منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 من أسماء الله الحسنى القاهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

من أسماء الله الحسنى   القاهر     Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسنى القاهر    من أسماء الله الحسنى   القاهر     Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:11 pm

من أسماء الله الحسنى القاهر





بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .



من أسماء الله الحسنى : ( القاهر ) :



1 ـ القاهر علمٌ مع الدلالة على كمال الوصفية :



أيها الإخوة الأكارم ، مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى ، وهو اسم ( القاهر ) ، وقد سمى الله نفسه ( القاهر ) ، مراداً به العلمية ، ودالاً على كمال الوصفية .



2 ـ ثبوت اسم القاهر في الكتاب العزيز :



وقد ورد هذا الاسم في موضعين فقط في القرآن الكريم ، ولم يرِد في السنة ، قال تعالى :



? وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ ?

( سورة الأنعام )

وقال تعالى :



? وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُمْ حَفَظَةً حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ ?

( سورة الأنعام )



أسماء الله كلها حسنى :



أيها الإخوة ، الله جل جلاله له أسماء جلال ، وله أسماء كمال ، والإنسان يحب القوي ، يحب أن يكون مع القوي ، يحب أن يكون تابعاً لقوي ، يحب أن يعتز بالقوي ، يحب أن يلجأ إلى القوي ، وأسماء الله كلها حسنى ، وصفاته كلها فضلى .



? وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ?

( سورة الأعراف الآية : 180 )

نحن في حياتنا اليومية قد نجد صديقاً طيباً جداً ، لكنه ضعيف ، نعجب بطيبه ، ولا يعجبنا ضعفه ، وقد نجد إنساناً قوياً ، لكنه ليس بطيب ، لا تعجبنا قوته مع خبثه ، ولا يعجبنا طيب هذا الإنسان مع ضعفه ، فمتى نعجب بإنسان ؟ إذا كان في الوقت نفسه من القوة حيث لا يستطيع أحد ينال منه ، ومن الطيب والكمال حيث تتعلق النفوس به ، هذا هو الكمال المطلق ؛ أن تكون قوياً ، وأن تكون كاملاً .



? لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ ?

( سورة التغابن الآية : 1 )

هناك إنسان له الملك ، لكن ليس له الحمد ، وإنسان له الحمد ، لكن ليس له الملك ، فلذلك الكمال البشري يتعلق بالكمال الإلهي ، وأجمل شيء في حياة المؤمن أنه مع القوي ، وأنه مع الغني ، وأنه مع العليم ، وأنه مع الرحيم ، وانتماء المؤمن إلى الله عز وجل انتماء حقيقي .



إذا كان الله معك كنتَ أقوى الناس :



كيف أن الإنسان أحياناً يكون ابن ملِك ، كيف يشعر في بلد طويل عريض ؟ في بلد فيه مؤسسات ، فيه وزارات ، فيه جيش ، فيه شرطة ، لأنه ابن الملك يشعر باعتزاز ، يشعر أن قوته من قوة الملك ، يشعر أن كرامته من كرامة الملك ، صدقوا أيها الإخوة ، هذا شعور المؤمن مع الله عزوجل .

اجعل لربك كل عزك يستقر ويثبت فإذا اعتززت بمن يموت فإن عزك ميت

لا بد من أن تحب ، ومن طبيعة البشر أن يحب البشر ، ولكن البطولة من تحب ؟ من توالي ؟ من تعظم ؟ المؤمن يحب الله ، ويتعامل مع الخلق جميعاً ، وقلبه لله عز وجل .

سيدنا النبي عليه الصلاة والسلام يقول :

(( لو كنت متخذاً من العباد خليلاً لكان أبو بكر خليلي ، ولكن أخ وصاحب في الله )) .



3 ـ صفة القهر صفة كمال مطلق لله تعالى :



يعتز بالله ، الله عز وجل هو ( القاهر ) ، لكنه كامل ، لا يقهر إلا الظالمين ، فقد تلتقي بقوي يقهر الطيبين ، ينتقم من المؤمنين ، لكن الله عز وجل كامل كمال مطلق .

لا إله إلا أنت الحليم الكريم ، لا إله إلا أنت القوي الوحيد ، لا معبود بحق إلا الله ، لا معطي ، ولا مانع ، ولا معز ، ولا مذل إلا الله ، هو القوي ، لكنه رحيم ، قوي لكنه عدل ، قوي لكنه عليم ، قوي لكنه حكيم ، القوة مطلوبة مع الكمال ، والذي نلاحظه أحياناً أن العالم الإسلامي معه وحي ، معه حق ، معه قرآن ، معه تعليمات الصانع ، لكنه ضعيف .

لذلك انصرف الناس عن المسلمين لأنهم ضعاف ، وقد يقول قائل : ما نصيبك من هذا الاسم ؟ يجب أن تكون قوياً .





? وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ * وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ?

( سورة الشورى )

ما منا واحد إلا ويعتز بالبطل صلاح الدين الأيوبي ، حينما انتصر على 27 جيشاً من جيوش الفرنجة ، ودخل القدس ، وقام خطيب القدس يذكر بعض الآيات الكريمة التي تبين أنه قد انقضى عهد الظالمين .

أيها الإخوة ، الإنسان يحب الله ، لأن الله كامل وقوي ، ( قاهر ) ، كماله يمنعه أن يقهر الطيبين .

بالمناسبة : حيثما جاءت ( على ) مع لفظ الجلالة فتعني الإلزام الذاتي ، قال تعالى :



? إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ?

( سورة هود )



? وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا ?

( سورة هود الآية : 6 )

حيثما جاءت ( على ) مع لفظ الجلالة فتعني أن الله عز وجل ألزم نفسه بهذا الكمال .



5 ـ معنى ( القاهر ) في اللغة :



أيها الإخوة ، ( القاهر ) في اللغة اسم فاعل مِن قهر يقهر قهراً فهو قاهرٌ ، وقهرت الشيء غلبته ، وعلوت عليه مع إذلاله بالاضطرار ، تقول : أخذتهم قهراً ، أي من غير رضاهم ، وأُقهر الرجل إذا وجدته مقهوراً ، أو صار أمره إلى ذل ، وإلى صغار ، وعند الترمذي من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في شأن يأجوج ومأجوج :

(( قَهَرْنَا مَنْ فِي الْأَرْضِ ، وَعَلَوْنَا مَنْ فِي السَّمَاءِ قَسْوَةً وَعُلُوًّا )) .

[ الترمذي عن أبي هريرة ]
النقطة الدقيقة جداً في هذا الاسم : أن الله كامل ، لا يقهر إلا الظالمين ، إلا المنحرفين ، إلا المتغطرسين ، وحينما يرى الإنسان غطرسة لا تحتمل ، وعلواً في الأرض لا يحتمل ، وسفكاً في الدماء لا يحتمل ، وانتهاكاً للحرمات لا يحتمل ، مثل هذا الإنسان إذا رأى قوة بطشت ، وأنهت هذا الظلم ، أنهت هذا العدوان ، أنهت هذا الطغيان يرتاح أشد الراحة ، هذا معنى اسم ( القاهر ) الذي هو من أسماء الله الحسنى .



6 ـ القهَّار صيغة مبالغة لاسم ( القاهر ) في الشرع :



وهذا المعنى أيضاً يلتقي مع اسم القهار ، القهار صيغة مبالغة ، ( القاهر ) اسم فاعل من قهر ، بينما القهار صيغة مبالغة لاسم الفاعل ، وقد بينت كثيراً أن صيغة المبالغة إن جاءت مع أسماء الله الحسنى فتعني شيئاً آخر ، تعني أن الله يقهر أكبر قوة مهما عتت وعلت وبغت .

هناك قوى في الشرق كانت تملك من القنابل النووية ما تستطيع أن تبيد القارات الخمس خمس مرات ، وقد قهرها الله عز وجل ، وأصبحت في الوحل .

فلذلك يقول الله عز وجل :





? إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ?

( سورة الإسراء )

القهار يقهر أكبر قوة تظنها لا تقهر ، لذلك قالوا : عرفت الله من نهض العزائم ، وفي حالات كثيرة ترى إنسانا متغطرسا جبارا ، يتلذذ بقتل الأبرياء ، وانتهالك الحرمات ، يتلذذ بهدم البيوت ، لا يموت ، وفي صورة أخيرة لهذا الذي هدم سبعين ألف بيت بغزة بشكل قميء زري نقلت في الإنترنت ، بقي ثلاث سنوات طريح فراش ، ولم يمت بعد ، لذلك سبحان من قهر عباده بالموت .



7 ـ معنى اسم ( القاهر ) :



أيها الإخوة ، ( القاهر ) سبحانه وتعالى هو الغالب على جميع الخلائق ، وهو يعلو في قهره وقوته ، فلا غالب ولا منازع ، بل كل شيء تحت قهره وسلطانه .



? مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ?

( سورة المؤمنون )

هو الواحد الأحد الفرد الصمد ، المتفرد بالقوة والجلال ، القاهر فوق عباده وهناك أسماء كثيرة تقترب من هذا الاسم ، منها المنتقم ، لذلك كن مع الله فأنت قوي .

كن مع الله تر الله معك و اترك الكل وحاذر طمعك

وإذا أعطاك من يمنعه ثـم من يعطي إذا ما منعك

الله عز وجل حينما قال عن نفسه :

? وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ?

أي هو الذي قهر كل شيء ، وخضع لجلاله كل شيء ، وذل لعظمته وكبريائه كل شيء .



8 ـ لا ينازع أحدٌ الله في جبروته وقهره :



لذلك أي إنسان ـ دققوا ـ من ينازع الله كبرياءه وعظمته يقصمه الله .

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ :

(( الْكِبْرِيَاءُ رِدَائِي ، وَالْعَظَمَةُ إِزَارِي ، فَمَنْ نَازَعَنِي وَاحِدًا مِنْهُمَا قَذَفْتُهُ فِي النَّارِ )) .

[ أبو داود ]
وفي ضوء هذا الاسم أيها الإخوة ، أمة قوية جداً ، تملك من الأسلحة ما لا يوصف ، تفردت بقيادة العالم ، لا تنطوي على كمال إطلاقاً ، تخطط لبناء مجدها على أنقاض الشعوب ، وبناء رخائها على إفقار الشعوب ، وبناء عزها على الشعوب ، وبناء غناها على إفقار الشعوب ، أن تنجح خططها على المدى البعيد ، وصدقوا ولا أبالغ هذا لا يتناقض مع عدل الله فحسب ، بل مع وجوده .

(( الْكِبْرِيَاءُ رِدَائِي ، وَالْعَظَمَةُ إِزَارِي ، فَمَنْ نَازَعَنِي وَاحِدًا مِنْهُمَا قَذَفْتُهُ فِي النَّارِ )) .

يستحيل أن يكون لهذا العالم إلا إله واحد ، لأنه الله :

? الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ?

9 ـ من لوازم ( القاهر ) العلوُّ والغلبة :



له العلو والغلبة ، فلو فرضنا وجود إلهيين اثنين مختلفين ، ومتضادين ، وأراد أحدهما شيئاً خالفه الآخر فلابد عند التنازع من غالب وخاسر ، فالذي لا تنفذ إرادته هو المغلوب العاجز ، والذي نفذت إرادته هو القاهر القادر ، فلمَ تدعي جهة أنها خلقت السماوات والأرض ؟ ولم تدّعي جهة أخرى أنها قهرت عبادها ، لذلك :

? وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ?

مرة ثانية :

? الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ ?

وهو الذي قهر كل شيء ، وخضع لجلاله كل شيء ، وذل لعظمته وكبريائه كل شيء ، وعلا على عرشه فوق كل شيء .



قال بعض العلماء : ( القاهر ) أي ؛ المذلل ، المستعبد لخلقه ، العالي عليهم ، وإنما قال : فوق عباده ، لأنه وصف تعالى نفسه بقهره إياهم ، ومن صفة كل قاهر شيئاً أن يكون مستعلياً عليه ، فمعنى الكلام إذاً غالب عباده المذل لهم إذا طغوا ، وبغوا ، وفسدوا ، العالي عليهم بتذليله لهم وخلقه إياهم فهو فوقهم بقهره إياهم ، وهم دونه .

تخضع للقوي لكنه عادل ، تخضع للقوي لكنه رحيم ، تخضع للقوي لكنه يسمعك لذلك أنت تدعو من ؟ تدعو جهة موجودة ، تؤمن بوجودها حتماً ، وتدعو جهة تسمعك ، فإن سكت تعلم ما في نفسك ، فإن تحركت رأتك ، وإن تكلمت سمعتك ، إن أسررت علمت ما في نفسك ، إن تحركت رأتك ، فأنت تدعو جهة تدعو على تلبية طلبك ، ولو بدا لك مستحيلاً ، تدعو جهة تحب أن ترحمك ، هذا هو الله عز وجل .

فلذلك الحياة مع الإيمان بالله حياة رائعة فيها عز ، فيها قوة ، فيها راحة ، فيها استسلام ، فيها رضا ، فيها طاعة .

اجعل لربك كل عـزـــك يستقر ويثبــت
فإذا اعتززت بمن يمــــوت فإن عزك ميت


10 ـ نصيب المؤمن من اسم ( القاهر ) :



أيها الإخوة ، الآن أنت ما نصيبك من هذا الاسم ؟ هو قاهر .

? وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ ?

الاستسلام والخنوع ، والتماوت ، والتضعضع ليس من صفات المؤمن .

? وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ ?

اللهُ معك ، استعن بالله ولا تعجز ، فالخضوع ، والقلق ، والخوف ، والاستسلام ، والتطامن ليس هذا من صفات المؤمن ، أنت عبد القاهر ، أنت عبد القوي ، أنت عبد الغني .

إذا توهمت أن الله لا ينصرك ، ولا يدافع عنك ، وأنت المؤمن ، وأنت المستقيم فقد وقعت في سوء ظن كبير ، لأن الله لا يتخلى عن عباده المؤمنين ، بل إن الله لا يعذب عباده المحبين ، والدليل :



? وَقَالَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى نَحْنُ أَبْنَاءُ اللَّهِ وَأَحِبَّاؤُهُ [

لم يقبل دعواهم ، بل رد عليهم :

] قُلْ فَلِمَ يُعَذِّبُكُمْ بِذُنُوبِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بَشَرٌ مِمَّنْ خَلَقَ ?

( سورة المائدة الآية : 18 )

الإمام الشافعي رحمه الله تعالى استنبط من هذه الآية : أن الله لا يعذب أحبابه .

أنت مع القوي ، بربكم هذه القصص التي وردت في القرآن عن الأنبياء هي لمن ؟ هل هي لهم ؟ ماتوا وانتهوا ، هي لنا ، فأيّ مصيبة تفوق حد الخيال ؟



قصص تؤكد قهر الله وغلبته :



1 ـ سيدنا يونس في بطن الحوت قصة وقانون :



أحيانا يكون دخلُ الإنسان قليلا ، وعنده مرض ، عنده مشكلة في بيته ، عنده مشكلة في عمله ، عنده ابن معاق ، أما أن يجد نفسه فجأة في بطن حوت وزنه 150 طنًّا ! وجبته المعتدلة بين الوجبتين 4 أطنان ، و الإنسان وزنه 70 كغ ، فهو لقمة واحدة ، وجد نفسه في بطن حوت ، في ظلمة بطن الحوت ، وفي ظلمة البحر ، وفي ظلمة الليل :





? فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ ?

( سورة الأنبياء )

القصة انتهت ، إياك ، ثم إياك ، ثم إياك أن تتوهم أن هذه القصة وقعت ولن تقع مرة ثانية ، هذه وقعت وتقع كل يوم ، الدليل التعقيب الذي جاء بعدها :



? وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ?

( سورة الأنبياء )

قلَبها اللهُ من قصة إلى قانون :

? وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ ?

هذه القصة لنا .



2 ـ سيدنا موسى مع فرعون :



سيدنا موسى مع أتباعه حينما كانوا في اتجاه البحر ، وراءهم فرعون بجبروته ، بقوته ، بأسلحته ، بحقده ، ولكل عصر فرعون .



? قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ * قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ ?

( سورة الشعراء الآية : 61 )

تعلّموا أيها الإخوة من الأنبياء العظام ثقتَهم بالواحد الديان ، تعلموا منهم اعتزازهم بالله عز وجل .



3 ـ النبي عليه الصلاة والسلام في غار حراء :



في غار حراء ، وقعت عين المشركين على عين الصديق ، قال : يا رسول الله لقد رأونا ، قال :

(( يا أبا بكر ، ما ظنك باثنين الله ثالثهما ؟ )) .

[ أخرجه البخاري ، ومسلم ، والترمذي عن أنس بن مالك ] .

ألم تقرأ قوله تعالى :



? وَتَرَاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ ?

( سورة الأعراف )



4 ـ النبي عليه الصلاة والسلام مطارد مهدور الدم :



ذهب إلى الطائف ، ودعا أهلها ، كذبوه ، وسخروا منه ، وأغروا صبيانهم بإيذائه ، وسال الدم الشريف من قدمه ، وعاد إلى مكة ، مكة أخرجته ، مكة كفرت به ، مكة تخلت عنه ، لم يبقَ له أحد ، إن صح التعبير أن للدعوة الإسلامية نهاية صغرى ، ففي الطائف الخط البياني هبط إلى النهاية الصغرى ، الآن يعود النبي إلى مكة ، يسأله زيد : يا رسول الله ، كيف ترجع إليها وقد أخرجتك ؟ ما لك أحد فيها ، والله قال قولة تملأ القلب طمأنينة ، قال :

(( إن الله ناصر نبيه )) ، ثقته بالله عجيبة .

هو في الهجرة هُدر دمه ، مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً ، انتهى ، يتبعه سراقة ، يقول له : يا سراقة ـ دقق في كلام النبي ـ كيف بك إذا لبست سوار كسرى ، معنى هذا الكلام أنني سأصل ، وسأصل سالماً ، وسأؤسس دولة ، وسأنشئ جيشاً ، وسأحارب أكبر دولة ، وسأنتصر عليهما ، وستأتيني غنائمها ، ولك يا سراقة سوار كسرى ، وفي عهد عمر جاءت كنوز كسرى ، وسأل عمر عن سراقة ، أعطاه سوار كسرى ، وألبسه ، وقال : بَخٍ بخٍ ، أعيرابي من بني مدلج يلبس سوار كسرى !



خاتمة :



أخطر شيء في حياتنا اليأس ، أخطر شيء بحياتنا التطامن ، أن تقول : انتهينا ، ما انتهينا ، أنت مع الله ، والله عز وجل لا يتخلى عن عباده .



? وَلَنْ يَتِرَكُمْ أَعْمَالَكُمْ ?

( سورة محمد )



? وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ?

( سورة آل عمران )

لذلك أفضل حالة أن تكون مع القوي ، وأن تعتز بالقوي ، وأن تعتز بالقاهر ، وأن تعتز بالقهار ، وأن تستمد قوتك منه ، وأن تشعر بعزة وكرامة :

? وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ?



? وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ?

( سورة آل عمران الآية : 140 )

لو أن الله عز وجل سلم الأرض للأقوياء فقط ، للكفار ليئس المؤمنون ، ولو سلمها للمؤمنين لنافق جميع الناس لهم :

? وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا ?

مرة بيد الأقوياء الكفار ، ومرة بيد المؤمنين ، ونصيبنا في هذه الحياة أننا في عصر القوة مع الطرف الآخر ، فلنصبر ، ونحتسب ، والله عز وجل لن يضيعنا .



1 ـ سبحان مَن قهر عبادَه بكل أنواع القهر :



أيها الإخوة الكرام ، لا زلنا في اسم الله ( القاهر ) ، والمقولة التي يرددها معظم المسلمين : سبحان من قهر عباده بالموت ، وقد ورد في بعض الأحاديث الشريفة :

(( بادِرُوا بالأعمال سبعا : هل تُنْظَرون إلا فَقْرا مُنْسيا ، أو غِني مُطغيا ، أو مَرَضا مُفسِدا ، أو هَرَما مُفنِدا ، أو موتا مُجْهِزا ، والدجالَ ؟ والدَّجَّالُ شَرُّ غائب يُنَتظَرُ والساعةَ ؟ والساعةُ أدْهَى وأمرُّ ))

[ أخرجه الترمذي والنسائي عن أبي هريرة ]

هل يمكن أن يستيقظ الإنسان كل يوم كاليوم السابق إلى ما شاء الله ؟ مستحيل وألف ألف مستحيل ! .

(( هل تُنْظَرون إلا فَقْرا مُنْسيا ، أو غِني مُطغيا ، أو مَرَضا مُفسِدا ، أو هَرَما مُفنِدا ، أو موتا مُجْهِزا ، والدجالَ ؟ والدَّجَّالُ شَرُّ غائب يُنَتظَرُ ، والساعةَ ؟ والساعةُ أدْهَى وأمرُّ )) .

سبحان من قهر عباده بالموت ، وأحياناً يقهر المرء بالمرض ، وأحياناً يقهر بالفقر ، وقد يقهر بالغنى المطغي ، كان مستقيماً فانحرف ، هذا قهر أيضاً .

أيها الإخوة ، الآية الكريمة :





? وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ?

( سورة الأعراف الآية : 180 )

والقاهر من أسماء الله الحسنى ، يقهر الجبابرة ، يقهر الظالمين ، يقهر المتجبرين لذلك في بعض الأدعية التي نقرأها كثيراً في قنوت الصلوات :

(( اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت ، فإنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك )) .

[ أخرجه أبو داوود ، والترمذي ، والنسائي عن ا لحسن بن علي بن أبي طالب ]



الهدى أعظمُ نعمةٍ :



دققوا ، النعمة الأولى : نعمة الهدى ، ولا نعمة قبلها ، ونعمة الهدى تشبه الرقم واحد ، فإذا أضيف إليها نعمة الصحة فهي صفر أمامها ، صاروا عشرة ، فإذا أضيفت نعمة أمامها فهي صفر آخر ، نعمة الكفاية ، ويمكن أن تضيف النعم أمام هذا الواحد إلى ما شاء الله ، لكن تأكد أن هذه النعمة الأولى نعمة الهدى ، هي الرقم واحد ، فلو حذفته لكانت كل النعم الأخرى أصفاراً ، لا قيمة لها .



2 ـ سبحان مَن قهر عبادَه بالموت :



لأن الموت ينهي كل ينهي كل شيء ، ينهي قوة القوي وضعف الضعيف ، ينهي غنى الغني وفقر الفقير ، ينهي وسامة الوسيم ودمامة الدميم ، ينهي صحة الصحيح ومرض المريض ، الهدى نعمة مستمرة بعد الموت ، وما سوى الهدى نعمة منقطعة عند الموت وتأكد أن أي نعمة وهبك الله إياها ليس معها الهدى تنتهي عند الموت ، وليست عطاءً ، لأن كرم الله عز وجل لا يمكن أن يكون بنعمة منقطعة ، نعم الله الحقيقية مستمرة بعد الموت .



ابحثْ عن نعمةٍ لتدّخرها لِما بعد الموت :



فلذلك البطولة أن تتمتع بنعمة تسعدك بعد الموت ، أما نعم الحياة الدنيا على أنها نعم طبعاً ، لكن تنتهي عند الموت ، من بيت إلى قبر ، من منصب إلى قبر ، من انغماس في اللّذات إلى قبر ، أما المؤمن فنعمه مستمرة بعد الموت ، وهي متنامية ، البطولة ، والتوفيق والذكاء أن تبحث عن نعمة ليس الموت نهاية لها ، أي عطاء ينتهي بالموت بالحقيقة ليس نعمة من النعم التي أرادها الله .

لذلك فلينظر ناظر بعقله أن الله أكرم محمدا صلى الله عليه وسلم أم أهانه حين زوى عنه الدنيا ، فإن قال : أهانه ، فقد كذب ، وإن قال : أكرمه فلقد أهان غيره حيث أعطاه الدنيا .

بشكل موضوعي : إن الله يعطي المُلك لمن يحب ، ولمن لا يحب ، أعطى الملك لنبي كريم سيدنا سليمان ، وأعطاه لعدوه فرعون ، فما دامت هذه النعمة تعطى لعدو الله و لصفيه إذاً فليست مقياساً ، أعطى المال لقارون ، وهو لا يحبه ، أعطى المال لصحابة كرام كسيدنا عثمان ، وهو يحبه ، فما دامت النعمة الواحدة تعطى لمن يحب ولمن لا يحب فإذاً ليست النعمة التي في الدنيا مقياساً على محبة الله .



3 ـ دعاء عظيم يتجلى فيه اسم ( القاهر ) :



البطولة أن تكون مهتدياً ، حتى إن بعضهم قال : تمام النعمة الهدى ، لذلك هذا الدعاء :



اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ :



(( اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ))

ما النعمة التي تأتي بعد الهدى ؟ الصحة .

((وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ )) .

[ الترمذي ، ابن ماجه ، أحمد ]
وما من دعاء كان عليه الصلاة والسلام يكثر منه كقوله صلى الله عليه وسلم :

(( اللهم ارزقنا العفو والعافية ، والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة )) .

[ الجامع الصغير عن أبي هريرة بسند صحيح ]
هناك أمراض تجعل حياة الإنسان جحيماً لا يطاق ، وهناك أمراض لا قيمة للمال معها ، بل لا قيمة لكل النعم المادية معها .

فلذلك من أدعية النبي عليه الصلاة والسلام :

(( اللهم إنا نعوذ بك من عضال الداء ، ومن شماتة الأعداء ، ومن السلب بعد العطاء )) .

[ ورد في الأثر ]
((اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي )) .



نعمة المتابعة الربانية للعبد :



أحياناً الله يتابعك في خطأ ، تدفع ثمنه ، في موقف فيه كِبر فيضعك في موقف صعب جداً فيه إهانة ، في موقف فيه إسراف فيضعك في موقف فيه تقتير ، يقتر عليك ، وفي موقف الاستعلاء تتحجم ، أحياناً يشعر الإنسان أن الله يتابعه .

أقول لكم من أعماقي : من كان يشعر أن الله يتابعه فهو في خير عميم ، فهو ممن خضع لعناية الله المشددة ، فهو ممن يرجى شفاءه ، لكن المصيبة الكبرى أن يسترسل الإنسان في الخطأ ، والله عز وجل يَدَعه وخطأه ، وخطر كبير أن يخطئ الإنسان ، أو يستعلي ، أو يأكل مالاً حراماً ، والله يتركه مع خطئه ، لكن المؤمن يحبه الله عز وجل ، فإذا أحبه ابتلاه ، وتابعه ، فالأفضل ألف مرة أن تتابع من قِبل الله عز وجل على كل خطأ من أن يدعك وشأنك ، فإذا كان الله يتابع نعمه عليك ، وأنت تعصيه فاحذره ، لأن أكبر خطر أن تأتيك الدنيا كما تتمنى ، وليس فيك التزام أبداً ، ولا انضباط ، ولا طاعة لله عز وجل .

الحالة الثانية أفضل بمليار مرة : أنك إذا أخطأت تُتابع ، ولكل سيئة عقاب ، وكل ما ارتقى الإنسان يحاسب على أدق الذنوب ، وأقل العيوب ، كلما ارتقى الإنسان ، وكلما ضعف مقامه يحاسب على عظائم الأمور ، لا على دقائقها .

إذاً :

((اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي )) .



التولي التربية .

إخوتنا الكرام ، لمجرد أن تقول : الله ، في كل شيء يتولاك ، أما إذا قلت : أنا ، يتخلى عنك .



وَتَوَلَّنَا فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ : درسان من غزوة أحد وحنين فيهما عبرة :



ثمة درسان بليغان ، درس في بدر ، ودرس في حنين ، الصحابة الكرام وهم قمم البشر ، وفيهم سيد البشر ، في حنين قالوا : ولعلها مقولة في قلوبهم : << ولن نغْلَبَ اليوم مِن قلة >> .

فتخلى الله عنهم .



? وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ ?

( سورة التوبة )

إياك أن تقول : أنا عندي خبرات متراكمة ، أنا الأول في هذا الاختصاص ، أنا لا أحد ينافسني في هذه المعرفة ، إياك أن تقول هذا الكلام ، هذا تطاول على الله عز وجل ، يجب أن تشهد نعم الله لا أن تتبجح بها .

حينما يعتدّ الإنسان بنفسه يتخلى الله عنه ، وقد يعتد الذكي بذكائه فيرتكب حماقة لا يرتكبها الأغبياء ، وقد يعتد الغني بماله فيجعله الله في مكانة لا ينفع المال معه أبداً .

مرة أخ كريم أظنه صالحاً ، ولا أزكي على الله أحدا ، قال : الدراهم مراهم ، تحل بها كل مشكلة ، فابتلاه الله بمشكلة لا تحل بمليارات ، وبقي في السجن المنفرد 64 يومًا ، وكل يوم يقول : الدراهم مراهم !

إياك تقول كلمة تنسى الله بها ، لذلك الله عز وجل غيور ، إن اعتمدت على غيره ، إن اعتددت بفكرك ، باختصاصك ، بخبراتك ، بمالك ، عالجك معالجة قاسية ، فاعتز بالله عز وجل .

أصحاب النبي الكريم في بدر قالوا :





? وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ ?

( سورة آل عمران الآية : 123 )

هم مفتقرون إلى الله .

أما في حنين :

? وَيَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ فَلَمْ تُغْنِ عَنْكُمْ شَيْئاً وَضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ ثُمَّ وَلَّيْتُمْ مُدْبِرِينَ ?

هذا الدرس نحن بحاجة إليه كل ساعة ، لا تقل : أنا ، قل : الله ، هذه المقولة ليست تواضعاً ، بل حقيقية ، أنت لا شيء ، كنت لا شيء فأصبحت به خير شيء .

إذاً : (( وَتَوَلَّنَا فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ )) .

هذا هو التولي ، والرعاية ، والمتابعة ، والمعالجة .





? الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ?

( سورة الفاتحة )

الآن لاحظ ابنًا مربًّى ، إذا تكلم كلمة نابية ، يقال له : يا بني ! هذه الكلمة لا تصح ، يتابعه الأب ، والأب المربي يتابع ابنه حتى في جلسته ، إذا لم يكن فيها أدب ، جلس قبله ، لا تجلس قبل أبيك ، لا تمش أمامه ، لا تسمه باسمه ، فالابن الذي يربيه أبوه على كلمة ، وعلى كل حركة وسكنة وخاطرة يحاسب عليها .



وبَارِكَ لَنَا فِيمَا أَعْطَيْتَ :



(( وبَارِكَ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ )) .

أحياناً دخل كبير ليس في بركة ، يذهب في معالجة أمراض ، ومال مصادر ، وضرائب لا تحتمل ، المال الكثير ذهب أدراج الرياح ، وقد يكون للإنسان دخل قليل يبارك الله له في هذا الدخل ، كلمة مبارك كلمة قرآنية :



? تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ ?

( سورة الملك الآية : 1 )

أحياناً يبارك لك في وقتك ، تفعل في وقت محدود أعمالاً لا يفعلها معظم الناس .

يبارك لك في مالك ، يبارك في زوجتك ، تعيش معها عمراً مديداً ، كلها خير ، كلها وفاء ، كلها محبة ، كلها تفانٍ ، كلها تضحية ، وأحياناً الزوجة تكون جحيماً لا يطاق ، فالبركة ليست في المال فقط ، بركة في الزوجة ، بركة في الأولاد ، أولاد أبرار ، طائعون ، البركة في الصحة ، فقد يتمتع الإنسان بصحته طوال حياته ، وهذه من نعم الله العظمى ، وتكون البركة في المال ، بدخل معقول جداً ، كل شيء عندك ، ولا ينقصك شيء ، البركة في الوقت ، ففي وقت محدود تنجز أعمالاً كبيرة ، لذلك :

(( وبَارِكَ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ )) .

(( وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، إِنَّكَ تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلَا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ )) .

مستحيل وألف ألف مستحيل أن تعصيه وتربح ، ومستحيل وألف ألف مستحيل أن تطيعه وتخسر :

(( وَإِنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلَا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ )) .

اجعل لربك كل عزـــــــك يستقر ويثبت

فإذا اعتززت بمن يم ــــوت فإن عزك ميت
اعتز بالله ، لا تعتز بسواه ، ليكن ولاءك له ، هذا دعاء ، والله من الأدعية الجامعة المانعة ، وهو دعاء بمعنى اسم ( القاهر ) ، فالله قهرنا بالمرض ، قهرنا بالموت ، قهرنا بالمال أحياناً ، فقد يفتقر الإنسان ، وقد يبكي الرجل ، لأنه لا يجد ما يأكل ، وقد ينقّب إنسان في الحاوية ليأكل ، فإذا أكرم واحد الله عز وجل الإنسان ببيت ، بمأوى ، بزوجة ، بأولاد ، بدخل معقول ، هذه نعمة لا تعدلها نعمة ، أن يغنيك الله عن السؤال .



4 ـ ماذا نستفيد من اسم ( القاهر ) ؟



الخضوع والانصياع لله :



أيها الإخوة ، ما الخُلق الذي ينبغي أن تتخلق به من هذا الاسم ؟ الله هو القهار صيغة مبالغة ، وهو ( القاهر ) ، اخضع له ، لأنك في قبضته ، وأقلّ خطأ في صحتك يجعل الحياة جحيما لا تطاق .

والله كنت مَرة عند طبيب ، جاءه اتصال هاتفي ، سمعت المتكلم ، قال له : أيّ مكان في العالم تريد للعلاج ، وأيّ مبلغ ، قال له : والله لا أمل ، الورم في الدرجة الخامسة ، لا أمل ، فالمرض يقهر ، لكن أصعب قهر أن يقهرك إنسان .



? قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَاباً مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ ?

( سورة الأنعام الآية : 65 )

يبدو أنه قهر الواحد الديان مباشرة أخفّ من قهر إنسان ، الدليل :





? وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ?

( سورة لقمان )

يحتاج إلى صبر ، هذا قضاء الله وقدره المباشر ، لكن في آية أخرى :





? وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ?

( سورة الشورى )

قد يأتي القضاء والقدر على يد إنسان ، تحتاج هذه الحالة إلى صبر أشد ، ] وَلَمَنْ صَبَرَ [ ـ على قضاء الله ـ ] وَغَفَرَ [ ـ لمن أجراه الله على يديه ـ ] إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ [ ـ لام التوكيد ـ ] لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ? .

أحيانا يُقهر الإنسان من قِبل الله مباشرة ، وقد يقهر من قِبل إنسان ، وقهرُ الرجال لا يُحتمل .

أيها الإخوة الكرام ، إذاً : الموقف الكامل ما دام الله يقهر كل إنسان أن تكون خاضعاً له ، أن تكون في طاعته ، أن تكون محباً له ، فهو يقهر ليربي .

أعيد هذا كثيراً : علماء العقيدة لا يرون من المناسب أن تقول : الله ضار ، الضار من أسمائه ، يجب أن تقول : الله ضار نافع ، لأنه يضر لينفع ، لا ينبغي أن تقول : الله مذل ، هو مذل ، لكنه مذل ليعز ، المعز المذل ، لا ينبغي أن تقول : الله خافض ، هو خافض ، لكنه خافض ليرفع ، هذا كمال الله عز وجل ، فهذه النعم الباطنة .



? وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ?

( سورة لقمان الآية : 20 )

أعرف إنسانا متفلتا غارقا في الشهوات آتاه الله وسامة ، ومالاً ، وغنىً ، حتى إنه كان يستهزئ بالمقدسات ، عنده بنت يحبها محبة تفوق حد الخيال ، أصيبت بمرض خبيث ، فلم يدَع طبيباً في بلده إلا وعالجها عنده ، لكن لا أمل للشفاء ، أخذها إلى بلد بعيد ، باع بيته ، وكل ما يملك من أجلها ، ثم جاءه خاطر هو وزوجته ؛ لو أننا تبنا إلى الله ، واصطلحنا معه ، وأدينا الصلوات ، وطبقنا منهج الله ، بدآ بهذا المشروع ، وقد شفا الله هذه البنت ، ودُعيتُ حينما كبرت إلى حضور عقد قرانها ، فلما ألقيت كلمة في هذا العقد ، سألت أباها : هي ؟ هي ؟ قال لي : هيَ هي ، مرض جاء إلى أسرة ردّ الأب والأم إلى الله وانسحب ، هذا فعل الله عز وجل .

هناك إنسان لا يأتي طواعية ، بيسر ، وبرخاء ، يأتي بالشدة ، وهذه نعمة كبيرة أيضاً ، لذلك قالوا : من لم تحدث المصيبة في نفسه موعظة فمصيبته في نفسه أكبر .

نحن في قبضة الله ، والإنسان كل مكانته ، وهيمنته ، وسيطرته ، وقدرة منوطة بقطر شريانه التاجي ، ميلي وربع ، وكل مكانته وهيمنته وسيطرته منوطة بسيولة دمه ، وكل مكانته وهيمنته وسيطرته منوطة بنمو خلاياه ، فإذا نمت نمواً عشوائياً انتهت حياتُه .

إذاً : نحن في قبضة الله عز وجل ، أحيانا حادث سير ينهي حياة الإنسان ، والأصعب ألاّ تنتهي حياته ، بل يصبح مشلولا طول حياته بحادث سير ، وأنت تمشي على اليمين ، وفي أعلى درجات الانضباط ، والآخر نائم ، فنحن تحت رحمة الله ، نحن في قبضته ، فما دام الله قاهراً فينبغي أن ننصاع له ، أن نؤمن به ، أن نستقيم على أمره ، أن نعمل صالحاً ، هذا المعنى .



استمداد القوة من الله :



هناك معنى آخر : ماذا ينبغي أن تتخلق بهذا الاسم ؟ قال تعالى :





? وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ ?

( سورة الشورى )

لا تكن ضعيفاً ، لا تكن خنوعاً ، لا تكن مستسلماً :

? وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ ?

استمد من الله القوة .

هناك إنسان يضعف عن أن يأخذ حقه ، يضعف لأقلّ تهديد ، أما المؤمن فيعتز بالله .





? وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ?

( سورة المائدة الآية : 54 )

أما الآية الدقيقة :

? وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ ?

لكن لا تَكِل له الصاع أصوعاً .



? وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ * وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا ?

أما أروع ما في الآية :

? فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ?

( سورة الشورى )

إذا غلب على ظنك أن عفوك عن هذا الذي أساء إليك يقربه إلى الله فاعفُ عنه ، ويا عبدي أجرك عندي .

أحيانا سائق سيارة يمشي بأعلى درجات الانضباط ، قفز طفل أمام السيارة ، ودُهس ، الأب يقرّر أن يقيم عليه دعوى ، وأن يضعه في السجن ، لكن معطيات الحادث أن السائق بريء وفقير ، والخطأ من الابن ، لكن تسبب هذا السائق في موت الطفل الصغير ، قال تعالى :

? فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ?

أما إذا كان أرعن ويتحدى الناس فلا بد من معاقبته ، أما إذا ما كان الخطأ مِن قِبَله فيعاقَب ، وهناك حالات كثيرة يكون الخطأ فيها مدمرًا ، لكن صاحب الخطأ ليس ملوماً عند أحد ، قال تعالى :

? فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ ?

كلما عفوت عن أناس وعفوك عنهم يصلحهم ، فاعف عنهم ، وتوكل على الله .



والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
من أسماء الله الحسنى القاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أسماء الله الحسنى الخلاق
» من أسماء الله الحسنى الأكرم
» من أسماء الله الحسنى القدير
» من أسماء الله الحسنى الرب
» من أسماء الله الحسنى المولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: المنتديات الاسلاميه :: أسْماءُ الله الحُسْنىَ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
من أسماء الله الحسنى   القاهر     Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
من أسماء الله الحسنى   القاهر     Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
من أسماء الله الحسنى   القاهر     Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
من أسماء الله الحسنى   القاهر     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
من أسماء الله الحسنى   القاهر     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
من أسماء الله الحسنى   القاهر     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
من أسماء الله الحسنى   القاهر     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
من أسماء الله الحسنى   القاهر     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
من أسماء الله الحسنى   القاهر     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد