ، وبيعت ، الدولة التي اشترتها قد تقصف بها بلاداً صديقة للبلاد الصانعة لها .

أما الآية دقيقة جداً :

? لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ?

أيّ شيء خلقه أمره بيد الله .

الآية الثانية :



? اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ ?

( سورة الزمر )

ما من شيء مخيف إلا بيد الله ، بالضبط لو أنك رأيت وحوشاً كاسرة جائعة مفترسة مخيفة ، لكنها مربوطة بأزمة محكمة بيد جهة قوية حكيمة رحيمة عادلة ، علاقتك مع من مع ؟ الوحوش أم مع الذي يملكها ؟ مع الذي يملكها ، والآية الدقيقة :



? مِن دُونِهِ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لاَ تُنظِرُونِ * إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ?

( سورة هود )

إخواننا الكرام ، عندما يوحد الإنسان يمتلئ قلبه أمنا ، وأماناً ، وتفاؤلاً ، وبشراً ، الأمر بيد الله ، ولا يعقل ولا يقبل أن يسلمك الله إلى غيره ، ثم يأمرك أن تعبده ، طمأنك وقال :

? وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ ?

هو القدير .

لذلك في صحيح البخاري :

(( لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ على كُلّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) .

اللهم لا مانع لما أعطيت ، إذا أعطاك ما يمنعه ؟ لا مانع لما أعطيت ، ولا معطي لما منعت ، هذا التوحيد .



? مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ?

( سورة فاطر الآية : 2 )

(( اللَّهُمَّ لا مانِعَ لِمَا أعْطَيْتَ ، وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ ، وَلا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ )) .

[ رواه البخاري ومسلم ، عن المغيرة بن شعبة رضي اللّه عنه ]



لا ينفع ذكاءُ العبد مع الله :



الذكي ، والعاقل ، والذي يتقد حيوية ونشاطاً ، وامتلاكاً لحيلة ، هذا لا ينفعه مع الله شيء .

(( إن الله تعالى إذا أحب إنفاذ أمر سلب كل ذي لب لبه )) .

[ أخرجه الخطيب في التاريخ عن ابن عباس ] .

الذكاء لا ينفع مع الله عز وجل ، ينفع معه الاستقامة ، ينفع له أن تكون محسناً ، ينفع له أن تكون مستقيماً على أمره ، ينفع له أن تكون مفتقراً إليه ، ينفع له أن تكون محباً ، أما أن يكون ذكياً ، الله عز وجل :

(( إن الله تعالى إذا أحب إنفاذ أمر سلب كل ذي لب لبه )) .

الأذكياء إذا اعتدوا بذكائهم يرتكبون حماقات لا أول لها ولا آخر .



? الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ ?

( سورة محمد )

النجاح بيد الله ، ثمن النجاح الاستقامة ، أما الذكي ، والذي يملك خبرات عالية جداً ، والذي يملك أساليب ناجحة جداً ، والقوي ، والمعتد بنفسه فهذا الله عز وجل يأخذ منه عقله ، فيقع عليه العقاب الأليم .

وحينما يشرك الإنسان يؤتى من مَأمَنِه ، وأحياناً يتفوق طبيب باختصاصه تفوقًا كبيرًا ، ويتوهم أحياناً أنه لن يصاب بالأمراض التي اختص فيها ، فلحكمة بالغة الطبيب الهضمي يصاب بقرحة ، لأنه اعتدّ بعلم ، وظن أن علمه يمنعه من أن يصاب بمرض من اختصاصه ، والقوي يعتد بقوته ، فيأتي أضعف منه فينتصر عليه .

التوحيد أخطر شيء في الدين ، وما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد .

إذاً :

(( لا مانِعَ لِمَا أعْطَيْتَ ، وَلاَ مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ ، وَلا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ )) .

الذي أوتي حظاً من عقل :

(( وَلا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ )) .

لا ينجيك من الله أن تكون ذكياً ، لا ينجيك من الله أن تكون ذا خبرة عالية جداً ، لا ينجيك من الله أن تكون لك جماعة إسلامية ، لا ينجيك من الله خطة وضعتها بإحكام .

لذلك أنا أقول دائما : إن أمة قوية خططت لبناء مجدها على أنقاض الشعوب ، وبناء رخائها على إفقار الشعوب ، وبناء قوتها على إضعاف الشعوب ، وبناء غناها على إفقار الشعوب ، وبناء عزتها على إذلال الشعوب ، إن هذه القوة الغاشمة نجاح خططها على المدى البعيد يتناقض مع وجود الله :

(( وَلا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ )) .

لذلك :

(( الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني منهما شيئا أذقته عذابي ولا أبالي )) .



[ أخرجه أحمد ، وأبو داود وابن ماجة عن أبي هريرة ، ابن ماجة عن ابن عباس ] .

لذلك ورد في بعض الأحاديث :

(( من علم منكم أني ذو قدرة على مغفرة الذنوب غفرت له ولا أبالي ما لم يشرك بي )) .

[ أخرجه الطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك عن ابن عباس ]

إخوانا الكرام ، الأصل هو العلم ، أن تعلم أن أسماء الله كلها حسنى ، وأن صفاته كلها فضلى ، لذلك هناك من يقول : يا رب لا نسألك رد القضاء ، ولكن نسألك اللطف به ، لا يا رب اصرف عني هذا كله ، لمَ لا تتوقع أن يكون هذا الشيء غير محقق ، لا ، اطلب من الله كل شيء .



4 ـ دعاء العبد ربَّه لأنه قدير على الإجابة :



عندما تدعو الله تكون عابدا لله ، كيف ؟ لمجرد أنك تدعو الله فأنت مؤمن بوجوده ، لأن الإنسان لا يدعو جهة لا يؤمن بها ، ولمجرد أنك إذا دعوت الله أنك مؤمن بسمعه ، يسمعك ، لأن الإنسان في الأصل لا يدعو جهة لا تسمعه ، ولمجرد أنك دعوت الله فأنت مؤمن بقدرته .

إن إنساناً مفتقر إلى مبلغ كبير لا يسأل طفلاً صغيراً لا يملكه ، ولمجرد أنك تدعو الله فأنت مؤمن برحمته ، والذي يدعو الله مؤمن بوجود الله ، وبسمعه ، وبقدرته ، وبرحمته .

لذلك :

(( الدعاء هو العبادة )) .

(( الدعاء مخ العبادة )) .

[ أخرجه الترمذي عن أنس ]

لأن الله عز وجل يقول :



? قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلَا دُعَاؤُكُمْ فَقَدْ كَذَّبْتُمْ ?

( سورة الفرقان الآية : 77 )

علامة إيمانك الصحيح أن تدعو الله ، والدعاء سلاح المؤمن ، وأنت بالدعاء أقوى إنسان ، إذا أردت أن تكون أقوى الناس فتوكل على الله ، وإذا أردت أن تكون أغنى الناس فكن بما في يدي الله أوثق منك بما في يديك ، وإذا أردت أن تكون أكرم الناس فاتق الله .

لذلك أيها الإخوة :



? وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ قَدَرًا مَّقْدُورًا ?

( سورة الأحزاب )

القدر الفعل ، والمقدور العلم ، الله عز وجل عليم قدير ، القضاء والقدر ، القضاء هو الحكم ، والقدر تقدير فعل بحسب العلم .

الله عز وجل يطلع على إنسان مستقيم ، علم الله باستقامته يقدر له توفيقاً ، يطلع على إنسان كاذب علم الله بكذبه يقدر له علاجاً ، فمجمل القضاء والقدر أن الله يعلم ، ويقدر لهذا الإنسان ما يناسبه .

تماماً كالطبيب وقف أمام مريض ، أخذ ملفّه فوجد فيه أن الضغط مرتفع جداً ، علمه بضغطه المرتفع جعله يعطي أمراً بمنع الملح عنه ، ووصف دواء يخفض الضغط .

أنا أبّسط ، لا تعقّد الأمور ، الله عز وجل يعلم ، وحينما يعلم يقدر لك الشيء المناسب ، فقضاؤه وقدره علمه وحكمته ، علمه ومعالجته ، وكل شيء بقضاء من الله وقدر ، وما تعلمت العبيد أفضل من التوحيد ، والقضاء والقدر يذهب الهم والحزن .

(( ولكل شيء حقيقة ، وما بلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه ، وما أخطأه لم يكن ليصيبه )) .

[ أخرجه أحمد ، والطبراني عن أبي الدرداء رضي الله عنه ]

هذا هو التوحيد ، وهذا هو الإيمان بالله .



خاتمة :



فيا أيها الإخوة ، مرة ثانية شأن العبد أن يكون فقيراً ، وشأن العبد أن يكون جاهلاً ، وشأن العبد أن يكون ضعيفاً ، الضعيف إن أقبل على الله يقوى ضعفه ، والفقير إذا أقبل على الله يغتني بإقباله ، والجاهل إذا أقبل على الله يعلمه الله .



? وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا ?

( سورة النساء )

لذلك : يمكن أن تضيف إلى اللبن خمسة أضعاف حجمه ماء ، ويكون شراباً سائغاً ، لكن لا يحتمل اللبن قطرة واحدة من البترول ، عندئذٍ لا تشربه ، يعنى العبادة مما يناقضها الشرك .



? إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ ?

( سورة النساء الآية : 48 )

مما يناقض العبادة الشرك بالله عز وجل ، لكن ما دام فيه توحيد ، ما دام فيه استغفار ما دام فيه إقبال ، ما دام فيه اعتراف بالذنب ، الله عز وجل غفور ، وما أمرنا أن نستغفره إلا ليغفر لنا ، وما أمرنا أن نتوب إليه إلا ليتوب علينا ، وما أمرنا أن ندعوه إلا ليجيبنا .

فشأن العبد أن يكون ضعيفاً ، مفتقراً ، وشأن الرب أن يكون معطياً ، جواداً كريماً ، فالقدير من أقرب الأسماء الحسنى إلى الإنسان ، لأنه ضعيف .

لذلك الباعث عن التدين في الإنسان ضعفه ، وعظمة الله عز وجل ، حتى الذين ضلوا سواء السبيل ، وعبدوا آلهة غير الله ، هم بهذا الباعث ، بباعث من ضعفهم عاشوا في الأوهام ، لكن المؤمن عاش مع الواحد الديان .



والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
من أسماء الله الحسنى القدير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسماء الله الحسنى الخلاق
» من أسماء الله الحسنى الأكرم
» من أسماء الله الحسنى الرب
» من أسماء الله الحسنى القاهر
» من أسماء الله الحسنى المولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: المنتديات الاسلاميه :: أسْماءُ الله الحُسْنىَ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
من أسماء الله الحسنى   القدير    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
من أسماء الله الحسنى   القدير    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
من أسماء الله الحسنى   القدير    Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
من أسماء الله الحسنى   القدير    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
من أسماء الله الحسنى   القدير    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
من أسماء الله الحسنى   القدير    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
من أسماء الله الحسنى   القدير    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
من أسماء الله الحسنى   القدير    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
من أسماء الله الحسنى   القدير    Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد