منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية  Empty
مُساهمةموضوع: إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية    إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية  Emptyالثلاثاء أغسطس 07, 2012 11:33 pm

الوحدة
اليهودية

Jewish Unity


«
الوحدة
اليهودية» عبارة تفترض أن ثمة وحدة
تربط
بين أعضاء الجماعات اليهودية كافة في كل زمان ومكان، وأن هذه الوحدة تتمثل
في
وحدة
الهوية والشـخصية والسـلوك، وفي أشـكال مختلفة من التضامن، وفي نهاية الأمر
في
القومية
اليهودية وفي الشعب اليهودي الواحد ذي الهوية الواحدة المستمرة وكذلك
في
التاريخ
اليهودي الواحد. ويذهب البعض إلى القول بوجود عرْق يهودي واحد. وينتهي
هذا
الافتراض
إلى أن اليهود حافظوا على هذه الوحدة منذ خروجهم من مصر الفرعونية
حتى
يومنا
هذا. وقد فُسِّر مصدر هذه الوحدة تفسيرات عدة، فالصهاينة الدينيون يرون
أن
مصدر
الوحدة هو حلول الروح الإلهية أو الشخيناه وكمونها في الشعب اليهودي،
فهي
تَقطُن
وسطهم، وهي التي تُحوِّلهم إلى شعب من الكهنة والقديسين، بينما يرى
الصهاينة
اللادينيون
أن مصدر وحدة اليهود هو الجوهر اليهودي الكامن في كل اليهود، أو هو
نزعة
معاداة
اليهود في مجتمعات الأغيار، أو تَميُّز اليهود وظيفياً واضطرارهم
إلى
الاضطلاع
بدور الجماعة الوظيفية الوسيطة وبالأعمال التجارية والربوية. ويميل
الخطاب
الصهيوني
في الوقت الحاضر إلى تأكيد أن هذه الوحدة هي تعبير عن تَطلُّع قومي
في
حالة
اللادينيين، وعن تَطلُّع قومي ديني في حالة الدينيين
.

ولكن
النموذج
الصهيوني
الاختزالي يختلف عن بنية الواقع التاريخي المُركَّب المتعيِّن
لأعضاء
الجماعات
اليهودية، وهو واقع لا يتسم بالوحدة. فمن الناحية الدينية، تأخذ
اليهودية
شكل
تكوين جيولوجي تراكمي غير متجانس تتعايش فيه العناصر المختلفة جنباً إلى
جنب
أحياناًً
وتتفجر أحياناًً أخرى. وقد حدثت تَفجُّرات وانقسامات كثيرة من البداية،
من
أهمها
ما كان يحدث داخل المملكتين العبرانيتين (المملكة الشمالية
والمملكـة
الجنوبية)
من صراع بين عبادة يهوه وعبادة بعل، وصراع بين عبادة مملكة الشمال
وعبادة
مملكة
الجنوب. وعند عودة بعض اليهود من بابل إلى فلسطين، حدث انقسام حاد بينهم
وبين
اليهود
المقيمين الذين جاء منهم فريق السامريين. وقد انقسم اليهود دينياً بعد
ذلك
إلى
صدوقيين وفريسـيين وأسـينيين، ثم ظهر الاحتجاج القرّائي على
اليهودية
الحاخامية،
كما ظهرت الحركات المشيحانية المختلفة (وآخرها الحركة الحسيدية)،
وهي
حركات
احتجاج ضد المؤسسة الحاخامية تنفي مفهوم الوحدة تماماًً. كما انفصلت
بعض
الجماعات
اليهودية مثل الفلاشاه ويهود الهند عن اليهودية الحاخامية، وأصبح لها
صيغ
يهودية
مختلفة جوهرياً عن الصيغة الحاخامية. وفي العصر الحديث، انقسمت اليهودية
إلى
فرق:
اليهودية الإصلاحية، واليهودية المحافظة، واليهودية التجديدية،
واليهودية
الأرثوذكسية،
واليهودية الأرثوذكسية الجديدة. وهناك، بطبيعة الحال، الانقسام بين
الإشكناز
والسفارد على المستوى الديني. وكثير من هذه الفرق قد تُكفِّر بعضها
البعض
وقد
تجد أن الانقسام من الحدة بحيث تُقاطع الواحدة منها الأخرى، وهو ما
يجعل
الحـديث
عن الوحـدة اليهودية أمراً صعباً. ومما زاد من تعميق هذا التفتت، غياب
سلطة
مركزية
يهودية جماعية، دينية أو دنيوية، تُحدِّد المعايير لأعضاء الجماعات
اليهودية.

والخاصية
الجيولوجية التراكمية نفسها تسم أعضاء الجماعات
اليهودية
وهوياتهم المختلفة. فحتى قبل دخول العبرانيين إلى مصر، يُحدِّثنا
العهد
القديم
عن الخلاف بين يوسف وأعضاء أسرته. كما أن القبائل العبرانية تشترك جميعها
في
الثورة
ضد الفلستيين وأعداء العبرانيين الآخرين إبَّان حكم القضاة. وقد
اندلعت
الثورات
الأهلية داخل مملكـة داود وسـليمان، ووصل التوتر إلى درجة عالية
داخل
المملكة
المتحدة، فانحلت بعد موت سـليمان وانقسـمت إلى مملكتين تتصارعان
معاً
. واستعانت
المملكة الجنوبية بآشور ضد المملكة الشمالية، الأمر الذي أدَّى إلى
تَدخُّل
هذه القوة العظمى، فقامت بتدمير المملكة الشمالية تماماًً وتهجير
نخبتها
الحاكمة.

وقد
حقق اليهود قدراً من الوحدة والاستقرار حينما سيطرت الدولة
الفارسية
على الشرق الأدنى القديم، حيث كانت كل التجمعات اليهودية تحت هيمنتها.
وقد
انتهت
هذه الوحدة المؤقتة بانحسار نفوذ هذه الإمبراطورية بعد غزو الإسكندر لكلٍّ
من
مصر
وسوريا وفلسطين وغيرها من المناطق. وقد كانت الخصومات بين بعض قطاعات
اليهود
تتطور
إلى حروب أهلية طاحنة يقتتل فيها اليهود ويتعرضون للإبادة الجسدية على
أيدي
بعضهم
البعض كما حدث في العام الرابع الميلادي في عهد أرخيلاوس ابن هيرود الذي
أباد
ثلاثة
آلاف يهودي، أو كما حدث في تَمرُّد عام 70م حين قتل المتطرفون من اليهود
اثنى
عشر
ألف يهودي من الأثرياء. وقد كان هناك، إلى جانب تيتوس، جيش يهودي تحت
قيادة
أجريبا
الثاني يحارب ضد المتمردين اليهود. وفي العصور الوسطى، كان لسكان أي جيتو
في
أوربا
حق تحريم استيطان اليهود الآخرين فيه (حيرىم هايشوف)، وهو حق كانت تمارسه
كل
الجيتوات.
وكان الصراع بين أعضاء الجماعات اليهودية واضحاً في أوربا في القرن
السابع
عشر. أما في الدولة العثمانية، فكان لكل مجموعة يهودية معبدها
اليهودي
وحاخامها
الخاص، وكانت كل مجموعة يهودية تستعدي السلطة على المجموعة الأخرى.
وعندما
هاجر
يهود اليديشية إلى الولايات المتحدة، ناصبهم اليهود ذوو الأصل
الألماني
العداء.
وكان هؤلاء قد لاقوا رفضاً من جانب اليهود السفارد الذين سبقوهم. غير
أن
الولايات
المتحدة قامت بصهرهم ضمن من صهرتهم من مهاجرين، فحققوا شيئاً من
الوحدة
والتماسك
لا بوصفهم يهوداً بشكل عام وإنما بوصفهم يهوداً أمريكيين تحولوا
بالتدريج
إلى
أمريكيين يهود
.

وقد
تكررت الظاهرة في أمريكا اللاتينية. ولكن نظراً لأن
الحضارة
الكاثوليكية هناك لم تقم بصهر أعضاء الجماعات اليهودية الذين هاجروا
إلىها،
فقد
احتفظوا بخاصية عدم التجانس، وقامت كل جماعة يهودية تنتمي إلى هذا البلد أو
ذاك
بتنظيم
نفسها بشكل مستقل. فنجد أن المكسيك تضم عشرات التنظيمات اليهودية، من
بينها
تنظيمان
ليهود سوريا: واحد للدمشقيين والآخر للحلبيين. والمعركة الدائرة بين
اليهود
الأرثوذكس
واليهود غير الأرثوذكس حول تعريف اليهودي، داخل وخارج إسرائيل،
أصبحت
معركة
أساسية تفوق في أهميتها الصراع بين الإشكناز والسفارد
.

ويمكننا
أن
نقول
إن أعضاء الجماعات اليهودية لم يحققوا وحدة عامة شاملة إلا حينما كانوا
جماعة
عرْقية
أو إثنية دينية متماسكة (عبرانيين). ولكنهم، حتى في تلك الآونة،
كانت
تُمزِّقهم
الخلافات السياسية، وأحياناًً الثقافية والدينية. ومع انتشار
الجماعات
اليهودية،
لم تَعُد الخلافات مجرد خلافات سياسية، وإنما أصبحت خلافات حضارية
قومية
عميقة.
وقد حققت بعض الجماعات اليهودية وحدة «قومية» داخل التشكيلات
الحضارية
المختلفة،
كما حدث ليهود شرق أوربا من يهود اليديشية، ويهود الولايات المتحدة.
ولكن
أية
وحدة بين هؤلاء هي وحدة يتمتعون بها داخل التشكيل القومي الذي ينتمون إلىه،
ومن
خلاله
وبسـببه، لا من خارجه ورغماً عنه. كما أنها، من ناحية أخـرى، لا ترقى
ألبتة
إلى
مستوى الوحدة اليهودية العالمية الشاملة
.

وقد
تمتع أعضاء الجماعات
اليهودية
في الحضارة الغربية، منذ العصور الوسطى، بشكل من أشكال الوحدة، وذلك
من
خلال
علاقاتهم كجماعات وظيفية وسيطة تشكل ما يشبه النظام الائتماني العالمي
ومن
مصلحتهم
الحفاظ على هذه العلاقات. ورغم أنها بدت كما لو كانت وحدة قومية، فقد
كانت
علاقات
مالية فحسب، إذ أن كل جماعة وظيفية يهودية كانت مرتبطة، في نهاية
الأمر،
بالمجتمع
الذي تنتـمي إلىـه وتتفاعـل معـه وتستمد هويتها منه. ولكن الصهاينة
يؤكدون،
مع هذا، أن هناك وحدة أزلية لليهود، ويَخلُصون من هذا إلى أن
الدولة
الصهيونية
في فلسطين أمر منطقي بل

وحتمي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طبيعة اليهود في كل زمان ومكان : إشكالية الجوهر اليهودي
» إشكالية العزلة والخـصوصية اليهودية
» إشكالية العبقرية والجريمة اليهودية العـــبقرية اليهوديـة
» استجابة أعضاء الجماعات اليهودية للتعاريف الصهيونيـة للهويات اليهودية
» المصالـح اليهودية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: ركن الطوائف والملل :: اليَهود واليَهوديَّة و الصَّهْيونيَّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
إشكالية الوحدة اليهودية والنفوذ اليهودي : - الوحدة اليهودية  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد