منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 من أسماء الله الحسنى الطيّب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

من أسماء الله الحسنى   الطيّب     Empty
مُساهمةموضوع: من أسماء الله الحسنى الطيّب    من أسماء الله الحسنى   الطيّب     Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 10:14 pm

من أسماء الله الحسنى الطيّب



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .



من أسماء الله الحسنى : ( الطيّب ) :



أيها الإخوة ، مع اسم جديد من أسماء الله الحسنى ، والاسم اليوم ( الطيب ) .



1 ـ ورودُ اسم ( الطيِّب ) في السُّنة :



هذا الاسم لم يرد في القرآن الكريم ، ولكنه ورد في السنة المطهرة ، ففي الحديث الصحيح عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا ... )) .

[ مسلم ]
وفي حديث آخر :

(( إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطَّيِّبَ ، نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ ، كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ ، جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ ... )) .

[ الترمذي ]
2 ـ لابد للمؤمن أن يكون طيِّبًا :



النقطة الدقيقة أن الله سبحانه وتعالى لأنه ذاتٌ كاملة لا يتجلى على مخلوق أو على إنسان إلا إذا كان طيباً ، لذلك بإمكانك أن تقف في الصلاة ، وأن تركع ، وأن تسجد ، إن لم تكن طيباً فلن يتجلى الله عليك ، ولا يلقي في قلبك النور ، ولا يمنحك القرب ، بينما الأقوياء ببساطة بالغة يمكن أن تتقرب إليهم برفع صورة لهم فرضاً ، أو بكتاب ، أو بثناء ، أو بكلمة تلقيها في حضرته ، تتقرب إليهم بهذه الطريقة ، ولا يشترط بعدها أن تكون كاملاً ، لكن الإله العظيم لا يقبلك إلا إذا كنت طيباً ، لا يقبلك إلا إذا كنت ورعاً ، لا يقبلك إلا إذا كنت طاهر السريرة ، لا يقبلك إلا إذا كنت مستقيماً .

لك أن تفعل كل شيء في الحقل الديني ، أما أن تشعر بقرب من الله عز وجل ، وأنت لست طيبا ، بل فيك خبث واحتيال وكذب ودجل ونفاق ، لن تستطيع أن تصل إليه إلا إذا كنت طيباً ورعاً مستقيماً طاهراً ملتزماً ، لذلك الفرق صارخ بين أتباع الأنبياء وأتباع الأقوياء ، أتباع الأنبياء كمَّلٌ ، لأن الله لا يقبلهم إلا إذا كانوا كذلك ، ولا يتجلى عليهم ، ولا يمنحهم توفيقه ، لا يمنحهم تأييده ، ولا يمنحهم قربه إلا إن كانوا طيِّبين .

في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة ، ماذا يفعل أعدائي بي ؟ بستاني في صدري ، إن أبعدوني فإبعادي سياحة ، وإن حبسوني فحبسي خلوة ، وإن قتلوني فقتلي شهادة ، فماذا يفعل أعدائي بي ؟



المؤمنون أتباع الأنبياء :



النقطة الدقيقة للمرة الثانية : أن أتباع الأنبياء كمل ، أتباع الأقوياء يرفعون شعارات ، يرفعون صورا ، يتكلمون بالمديح ، لكنهم في علاقاتهم ليسوا كمّلاً ، لذلك الفرق صارخ بين مؤمن وتابع لقوي أن المؤمن يتبع الأنبياء .

مرة ثانية ، كالأب تماماً يطعم كل أولاده ، و له ابن صالح مستقيم طاهر بار ، ودّ الأب المودة لهذا الابن كبيرة ، لكنه يطعم الكلَّ ويسقيهم .

الإنسان يأكل ويشرب ، لكن أن تتصل بالله ، أن تذوق طعم القرب منه ، أن يلقي في قلبك نوراً ، أن تكون مسدداً موفقاً مرشداً ، هذا يحتاج إلى طهر :

(( أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا ... )) .

النبي عليه الصلاة والسلام رأى تمرة على السرير كما في الحديث عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ

(( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَدَ تَحْتَ جَنْبِهِ تَمْرَةً مِنْ اللَّيْلِ فَأَكَلَهَا فَلَمْ يَنَمْ تِلْكَ اللَّيْلَةَ ، فَقَالَ بَعْضُ نِسَائِهِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرِقْتَ الْبَارِحَةَ ، قَالَ : إِنِّي وَجَدْتُ تَحْتَ جَنْبِي تَمْرَةً فَأَكَلْتُهَا ، وَكَانَ عِنْدَنَا تَمْرٌ مِنْ تَمْرِ الصَّدَقَةِ فَخَشِيتُ أَنْ تَكُونَ مِنْهُ )) .

[ أحمد ]
ركعتان من ورع خير من ألف ركعة من مخلط .

أنت لا تعلم حينما تكون طيباً ماذا ينتظرك من الله عز وجل ، التوفيق ، النصر ، التأييد ، السكينة ، السعادة ، الرضى ، أنت لا تعلم ماذا ينتظرك فيما لو كنت طيباً :

(( إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا ، وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ )) .

أنت لست نبياً ولا رسولاً ، ولكنك مأمور أن تتبع النبي في أخلاقه .

بين ممرض وجراح قلب لمسافة كبيرة جداً ، لكن هذا الممرّض لو أراد أن يعطي حقنة فلابد من تعقيمها ، هناك إجراءات لابد منها ، لا فرق بين ممرض وطبيب جراح فيها :

(( وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ )) .

إن كانت هناك شهوة أغلى عليك من الله فالطريق إلى الله غير سالك ، قال تعالى :



? قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (24)?

( سورة التوبة )

لأن (( اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا ... )) .



3 ـ لن تقطف ثمار العبادات إلا إذا كنتَ طيِّبَ النفس :



النقطة الدقيقة للمرة الثالثة : بإمكانك أن تفعل كل شيء مادي ، بإمكانك أن تذهب إلي الحج ، وأن تصوم رمضان ، وأن تصلي ، إن لم تكن مستقيماً فلن تقطف ثمار هذه العبادات ، لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيباً ، فهذا الذي يأكل أموال الناس بالباطل ، هذا الذي يعتدي علي أعراض الناس ، هذا الذي يقول كلاماً لا يرضي الله عز وجل ليس طيباً ، لذلك لن يستطيع أن يقطف من ثمار العبادات شيئاً .

الفكرة دقيقة جداً ، تريد القرب من الله ، تريد أن تكون في عين الله ، أن تكون في توفيق الله ، و تكون في تأييد الله ، أن ينصرك الله ، أن تحيى حياة طيبة ، تريد أن تكون متفوقاً عند الله ، كن طيباً ، لأن (( اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا ... )) .

أتباع الأنبياء شيء ، وأتباع الأقوياء شيء آخر ، الأنبياء أعطوا ولم يأخذوا ، الأنبياء ملكوا القلوب ، الأنبياء عاشوا للناس ، أما الأقوياء فأخذوا ولم يعطوا ، الأقوياء ملكوا الرقاب ، الأقوياء عاش الناس لهم ، والناس جميعاً تبع لقوي أو نبي ، فإن (( اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا ... )) .

تريد أن تخطب وده كن طيباً ، تريد أن تنال رضوانه كن طيباً ، تريد أن يتجلى على قلبك كن طيباً ، تريد أن تخشع في الصلاة كن طيباً تريد أن يقبل صيامك كن طيباً تريد أن يقبل حجك كن طيباً ، هذه العبادات لا يمكن أن تقطف ثمارها إلا إذا كنت طيباً ، لأن (( اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا ، وَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ )) .



الطريق إلى الله عز وجل واضح ، ومتاح لكل مؤمن ، قال تعالى :



] فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا (110)[

( سورة الكهف )

هذا مُتاحٌ ، بإمكانك أن تكون أسعد الناس .

صدقوا أيها الإخوة ، ولا أبالغ ، لا يجتمع حزن مع إيمان بالله ، معك سلاح الدعاء ، أنت بالدعاء أقوى الأقوياء ، معك جنة القرب .

كنت أقول دائماً عبر سؤال في الهاتف أقول للسائل : إذا عرفت الله كنت أكبر من أكبر مشكلة ، فإن لم تعرفه فأنت أصغر من مشكلة .

فلذلك : " ابن آدم اطلبني تجدني ، فإن وجدتني وجدت كل شيء ، وإن فتك فاتك كل شيء " ، يا رب ، وماذا فَقَد من وجدك ؟ وماذا وجدك من فَقَدك ؟ وإذا كان الله معك فمن عليك ؟ وإذا كان عليك من معك ؟

(( اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا )) .

يمكن أن يكون هذا الحديث الصحيح شعاراً لك في حياتك ، في تجارتك ، في سفرك ، في بيعك ، لذلك أَطِبْ مطعمك تكن مستجاب الدعوة .



4 ـ المؤمن الطيِّب ليس عنده ازدواجية الشخصية :



أعظمُ ما في المؤمن أن سريرته كعلانيته ، وأن خلوته كجلوته ، وأن باطنه كظاهره ، ما عنده ازدواجية أبداً ، لأنه طيب ما عنده أسرار أبداً ، ما يفعله في البيت يفعله أمام الناس ، ما يفعله أمام الناس يفعله في البيت ، ما عنده شيء للاستهلاك الخارجي ، وممارسة خاصة .

صدقوا أيها الإخوة الكرام ، أن مرض انفصام الشخصية أحياناً يصيب معظم الناس بشكل مخيف ، لا يسمى مريضا ، لكن له موقفان ، في بيته موقف ومع الناس موقف ، مع الذين آمنوا له كلام ، ما شاء الله ، ما هذا الدرس ، لكنْ مع الطرف الآخر يقول لك : كله دجل ، له موقفان ، كله دجل ، موقف مع هؤلاء ، قال تعالى :



] وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) [

( سورة البقرة )

المؤمن ليس عنده ازدواجية في الشخصية ، سريرته كعلانيته ، باطنه كظاهره خلوته كجلوته ، لأنه طيب ، وفي الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة .



5 ـ معنى ( الطيِّب ) :



طاب يطيب طيباً ، تقول : ما أطيبه ، أي ما أجمله ، أي ما أزكاه ، ما أنفسه ، ما أحلاه ، ما أجوده ، شيء طيب وطعام طيب :



] وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ (157) [

( سورة الأعراف )

6 ـ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ

كل شراب مسموح به ، هناك مئة شراب الآن ، حرم عليك الخمر فقط ، كم نوعًا من اللحم مسموح به ؟ مئات الأنواع ، حرم عليك لحم الخنزير ، المحرمات بالنسبة إلى المحلّلات لا شيء :



] وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ (157) [

( سورة الأعراف )

وكأن الطيب تطيب النفس به ، إنسان اشتهى المرأة ، فتزوج ، في بيته محترم ، هذه الشهوة يمكن أن يصل إليها من طريق مشروع ، لأن ما من شهوة أودعها الله في الإنسان إلا وجعل لها قناةً نظيفةً تسري خلالها ، يقارب زوجته ، ويصلي قيام الليل ، ويبكي في الصلاة ، لأنه وفق المنهج :



] وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنَ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ (50) [

( سورة القصص)

المعنى المخالف : لو أنك اتبعت هواك وفق هدى الله فلا شيء عليك ، أحببت المال اكسبه من طريق مشروع ، تتزوج وتشتري بيتًا ، تنجب أولادا تسعد بهم ، تأكل طعامًا طيبًا من دخلٍ مشروع .

مرة ثانية ، ما من شهوة أودعها الله في الإنسان إلا وجعل لها قناة نظيفة تسري خلاله ، لأن الله طيب ولا يقبل إلا طيباً .

لكن أيها الإخوة ، بالمناسبة تصور إنسانا جائعا جداً ، وأمامه طعام من لحم مشويّ مع مقبّلات ، طعام نفيس جداً ، وطيب جداً ، اللحم نفسه لو تركته في الهواء أياماً طويلة والجو حار يتفسخ ، ويكون له رائحة لا تحتمل قد تخرج من جلدك منها .

قد تكون الدابة ميتة في الطريق ، من كيلومترين اثنين تشمّ رائحة لا تحتمل ، تذكر هذا المثل : قطعة لحم إن كانت طازجة مشوية وأنت جائع فهي أنفس طعام ، وإن تفسخت لا تحتمل ، لذلك قال تعالي :



] لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ (100) [

( سورة المائدة)

الكثرة لا تحيل الخبيث طيّباً ، والكثرة لا تجعل المحرم حلالاً ، وكثرة الباطل لا تجعله حقاً ، فلا تَقُل : أنا مع مجموع الناس :



] وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ (116) [

( سورة الأنعام )

كن مع الأقلية المؤمنة ، كن مع الأقلية الملتزمة ، كن مع الأقلية الوقافة عند كتاب الله ، لذلك :



] لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ (100) [

( سورة المائدة)

هناك إنسان طيب طاهر صادق متواضع أمين ، إن حدثك فهو صادق ، إن عاملك فهو أمين ، إن استثيرت شهوته فهو عفيف ، الله عز وجل قال :



] مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ (179) [

( سورة آل عمران)



7 ـ مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ



الله عز وجل عنده امتحانات ، تكلم ما شئت ، ادَّعِ ما شئت ، لكن الله متكفل أن يجعلك في ظرف يكشف حقيقتك ، هذا هو الابتلاء :



? وَإِن كُنَّا لَمُبْتَلِينَ ?

( سورة المؤمنون )

الإنسان يفتن :



? أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ?

( سورة العنكبوت )



] مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ (179) [

( سورة آل عمران)

يقول الرجلُ لأمه : بعد أن أتزوج ستكون هذه الزوجة خادمة لك ، خير إن شاء الله ، بعد الزواج لا يتحمل أمه ، ويقول لها : متى يريحنا الله منك ؟ بعدما تزوج كان كلامه السابق باطلا ، الله عز وجل متكفل أن يحجمك ، تكلم ما شئت ، أعط نفسك أيّ مقام يضعك الله في ظرف يكشف حقيقتك ، وهناك الآن ذهب من أربعة وعشرين قيراطًا ، وواحد وعشرون ، وثمانية عشر ، وستة عشر ، وهناك نحاس مطلي بالذهب ، ونحاس ، ومعدن خسيس ، والناس معادن .

8 ـ ما صفاتُ البلدة الطيبة ؟



أيها الإخوة هناك أماكن طيبة ، بلدة طيبة ورب غفور، ما صفات البلدة الطيبة ؟

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( إِذَا كَانَ أُمَرَاؤُكُمْ خِيَارَكُمْ ، وَأَغْنِيَاؤُكُمْ سُمَحَاءَكُمْ ، وَأُمُورُكُمْ شُورَى بَيْنَكُمْ فَظَهْرُ الْأَرْضِ خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ بَطْنِهَا ، وَإِذَا كَانَ أُمَرَاؤُكُمْ شِرَارَكُمْ ، وَأَغْنِيَاؤُكُمْ بُخَلَاءَكُمْ ، وَأُمُورُكُمْ إِلَى نِسَائِكُمْ ، فَبَطْنُ الْأَرْضِ خَيْرٌ لَكُمْ مِنْ ظَهْرِهَا )) .

[ الترمذي ]

البلدة الطيبة التي يكون فيها أمراء طيبون أغنياء سمحاء ، والأمر شورى بينهم .



الأعمال :



]يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ (267)[

(سورة البقرة)



9 ـ الأعمال والأقوال الطيبة :



هناك كسب طيب بتجارة مشروعة ، وهناك نادٍ ليلي دخلُ صاحبِه كبيرٌ ، وهناك ملهى وتجارة مخدرات ورشوة ، ومكاسب كثيرة جداً لا ترضي الله عز وجل ، الله عز وجل يقول :



] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ (267)[

(سورة البقرة)

هناك كلام طيب وكلام خبيث :



] أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ (25) [

(سورة إبراهيم)

أحيانا الكلمة تنتهي بالإنسان إلى طاعة الله وإلى التوبة ، وإلى الصلح مع الله ، فما من شيء أعظم عند الله من كلمة الحق ، قل الحق ولا تخشَ في الله لومة لائم
، وكلمة الحق لا تقطع رزقا ، ولا تقرّب أجلاً ، الكلمة الطيبة تطير في الآفاق ، والكلمة الخبيثة تطير في الآفاق ، لذلك : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :

(( إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ )) .

[ البخاري ]

مثلا : يقول لك كاتب : أنت أخلاقي لأنك ضعيف ، وأنت ضعيف لأنك أخلاقي ، هذه كلمة خبيثة تزهد الناس بمكارم الأخلاق ، لكن أنت قوي ، لأنك أخلاقي ، وأخلاقي لأنك قوي ، وليس هناك خُلق أساسه الضعف ، بل تعفو عن مقدرة ، وتعطي عطاء من لا يخشى الفقر ، وقد ورد : " أحِبّ الطائعين ، وحبي للشاب الطائع أشد " ، شاب في مقتبل العمر ، وهو مستقيم وعفيف " أحب الكرماء ، وحبي للفقير الكريم أشد ، أحب المتواضعين ، وحبي للغني المتواضع أشد ، أبغض العصاة ، وبغضي للشيخ العاصي أشد ، أبغض المتكبرين ، وبغضي للفقير المتكبر أشد ، أبغض البخلاء وبغضي للغني البخيل أشد " .



10 ـ الأشياء الطيبة يوم القيامة :



الأشياء الطيبة في الآخرة :



] وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ (12) [

(سورة الصف)

والطيبات الأعمال الصالحة ، الله عز وجل قال :



]الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ (46)[

(سورة الكهف)

الْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ : الأعمال الصالحة ، أو هي : سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، هذه من الطيبات .



11 ـ الله طيب في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعالِه وخَلقِه :



أيها الإخوة ، الله جل جلاله طيب في ذاته ، طيب في أسمائه وصفاته :



] اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (Cool [

(سورة طه)

أسماءُه كلها حسنى :



] لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ(11) [

( سورة الشورى)

له ذات كاملة ، والله طيب في خَلقه :



صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ(88)

( سورة النمل)

في شبكية العين بالميليمتر مربع مئة مليون مستقبل ضوئي ، وهذه آلة التصوير الاحترافية الرقمية أحدث آلة في المليمتر مربع عشرة آلاف مستقبل ، أما شبكية العين في المليمتر مئة مليون مستقبل :



] صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ(88)[

( سورة النمل)

طيب في خلقه ، طيب في أسمائه ، وفي صفاته ، وفي ذاته ، وطيب في أفعاله ، كل شيء وقع أراده ، وكل شيء أراده الله وقع ، وإرادة الله متعلقة بالحكمة المطلقة ، وحكمته المطلقة متعلقة بالخير المطلق .

لكل واقع حكمة ، ولو كان الموقِع مجرماً ، قد يكون الموقع مجرماً ، لكن لكل واقع حكمة ، لمجرد أن الله سمح لهذا الذي وقع أن يقع إذًا هناك حكمة بالغة .

هو طيب في أفعاله ، وفي خلقه ، وفي صفاته ، وأسمائه ، وفي ذاته .



12 ـ معنى آخر من معاني الطيب :



المعنى الأخير : الله طيب ، بمعنى أنه قدوس منزه عن النقائص والعيوب ، وقد طيب الدنيا للموحدين :



] مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً(97) [

(سورة النحل)

وطيب الآخرة ، فجعلها خالدة لروادها ، الدنيا طيبة للموحدين ، فألهمهم رشدهم ، وأحياهم حياة طيبة ، والآخرة طيبها ، فجعلها إلى أبد الآبدين .





1 ـ المال المزكَّى يطيب :



أيها الإخوة الأكارم ، لا زلنا مع اسم الطيب ، ومن الأحاديث الصحيحة قول النبي صلي الله عليه وسلم :

(( إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَفْرِضْ الزَّكَاةَ إِلَّا لِيُطَيِّبَ مَا بَقِيَ مِنْ أَمْوَالِكُمْ )) .

[ أبو داود عن ابن عباس ]
المال الذي تؤدى زكاته يطيب ، يبارك فيه ، تنتفع به ، يحفظه الله ، يسلم من التلف .

أيها الإخوة الكرام ، ما تلف مال في بر أو بحر إلا بحبس الزكاة .

وحصنوا أموالكم بالزكاة .

(( إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَفْرِضْ الزَّكَاةَ إِلَّا لِيُطَيِّبَ مَا بَقِيَ مِنْ أَمْوَالِكُمْ )) .

لذلك حينما قال الله عز وجل :

?خُذْ (103)?

[ سورة التوبة]
الخطاب موجه إلى النبي عليه الصلاة والسلام لا على أنه نبي ، بل على أنه ولي الأمر :

?خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً (103)?

( سورة التوبة)
الصدقة هنا تعني أنها تؤكد صدقهم :



خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ



?خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ (103)?

( سورة التوبة)
تطهر الغني من البخل ، والبخل والشح مرض خبيث يصيب النفس ، كيف أن الورم الخبيث يصيب الجسم ، وقد يكون قاضياً ، كذلك الشح مرض خبيث يصيب النفس ، فأندم الناس من عاش فقيراً ليموت غنياً ، وأكبر عقاب للبخيل أن من حوله يتمنون موته ، فإذا أصابته وعكة وجاء الطبيب ، وقال : قضية بسيطة ، ينزعج الأولاد جداً ، يريدونها قاضية ، ولا يريدونها عَرَضية ، فلذلك الزكاة تطهر الغني من الشح ، تطهر الفقير من الحقد ، يرى أن الغني يعطف عليه ، يعطيه من ماله ، تطهر المال مِن تعلق حق الغير به ، فالحجر المغصوب في دار رهن بخرابها .

إذا بقي في المال حق الفقير ، ولم يؤدَّ ربما تلف المال كله ، إذن برئ مِن الشح مَن أدى زكاة ماله ، ولا تستطيع أن تتهم إنسان بالبخل إذا أدى زكاة ماله ، برئ من الشح من أدى زكاة ماله ، وبرئ من الكبر من حمل حاجته بيده ، وبرئ من النفاق من أكثر من ذكر الله .

إذاً : (( إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَفْرِضْ الزَّكَاةَ إِلَّا لِيُطَيِّبَ مَا بَقِيَ مِنْ أَمْوَالِكُمْ )) .

لأن الله طيب ، هو طيب ، وطيّب مالك ، أنفقته بيسر ، فبارك لك الله فيه ، انتفعت به ، وسلم من المصادرة ، ومن التلف ، ومن الحريق ، الله عز وجل كما أنه إذا أعطى أدهش ، إذا أخذ أدهش .

وفي حديث آخر ، دققوا في هذا الحديث : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ ـ يعني بمثل تمرة ـ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ ـ من مال حلال ـ وَلَا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلَّا الطَّيِّبَ ، وَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ ـ الفرس الصغير ـ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ )) .

[ البخاري ]
ورد في بعض الأحاديث أن الإنسان إذا وضع في فم زوجته لقمة من طعام رآها يوم القيامة مثل جبل أحد .

الله عز وجل خلقنا لنربح عليه :



] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (10) تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (11) [

( سورة الصف)
أيها (( مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ ـ يعني بمثل تمرة ـ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ ، وَلَا يَقْبَلُ اللَّهُ إِلَّا الطَّيِّبَ ، وَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ ثُمَّ يُرَبِّيهَا لِصَاحِبِهِ كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ )) .



2 ـ الطائع التائب يكون طيِّبًا :



شيء آخر ، أنت أيها المؤمن ، إذا اصطلحت مع الله ، وتبت إليه ، وأقبلت عليه ، وطبقت أمره ، واجتنبت نهيه ، وأحسنت إلى خلقه تكون طيبا ، لذلك قال تعالى :



] وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ (73) [

( سورة الزمر)
أصبحتم طيبين .

إن محصلة معرفتك بالله ، محصلة طاعتك له ، محصلة إقبالك عليه ، محصلة عملك الصالح أن تكون في النهاية طيباً ، لأن الجنة لا يدخلها إلا الطيب :

] طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73) [

( سورة الزمر)
أيها الإخوة ، كلكم يعلم أن الله سبحانه وتعالى يقول :



] وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (180) [

( سورة الأعراف )

كمال الله كمال المطلق ، فأيّ خبر ، أيّ كلام ، أيّ تعليل ، أيّ تحليل لا ينتهي بك إلى أن تعظم الله فهو باطل ، لأن أسماء الله حسنى ، وصفاته فضلى وكماله مطلق ، وحسن الظن بالله ثمنه الجنة .



وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا



يقول الله عز وجل :



] وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (180) [

( سورة الأعراف )

الفقرة الأولى : أسماء الله كلها حسنى الآن :



] فَادْعُوهُ بِهَا (180) [

( سورة الأعراف )



معنى : فَادْعُوهُ بِهَا



كلمة فادعوه بها لها معنيان رائعان :

المعنى الأول :

أنت في ضائقة مالية شديدة ، ولك صديق حميم ، لكن منذ أمد طويل لا تعرف عنه شيئاً ، ثم بلغك أنه غني كبير ، وأنه كريم ، هاتان المعلومتان تدفعانك إلى أن تسأله قرضاً ، لو لا هاتين المعلومتين لما سألته ، وحينما تعرف رحمة الله ، حينما تعرف عفو الله ، محبة الله رحمة الله ، حكمة الله ، حينما تعرف أسماءه الحسنى تسأله ، وتستغني به عما سواه .

أحد الخلفاء رأى عالما جليلا في الحرم المكي ، قال له : سلني حاجتك ، قال : إني والله أستحي أن أسأل غير الله في بيت الله .

كن عن همومك معرضاً وكِلِ الأمور إلى القضا

وابشر بخير عاجــل تنس بـه ما قد مضى

فلربّ أمر مســـخطٍ لك في عواقبه رضـى

و لربما ضاق المضيق ولربما اتسع الفضــا

الله يفعل ما يشـــاء فلا تكن معترضـــا

الله عودك الجميـــل فقس على ما قد مضى

***

ولله الأسماء الحسنى ، اسأله التوبة يتب عليك ، عَنْ أَنَسِ بْنُ مَالِكٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى :

(( يَا ابْنَ آدَمَ ، إِنَّكَ مَا دَعَوْتَنِي وَرَجَوْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ عَلَى مَا كَانَ فِيكَ وَلَا أُبَالِي ، يَا ابْنَ آدَمَ ، لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ، ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ وَلَا أُبَالِي ، يَا ابْنَ آدَمَ ، إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الْأَرْضِ خَطَايَا ، ثُمَّ لَقِيتَنِي لَا تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً )) .

[ الترمذي ]

ادعه في كل شيء اسأل الله ملح طعامك ، اسأل الله شسع نعلك إذا انقطع ، اسأل الله حاجتك كلها ، الدعاء هو العبادة فلذلك :



] وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (180) [

( سورة الأعراف )

حينما تعرفها تدعوه ، حينما تعرفه تعلق الأمل عليه ، حينما تعرفه لا تتضعضع أمام قوي ، ولا أمام غني ، بل تكون عزيز النفس .

اسأله الحوائج بعزة أو ذل ، فإن الأمور تجري بالمقادير ، ولا ينبغي للمؤمن أن يذل نفسه ، وشرف المؤمن قيامه بالليل ، وعزه استغناؤه عن الناس ، لماذا أنت عزيز ؟ لأنك تعرف الله ، لماذا أنت لا تنافق ؟ لماذا لا تتضعضع أمام قوي ؟ كلام السحرة شيء لا يصدق :



] فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا [

( سورة طه)



أهمية معرفة أسماء الله الحسنى في نفس المؤمن :



أيها الإخوة ، دعاء الله عز وجل أحد أسبابه معرفته ، فلذلك تكاد الأسماء الحسنى تشكل أكبر حيز في العقيدة الإسلامية .

دخلت إلى بيت صديقك ، والصديق مشغول ، رأيت في غرفة الضيوف إنسانا تسأله : ما اسم الكريم ؟ يا ترى هل يكفي أن يقول لك اسمه ؟ ماذا تعمل ؟ متزوج ؟ إلى أين وصلت في الدراسة ؟ لا يمكن أن تكون المعرفة تامة إلا إذا عرفت عنه أكثر الأشياء ، فالله خالق السماوات والأرض ، هل عرفت رحمته ؟ هل عرفت عدله ؟ هل عرفت لطفه ؟ هل عرفت محبته ؟ إن عرفته دعوته ، وإن عرفته زهدت فيما سواه ، إن عرفته أقبلت عليه ، إن عرفته سألته ، إن عرفته استغفرته ، إن عرفته تبت إليه ، إن عرفته توكلت عليه ، إن عرفته لا يمكن أن تحزن ، لا يجتمع الحزن مع معرفة الله .

تصور مجند في جيش والده قائد جيش ، هل يمكن أن يخاف من عريف ؟ هل لو هدده عريف لا ينام الليل ؟ والده بيده أعلى الرتب ، فحينما تعرف من هو أبوك ، وما علاقته بهذا الجيش لا تعبأ بأي تهديد ، لذلك قالوا : كلمة الحق لا تقطع رزقا ، ولا تقرّب أجلاً .



] الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ (39) [

( سورة الأحزاب)

لو أنهم خافوا من غير الله فسكتوا عن الحق خوفاً من هذا القوي ، بل نطقوا بالباطل إرضاءً له ماذا بقي من دعوتهم ؟ انتهت دعوتهم .

سئل الحسن البصري : بمَ نلت هذا المقام ؟ قال : بشيئين ، باستغنائي عن دنيا الناس ، وحاجتهم إلى علمي .

في آخر الزمان يستغني الأمير عن علم العالم ، والعالم بحاجة إليه ، انتهت الدعوة .

سيدنا أبو حنيفة النعمان رحمه الله تعالى قال له جعفر المنصور ، وكان من أقوى خلفاء بني العباس ، ومن أشدهم بطشاً ، قال له : يا أبا حنيفة لو تغشيتنا ، زرنا ، قال : ولمَ أتغشاكم ، وليس لي عندكم حاجة أخاف عليها ؟ وهل يغشاكم إلا من خافكم علي شيء ؟ إنك إن أكرمتني فَتنتني ، وإن أبعدتني أزريت بي .

أيها الإخوة ، في نفس المؤمن من العزة ، صدقوا ، ولا أبالغ ، ما لو وزعت علي أهل بلد لكفتهم ، لذلك إذا عرفت الله تكون عزيز النفس ، وإذا عرفت الله لا تخشى أحداً إلا الله ،

ماذا قال سيدنا هود ؟



]فَكِيدُونِي جَمِيعًا (55) [

( سورة هود)

يتحداهم .



]فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنْظِرُونِ (55) إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ رَبِّي وَرَبِّكُمْ مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (56) [

[ سورة هود]



لذلك أنت إذا عرفته دعوته



] وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (180) [

( سورة الأعراف )



المعنى الثاني :



هناك معنى آخر رائع جداً ، ألاّ تتخذ وسيلة إلى قلب كبير في الأرض ، تذهب إليه ومعك هدية ، الهدية تذهب بوحر الصدر ، الهدية تفتح القلب ، (( تَهَادَوْا تَحَابُّوا )) .

[ مالك في الموطأ ]

الهدية وسيلة ، بإمكانك أن تصل إلى الله إذا تقربت إليه بخُلق مشتق من كماله ، الله رحيم ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

(( الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمْ الرَّحْمَنُ ، ارْحَمُوا مَنْ فِي الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ )) .

[ الترمذي ]

الله لطيف ، كن لطيفاً .

(( علموا ولا تعنفوا ، فإن المعلم خير من المعنف )) .

[ الجامع الصغير عن أبي هريرة ]

الله عز وجل منصف ، فاعدل بين أولادك ، اعدل بين صهرك وابنتك ، تأتي البنت تشتكي من زوجها ، يأخذ الأب موقفاً ، هل كلف الأب نفسه أن يسأل صهره : ما الذي أزعجك منها ؟ يستمع إلى ابنته فقط ، ويأخذ موقفا ، ويقاطع هذا الصهر ، وقد يكون مظلوماً ، فالله عز وجل عدل ، ولا تتقربوا إليه إلا بالعدل ، لذلك :



] وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا (180) [

( سورة الأعراف )

إن عرفتموه دعوتموه ، وإن دعوتموه وتمنيتم عليه أن يستجيب لكم فتقربوا إليه بكمال مشتق منه ، هذا المعنى الثاني .

أيها الإخوة ، الآية الكريمة أو الدعاء الذي ورد :

(( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ )) .

[ الترمذي عن ابن عباس ]

هناك زوجة طيبة ، هذه نعمة كبيرة ، بل هي حسنة الدنيا ، هناك طعام طيب ، ليس لأنه غال ، لأنه اشتري بمال حلال .

(( يا سعد ، أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة )) .

[ الترغيب والترهيب بسند ضعيف عن ابن عباس ]

3 ـ اسأل الله فعل الطيبات :



هناك بيت طيب ، بيت ليس مكشوفاً على أماكن لهو ، أو أماكن منحرفة ، هذا بيت طيب ، هناك بيت أمام الملاهي ، أمام أماكن صاخبة ، وهناك بيت طيب ، وزوجة طيبة ، وطعام طيب ، اشتري من مال حلال ، هناك صديق طيب ينفعك ، ويعينك علي فعل الخير ، وهناك صديق خبيث ، وكأن الطيب يقابله الخبيث ، الله سبحانه وتعالى يحل لهم الطيبات ، ويحرم عليهم الخبائث ، فالدعاء الذي ورد في البخاري :

(( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ ، وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ ، وَحُبَّ الْمَسَاكِينِ ، وَإِذَا أَرَدْتَ بِعِبَادِكَ فِتْنَةً فَاقْبِضْنِي إِلَيْكَ غَيْرَ مَفْتُونٍ )) .

والله يا أيها الإخوة ، في آخر الزمان :

(( يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا ، وَيُمْسِي كَافِرًا ، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا ، وَيُصْبِحُ كَافِرًا ، يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا )) .

[ مسلم عن أبي هريرة ]

الآن نحن في زمن الفتن ، لكن هناك معنى دقيق :



? رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا ?

( سورة الممتحنة الآية : 4 )

الدعاء ألا تكون مفتوناً ينبغي أن لا تكون فاتناً ، أنا كيف أفتن الذي كفروا ؟ مسلم مقصر ، مسلم لا يتقن عمله ، مسلم يقدم تصريح كاذب ، يأتي الطرف الآخر أنا لا أفعل هذا ، أنا على حق ، وأنت على باطل ، ما الذي أقنعه بانحرافه العقدي ؟ تقصير المسلم ، فكما أن المسلم قد يفتَن ، قد يفتِن الكافر بكفره .

وفي صحيح البخاري أيضاً :

(( الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ )) .

إذا أكل إنسان ، إذا جلس إنسان مع أهله ، وسعد بهم ، إذا أعجبه أولاده ، إذا سافر إلى النزهة ، وسعد بهم ، الدعاء الذي ورد في البخاري :

(( الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ )) .

ومن أدعية النبي عليه الصلاة والسلام :

(( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا ، وَرِزْقًا طَيِّبًا ، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا ـ هناك علم لا ينفع ـ )) .

وفي دعاء جامع مانع :

(( اللهم ارزقني طيباً ، واستعملني صالحاً )) .

[ الجامع الصغير عن حنظلة بسند ضعيف ]

هناك أعمال مقدسة ، وأعمال فيها خير ، وأعمال فيها نفع للناس ، وأعمال فيها هداية ، وأعمال فيها معالجة طبية ، كالطبيب ، والمعلم ، وأعمال كلها خير للناس ، وهناك أعمال أساسها ابتزاز أموال الناس ، أو إلقاء الرعب في قلوبهم .



4 ـ دعاء العبادة :



أيها الإخوة ، هذا الدعاء دعاء المسألة ، وهناك دعاء عبادة ، دعاء العبادة تحري الحلال الطيب ، لذلك قال تعالى :



] يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) [

( سورة البقرة )



التطبيقات العملية لاسم ( الطيِّب ) :



الآن ما علاقتنا بهذا الاسم ؟ التطبيقات العملية ، ألم أقل لكم قبل قليل : يمكن أن تتقرب إلى الله بكمال مشتق منه ، هو طيب فمتى تكون طيبا ؟



1 ـ الجود والكرم بأفضل الأمور :



تكون طيبا إذا عرفت الله ، تكون طيبا إذا أطعته ، تكون طيبا إذا تقربت إليه ، لكن من تطبيقات هذا الاسم الجزئية أن ينفق الإنسان من أجود ماله ، أكثر الباعة سامحهم الله يعطون ملابس باليةً ، والله قد جاءتني مجموعة ألبسة وضعتها في الحاوية فوراً ، فلما سألني عنها صاحبها في اليوم التالي قلت : وضعتها في مكانها المناسب ، أقصد الحاوية ، لماذا تنفق شيئًا تكرهه ؟ كل حذاء بمقاسٍ مخالف يحسبه من مال الزكاة ، ومعظم الباعة الذين شردوا عن الله ماذا عنده من المخزون والبضاعة الكاسدة القديمة المنفرة يقدمها زكاة ماله .

(( إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا )) .

[ مسلم عن أبي هريرة ]

2 ـ التوسعة على النفس والأهل :



من تطبيقات هذا الاسم أن تنفق من أجود مالك ، وألا تبخل على نفسك وعلى عيالك بالطيب ، فإذا وسع الله عليك ، فإنه :

(( ليس منا من وسع الله عليه ، ثم قتر علي عياله )) .

[ الجامع الصغير عن جبير بن مطعم بسند فيه ضعف ]

اشتهوا أكلا معينا ، اشتهوا شيئًا معينا مباحا ضمن الشرع ، وأنت معك فلا ترفض لهم ذلك ، ربّوا أولادكم ، فإنهم خلقوا لزمن غير زمنكم .

الطفل اشتهى الكمبيوتر ، وهذه أداة العصر ، والآن من لا يتقنه يعدّ أمياً ، الأب ليس قانعا به ، هذه ليست قضية قناعتك ، قضية أنه أداة العصر ، فلذلك أن تنفق من أجود مالك ، وألا تبخل علي نفسك وأهلك وعيالك بالطيبات ، إذا كنت في بحبوحة .

(( ليس منا من وسع الله عليه ثم قصر علي عياله )) .

[ الجامع الصغير عن جبير بن مطعم بسند فيه ضعف ]

الآية الدقيقة :



] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ (267)[

(سورة البقرة)



3 ـ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ



معنى تيمموا أي تتحروا الخبيث ، ماذا يوجد عنده أشياء خبيثة بشعة غير جميلة ، الإنسان انصرف عنها يقدمها للفقير :



] وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآَخِذِيهِ (267)[

(سورة البقرة)

إذا كان الطعام سيئًا تدفع فيه ثمن بخس :



] إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ (267)[

(سورة البقرة)

تأخذون هذا المبلغ مقابله ، وتستزيدون منه لسوئه ، وتخفضون السعر :



] إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (267)[

(سورة البقرة)

يعني أنفقوا من طيبات ما كسبتم ، هذا التطبيق العملي .



4 ـ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ



أيها الإخوة ، الشيء الأخير :



? وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ (26)? .

(سورة النور)

عندك بنت حفظت كتاب الله ، معها شهادة عليا شرعية ، يأتيك تاجر جاهل ، عنده بيت وسيارة ، لكن لا يقدّر علمها ، بل يهينها ، وأحياناً يحتقر علمها ، ويسيء إليها إساءة بالغة :



? وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ (26)?

(سورة النور)

من التطبيقات العملية إذا كان عندك بنت صالحة مؤمنة محجبة مثقفة ثقافة عالية حافظة لكتاب الله فلا تفرط فيها ، لا يغريك المال ، هذه الفتاة الطيبة تحتاج إنسانا يقدّر علمها .

5 ـ معرفة الله :



لكن أعظم عمل طيب تقوم به أن تعرف الله ، إنك إن عرفته عرفت كل شيء ، وإن غفلت عنه غفلت عن كل شيء ، يا رب ، ماذا فقَد من وجدك ؟ وماذا وجد من فقدك ؟ وإذا كان الله معك فمن عليك ؟ وإذا كان عليك فمن معك ؟ أعظم عمل طيب أن تعرفه .

" إني و الإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويعبد غيري وأرزق ويشكر سواي ، خيري إلى العباد نازل ، وشرهم إلى صاعد ، أتحبب إليهم بنعمي ، وأنا الغني عنهم ، ويتبغضون إلى بالمعاصي ، وهم أفقر شيء إلى ، من أقبل إلى منهم تلقيته من بعيد ، ومن أعرض عني منهم ناديته من قريب ، أهل ذكري أهل مودتي ، أهل شكري أهل زيادتي ، أهل معصيتي لا أقنطهم من رحمتي ، إن تابوا فأنا حبيبهم ، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم ، أبتليهم بالمصائب لأطهرهم من الذنوب والمعايب ، الحسنة عندي بعشرة أمثالها وأزيد ، والسيئة بمثلها وأعفو ، وأنا أرأف بعبدي من الأم بولدها " .

فلو شاهدت عيناك من حسننا الذي رأوه لما وليت عنا لـــــــغيرنا

ولو سمعت أذناك حسن خطابنا خـلعت عنك ثياب الــــعجب و جئتنا

ولو ذقت من طعم المـحبة ذرة عذرت الــــذي أضحى قتيلاً بـحبنا

ولـــــو نسمت من قربنا لك نسمة لـــمت غريباً و اشتياقاً لقربنا

فما حبنا سهل وكل مـن ادعــــى سهولته قلنا له :قــــد جهلتنا

***

نهاية العلم التوحيد ، ونهاية العمل التقوى ، فإذا وحدت الله ، واتقيته جمعت المجد من كل أطرافه .

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
من أسماء الله الحسنى الطيّب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مع اسم من أسماء الله الحسنى الشاكر
» من أسماء الله الحسنى الجميل
» من أسماء الله الحسنى المُعطي
» من أسماء الله الحسنى المحسن
» من أسماء الله الحسنى الشافي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: المنتديات الاسلاميه :: أسْماءُ الله الحُسْنىَ-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
من أسماء الله الحسنى   الطيّب     Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
من أسماء الله الحسنى   الطيّب     Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
من أسماء الله الحسنى   الطيّب     Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
من أسماء الله الحسنى   الطيّب     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
من أسماء الله الحسنى   الطيّب     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
من أسماء الله الحسنى   الطيّب     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
من أسماء الله الحسنى   الطيّب     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
من أسماء الله الحسنى   الطيّب     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
من أسماء الله الحسنى   الطيّب     Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد