منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 اليهود السود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

اليهود السود  Empty
مُساهمةموضوع: اليهود السود    اليهود السود  Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 10:45 am

اليهود
السود

Black Jews
»اليهود السود» هم
العبرانيون السود، وإن كان
الإسرائيليون يخلطون بينهم وبين الفلاشاه. انظر
:
»
العبرانيون السود».


الفلاشاه: تاريخ
وهوية

Falashas: History and Identity
«الفلاشاه» كلمة أمهرية
تعنى «المنفيين»، كما أنها تعنى أيضاً «غريب

الأطوار». وأصل الكلمة يعود إلى الجذر
«فلاشا» فى اللغة الجعزية، ويعنى «يهاجرا» أو

«
يهيم
على وجهه». ويستخدم أهل إثيوبيا الكلمة للإشارة إلى جماعة إثنية أفريقية
تدين

بشكل
من أشكال اليهودية، وهى لا تنتمى إلى أى من الكتل اليهودية الكبرى
الثلاث
:
الأشكناز والسفارد ويهود العالم
الإسلامى. كما يستخدمون كلمة "إيهود"، أى "يهود
"
أما
الفلاشاه فيشيرون إلى أنفسهم بوصفهم "بيت إسرائيل
".


وأصول الفلاشاه
ليست
سامية خالصة هى حامية أيضاً، إن قبلنا هذا التمييز العرقى والحضارى،
فهم

ينتمون إلى مجموعة القبائل السامية من
جنوب الجزيرة العربية. ويقال إن اليهودية
انتشرت بينهم من خلال يهود الجزيرة
العربية قبل الإسلام (ويقال إن عبد الله بن سبأ

من
أصل فلاشى)
.


وثمة رأى قائل بأن أصل الفلاشاه يعود
إلى جنوب شبه الجزيرة

العربية، وربما وصلتهم اليهودية عن
طريق مصر وربما جاءوهم أنفسهم من صعيد مصر. قد

كانت
توجد جماعة من الجنود المرتزقة اليهود على حدود مصر الجنوبية (فى
جزيرة

إلفنتاين) بالقرب من الشلال الأول فى
أسوان. وثمة رأى آخر يذهب إلى أن أصلهم يرجع

إلى
جماعة من اليهود استوطنوا بشكل دائم. ويقال إن عدد الفلاشاه كان كبيراً قبل
إن

تعتنق
أسرة إكسوم الحاكمة الديانة المسيحية فى القرن الرابع. ولكن، بعد هذا
التحول

إلى
المسيحية، نشبت صراعات حادة وحروب عديدة بينهم وبين جيرانهم
المسيحيين
.


واشترك الفلاشاه فى التمرد الذى قامت
به قبائل الأجاو ضد إكسوم فى القرن
العاشر، حيث أسقطوا النجاشى وفتكوا
بالرعايا المسيحيين وهدموا كنائسهم وأديرتهم
.
ولكن
أسرة زاج، التى حلت محل أسرة إكسوم، كانت هى الأخرى مسيحية وحاولت
تأكيد

السلطة المسيحية.


وفى عام 1270، وتحت تأثير الكنيسة،
اعتلى أحد أعضاء أسرة

إكسوم
القديمة العرش. وقرر ملوك الأسرة المالكة، بعد استعادة الحكم، إن يضعوا
حداً

لاستقلال الفلاشاه، خصوصاً وأنهم
كانوا يعتبرونهم عنصراً مشكوكاً فى ولائه فى

حروبهم مع الممالك الإسلامية
المجاورة. ولذلك، قام ملوك إكسوم بتجريد مجموعة من

الحملات ضدهم.


وأثناء حكم النجاشى لينادنجل
(1508-1540)، غزاً المسلمون

إثيوبيا. وقد انضم الفلاشاه، فى بادئ
الأمر، إلى المسلمين تحت زعامة ملكهم جدعون

وملكتهم جوديث (يهوديت)، بل وتعقبوا
النجاشى المهزوم الفار. ولكنهم انضموا بعد ذلك

إلى
الإثيوبيين، فألحق المسلمون الهزيمة بهم وبحلفائهم الإثيوبيين، ووقع ملك
وملكة

الفلاشاه فى الأسر. وقد ظل هذا الشد
والجذب قائماً حتى حكم النجاشى سوسينيوس

(1607-1632)
الذى ألحق بالفلاشاه هزيمة نكراء،
بفضل تجهيز جيشه بالأسلحة النارية،
وهدم قراهم ومعابدهم وصادر أرضيهم،
فتحولوا إلى عاملين أجراء. وقد ظلوا على هذا

الوضع
حتى القرن التاسع عشر حين وصلت الإرساليات المسيحية البروتستانتية التى
حققت

نجاحاً ملحوظاً بين صفوفهم. وقد يفسر
هذا النجاح التناقص الكبير فى أعدادهم إن صدقت

الإحصاءات.


ولا يعرف عدد الفلاشاه على وجه الدقة،
وإن كان قد قدر عددهم فى

بداية
القرن الثامن عشر بمائة ألف، بل إن أحد أعضاء الإرساليات قدره بربع
المليون
.
ولكن،
مع بداية القرن العشرين، وصل عددهم إلى خمسين ألفاً على أحسن تقدير،
وإلى

سبعة
آلاف حسب أسوئها. وحسب تقديرات عام 1976، وصل عددهم نحو 28 ألفاً موجودين
فى
490
قرية
مختلفة
.


ويتركز الفلاشاه أساساً فى شمال
إثيوبيا فى المنطقة

الواقعة بين نهر نازى فى الشمال
والشرق، وبحيرة تانا والنيل الأزرق فى الجنوب،

والحدود السودانية فى الغرب. وهم
يعيشون فى قرى صغيرة مقصورة عليهم تضم كل قرية نحو

خمسين
أو ستين عائلة وتوجد أهم القرى بجوار مدينة جوندار. كما يوجد داخل
جوندار

نفسها
جماعة صغيرة من الفلاشاه تعيش فى حى مقصور عليها. وتوجد قرى الفلاشاه
عادة

على
قمة أحد التلال القريبة من النهر. وتتكون كل قرية من مجموعة من
الأكواخ

المستديرة يغطيها القش، ويخصص أحد
الأكواخ معبداً لهم، كما يخصص كوخان آخران بعيدان

عن
القرية لعزل النساء وقت الطمث وبعد الإنجاب
.


ولا تختلف ملامح
الفلاشاه

كثيراً عن ملامح غيرهم من الإثيوبيين،
كما لا يمكن الحديث عن نمط فلاشى متميز إذا

اختلطت فيهم الدماء الحامية والسامية.
ولذا، لا توجد اختلافات فى لون الجلد وملامح

الوجه. ولا يختلف أسلوب حياتهم، من
معظم الوجوه، عن أسلوب حياة جيرانهم، كما أنهم

يرتدون نمط الثياب نفسه ويأتزرون
بالعباءة المسماة "الشامة". وهم يعملون أساساً

بالزراعة كعمال أجراء، كما يعملون فى
بعض الحرف الأخرى مثل صناعة الفخار والعزل
والنسيج وصنع السلاسل، كما يعملون
حدادين وصاغه وحائكى ملابس، ويعمل كثير منهم الآن

بحرفة
البناء فى المدن
.

ولم تكن طريقة توزيع الأراضى فى
إثيوبيا تسمح

للفلاشاه باقتناء الممتلكات، لأنهم لم
يكونوا من موظفى الدولة. فالحال هناك كانت
أشبه بأوربا الإقطاعية حيث كانت
الخدمة العسكرية الإلزامية للدولة أو الكنيسة شرطاً

للتملك. وإذا كان بعض الفلاشاه،
وخصوصاً أولئك الذين سكنوا أقصى الغرب، يملكون

الأرض، فإنهم فى المناطق الأخرى كانوا
يعملون حرفيين. أما ممارستهم الزراعة، فقد
اقتصرت على زراعة الأرض لأصحابها
المسيحيين. ولم ينطبق حظر التملك على الفلاشاه هو

حسب،
وإنما على مجمل الحرفيين بصرف النظر عن طوائفهم
.


ويتحدث معظم الفلاشاه
الأمهرية. وثمة أقلية منهم تعيش فى
تيجري وفى إريتريا وتتحدث اللغة التيجرينية
.
وهناك
أقلية أخرى فى الجزء الشمالى تتحدث لهجات قبائل الأجاو. أما أدبهم،
فكله

مكتوب
باللغة الجعزية أو الإثيوبية (لغة إثيوبيا الكلاسيكية) وهى أيضاً لغة
الكنيسة

القبطية الإثيوبية.


ولكن ثمة نصوصاً تدل على إن الفلاشاه
كانوا يتحدثون

ويتعاملون بلغة قبائل الأجاو، ولا
تزال توجد بينهم بعض الصلوات بهذه اللغة
.
والفلاشاه يجهلون العبرية تماماً،
فمعرفتهم بها مقصورة على بضع كلمات لا يدركون هم

أنفسهم أنها من هذه
اللغة
.


ويضم أدب الفلاشاه المكتوب بالجعزية
عدة كتب

موجودة على هيئة مخطوطات. ومن الطريف
إن بعض هذه الكتب متداول بين اليهود
والمسيحيين فى آن واحد. بل إن بعض
اليهودية تضم أشعاراً من العهد الجديد (أهم الكتب

المقدسة لدى
المسيحيين)
.


وفلكلور الفلاشاه، كما هو الحال فى
أفريقيا، ثري

للغاية، فلهم أغان ورقصات عديدة. كما
إن لهم تاريخهم الأسطورى، فهم يعودون بأصولهم

إلى
منليك، ابن الملك سليمان، الذى عاد إلى أمة بلقيس ليعتلى عرش إثيوبيا. ولما
كان

الإثيوبيون المسيحيون يؤمنون بالأصول
الأسطورية نفسها، فإننا نجد أن الفلاشاه قد

أضافوا إلى القصة ما يفسر انفصالهم،
إذ يقولون أن ملكة سبأ سافرت إلى القدس واعتنقت

اليهودية بتأثير ملكها سليمان وأنجبت
منه منليك الذى عاد يوماً لزيارة أبيه فأكرم

وفادته وأمر بعض رجال حاشيته وبلاطه
الملكى بمرافقة الأمير عند عودته. وقد سرق
منليك سفينة العهد وعبر نهراً يوم
السبت الذى يحرم فيه السفر والسير لمسافات طويلة
.
وقد
تبعه بعض الخاطئين (مسيحيو إثيوبيا)، أما الأتقياء الذين امتنعوا عن عبور
النهر

فهم
يهودها، أى الفلاشاه
.


ويمارس الفلاشاه عادة الزرار لطرد
الأرواح. ويقال

إن
هذه العادة بدأت فى إثيوبيا وانتشرت منها إلى بعض بلاد الشرق الأوسط. كما
أنهم

يقومون بصنع الاحجبة والتعاويذ اتقاء
للعيون الشريرة. وبسبب اشتغالهم حدادين
يعتبرهم أهل القرى من
السحرة
.


ويمكننا هنا إن نثير قضية ما إذا كان
يهود

الفلاشاه يشكلون جماعة وظيفية أم لا.
الواقع إن أعضاء الجماعات اليهودية فى الغرب

قد
اضطلعوا بوظيفة الجماعة الوظيفية الوسيطة وعملوا بالتجارة والصيرفة فى
أماكن

متفرقة من أوربا، أما يهود إثيوبيا
فكانوا يعملون بالزراعة، ولم يشتغلوا بالتجارة

والصيرفة، كما أنهم كانوا أعضاء فى
مجتمع قبلي مبنى على الاقتصاد الطبيعى، لا يوجد

فيه
نقد ولا قطاع تجارى أو مالى يذكر. فالفلاشاه لم يضطلعوا بدور الجماعة
الوظيفية

المالية والوسيطة ولكنهم مع هذا
أصبحوا جماعة وظيفية تشتغل ببعض الحرف التى يعتبرها

المجتمع إما وضيعة أو هامشية أو
مشبوهة، أو فى غاية الأهمية، أو تتطلب خبرة معينة

لابد
من توارثها مثل الحدادة. ومن هنا كان اتهامهم بالسحر، وهى تهمة كانت توجه
إلى

المرابى اليهودى فى أوربا، وتوجه عادة
إلى الشخصيات الهامشية فى المجتمع. لكن
الهامشية لا تعنى بالضرورة عدم
الأهمية، فالهامشية قد تنتج من التفرد والتميز
.


وحتى الآن، لم نطلق على الفلاشاه صفة
"يهود". وأرجأنا ذلك إلى إن نستغرق
عقيدتهم الدينية. وتعرف الفلاشاه فى
الموسوعة اليهودية يلقى كثيراً من ظلال الشك

على
انتمائهم الدينى، إذ جاء فيه ما يلى: "الفلاشاه جماعة إثنية فى إثيوبيا
تزعم

أنها
من أصل يهودى، ومرتبطة بنوع من أنواع الديانة اليهودية يستند إلى العهد
القديم

والكتب الخارجية (أبو كريفا)، أى
الكتب غير المعتمدة والكتب الدينية الأخرى التى

ظهرت
بعد الانتهاء من تدوين العهد القديم
".


والواضح إن التعريف يرى أنهم
من

أصول
اثنيه ليست بالضرورة يهودية، وأنهم ليسوا يهوداً وإن كانوا "يزعمون" أنهم
من

أصول
يهودية. كما أن ما يعرفونه عن اليهودية يختلف عن اليهودية التى يتبعها
معظم

يهود
العالم والسائدة فى الدولة الصهيونية. ففى أى شئ تختلف يهودية الفلاشاه
عن

اليهودية الحاخامية؟


تستند عبادة الفلاشاه إلى العهد
القديم الذى لا

يعرفونه إلا باللغة الجعزية لغة
الكنيسة الإثيوبية. ويضم العهد القديم الذى يعرفونه

كل
الكتب المعتمدة وبعض كتب الأبوكريفا غير المعتمدة مثل: كتاب يهوديت،
وحكمة

سليمان، وحكمة بن صيرا، وكتاب
المكابيين الأول والثانى، وكتاب باروخ. ولم يصل

التلمود إلى الفلاشاه. وغنى عن الذكر
أن التلمود هو عمود اليهودية الحاخامية الفقرى

وعصبها، وعدم الاعتراف به ينطوى على
عدم اعتراف بها
.


والعناصر اللاهوتية
والحضارية المشتركة بين المسيحيين
واليهود فى إثيوبيا كبيرة. وقد أشرنا إلى إن بعض

الكتب
الدينية متداولة بين الفريقين معاً، وإلى إن الجعزية هى لغة العبادة
بين

اليهود والمسيحيين هناك، كما أن
أسطورة الأصيل مشتركة مع تنويعات خفيفة. ويمكن أن

نضيف
هنا أن الفلاشاه ليس لديهم حاخامات وإنما قساوسة يطلق على واحدهم لفظة
"قس
".
كما
أنهم ينتسبون، مثل الكهنة القدامى فى يهودية ما قبل التهجير، إلى هارون.
وينتخب

الكهنة فى كل منطقة كاهناً أعظم لهم
لكى يصبح زعيماً دينياً للجماعة، ويصبح من
صلاحياته ترسيم
الكهنة
.

ويقدم الكهنة القرابين فى المناسبات
الدينية

المختلفة. ويعيش بعض هؤلاء الكهنة فى
الأديرة رهباناً وراهبات على النمط المسيحى،

ويطلق
عليهم لقب "ناذير" وهى لفظة عبرية تعنى "الذى نذر نفسه للشعائر
الدينية

وانقطع لها". كما أن البعض الآخر يعيش
على طريقة النساك فى الغابات والصحارى وعلى

حواف
القرى. ومن الطريف أن عادة الاعتراف المسيحية موجودة عند الفلاشاه فهم
يدلون

باعترافاتهم إلى الكاهن من آونة إلى
أخرى وعند نهاية اليوم. وإلى جانب الرهبان
والكهنة، يوجد علماء يستخدمون صحن
المعبد لتعليم الدين
.


ويقيم الفلاشاه
شعائر
يوم السبت بصرامة غير عادية، فيمتنعون عن الجماع الجنسى فى ذلك اليوم،
ويقضى

الرجال يومهم فى الصلاة. لكن
التحريمات الخاصة به مختلفة من بعض الوجوه عن تحريمات

اليهود الأرثوذكس. فهم مثلاً لا
يعتبرون استخدام النور الكهربائى من المحرمات. كما

أنهم
يحتفلون بعدد من الأعياد أكبر من المنصوص عليه فى الشريعة اليهودية،
فعندهم

أعياد
شهرية لتذكرهم بالأعياد السنوية. وفى العاشر من كل شهر قمرى، يوجد
احتفال

يذكرهم بعيد يوم الغفران. وفى اليوم
الخامس عشر من كل شهر، يحتفلون بذكرى عيد الفصح

وعيد
المظال. ويعد ثالث سبت فى خامس شهر قمرى هو سبت الأسبات يتلون فيه
الصلوات

والأدعية. وفى الثامن عشر من الشهر
السادس القمرى يحيون ذكرى وفاة إبراهيم وإسحق

ويعقوب. وهم لا يحتفلون بعيد التدشين
أو عيد النصيب فلم يرد لهما ذكر فى التوراة
.


وإلى جانب هذه الأعياد والاحتفالات
توجد أيام صيام أسبوعية وشهرية وسنوية،
فيصومون يوم الخميس إحياء لذكرى طلب
عزراً من المنفيين أن يصوموا. ويصومون كذلك فى

الفترة 1- 17آب (أغسطس) إحياء لذكرى
سقوط القدس (ولا يصوم اليهود الحاخاميون إلا فى

يوم
التاسع من الشهر نفسه لإحياء هذه الذكرى) ويصومون فى العاشر من أيلول
(سبتمبر
)
تذكرة
بيوم الغفران. وهم يحافظون على شعائر الزواج والختان اليهودية، ولكنهم
يختنون

البنات على عادة بعض الشعوب
الأفريقية. ويحافظون كذلك على التحريمات الخاصة

بالطعام، ولكنهم لا يستعملون أوانى
منفصلة للمأكولات من الحليب واللحم على غرار

الجماعات اليهودية
الأخرى
.


ويختن المسيحيون الإثيوبيون (هم
الآخرون
)
أولادهم الذكور، ويمتنعون عن تناول
المأكولات المحرمة عند اليهود. كما أنهم، ولفترة

طويلة، كانوا يتخذون السبت يوم راحة
لهم بدلاً من الأحد. ومن الجوانب اليهودية
الأخرى فى المسيحية الإثيوبية،
التشديد على أهمية العهد القديم فى الكتاب المقدس
.
وكذلك
يلاحظ وجود الرموز المتعلقة بسفينة العهد فى الكثير من الكنائس
المسيحية

الإثيوبية.


واشتهر الفلاشاه أيضاً بمغالاتهم فى
التطهر، ولذا فهم يمتنعون

قدر
الإمكان عن لمس الغرباء. وإذا حدث إن لمس أحدهم غريباً، فإن عليه أن
يتطهر

(
ولذلك توجد قراهم على مقربة من
الأنهار حتى يمكنهم التطهر دائماً). ومن هنا، فإن

الفلاشاه الذين يعيشون فى جوندار،
ويفرض عليهم أسلوب حياتهم الاحتكاك الدائم
بالأجانب والغرباء، يعدون "غير
طاهرين" فى نظر بقية الفلاشاه
.


وتتبدى
مغالاة الفلاشاه فى قوانين الطهارة فى
تعاملهم مع النساء. فبعد إن تلد المرأة
ولداً، فإنها تعد غير طاهرة مدة
أربعين يوماً. وإن وضعت بنتاً، فإن المدة تتضاعف
.
وبعد
نهاية المدة، تحلق المرأة شعر رأسها وتغطس فى الماء وتغسل ملابسها قبل أن
تعود

إلى
منزلها. وأحياناً يحرق الكوخ الذى قضت فيه فترة العزل
.


والمعبد هو مركز
الحياة الدينية بين الفلاشاه، والذى
تطلق عليه كلمة "مسجد" أو "بيت إجزا بهير" أو

"
بيت
الإله". وهو يتكون من حجرتين، يطلق على الحجرة الداخلية أسم "قدستا
قدوسان
"،
أى
"قدس الأقداس"، تماماً كما فى هيكل سليمان القديم، ولا يدخله إلا
الكاهن

والشماس. ويحفظ فى هذه الحجرة التوراة
وملابس الكاهن الشعائرية. ولا يسمح للنساء،

إلا
غير المتزوجات والعجائز، بدخول المسجد. وتقام سبع صلوات فى اليوم الواحد،
وإن

كان
معظم الفلاشاه يكتفون بإقامة صلاتين: واحدة فى الصباح والأخرى فى
الليل
.
ويستخدم الفلاشاه اللغة الجعزية فى
الصلاة، ويقضون معظم يوم السبت وأيام الأعياد فى

الصلاة داخل المسجد، ويقفون لتناول
الطعام فى مأدبة جماعية. كما أنهم يغنون ويرقصون

فى
الأعياد
.


ويؤمن الفلاشاه بإله واحد ويؤمنون
بالبعث والعالم الآخر

والثواب والعقاب، كما يؤمنون بعقائد
اليهود الأخرى كإيمانهم بأنهم من الشعب المختار

وأنه
سيظهر بينهم ماشيح. وقد حدث عام 1862، أثناء حكم الإمبراطور تيودور الثانى،
أن

ظهر
ماشيح دجال أقنع الفلاشاه بالعودة إلى أرض الميعاد سيراً على الأقدام،
ولكن

معظمهم مات فى الطريق.


ويبدو إن بعض الفلاشاه ممن تقع قراهم
على مقربة من

قرى
المسلمين قد استوعبوا أيضاً عناصر إسلامية فى عقيدتهم، وربما كان بينهم
مسلمون

بالفعل. إذ ذكرت الصحف الإسرائيلية أن
بعضهم قد اعتنق الإسلام فى إسرائيل. كما
أوردت أن بعضهم، أثناء زيارة حائط
المبكى، سمع صوت الأذان فاتجه إلى المسجد لإقامة

الصلاة. كما ذكرت إحدى الصحف
الإسرائيلية إن بعضهم أقام الصلاة على طريقة المسلمين

فى
المطار فور وصوله إلى إسرائيل وقد وصفتهم الصحيفة بأنهم "فلاشاه
سنيون
".


وقد احتفظ الفلاشاه بهويتهم المتميزة،
وهى هوية إثنية أفريقية استمدوها من
بيئتهم ومن طبيعة التشكيل الحضارى
الأفريقى. ويرى بعض المتخصصين فى مجتمع الفلاشاه

أنهم
من قبيلة الأجاو، وأنهم عرق إثيوبي صاف. أما تقاليدهم وعاداتهم فتشمل
خليطاً

من
المعتقدات والطقوس الوثنية واليهودية والمسيحية وربما الإسلامية. وقد نفى
أحد

المؤرخين صفة
اليهودية عنهم ووصفهم بأنهم مسيحيون
تمسكوا لسبب أو آخر بالعهد القديم
بدلاً من العهد الجديد. وهو يرى إن
علاقات الفلاشاه الحضارية والعرقية مع جيرانهم

المسيحيين الإثيوبيين، تتخطى تلك التى
يشاركون بها يهود العالم. وقد تكون هذه
الطبيعة المختلطة لهوية الفلاشاه هى
ما حدا بأحد المسئولين فى الوكالة اليهودية فى

أوائل
الخمسينيات إلى أن ينصح الذين فكروا منهم فى الهجرة إلى إسرائيل بالتنصر
وحل

مشكلتهم بهذه الطريقة بدلاً من الهجرة
إلى إسرائيل
.


ومع هذا، تم تهجيرهم
باسم
الهوية اليهودية العالمية. ومن الواضح أنهم سيفقدون فى إسرائيل
هويتهم

الأفريقية هذه ولن يكتسبوا هوية
جديدة، لأن المجتمع ينظر إليهم بعين الشك بسبب لون

جلدهم
وتوجههم الثقافى بل ومعتقداتهم الدينية. وقد شككت دار الحاخامية فى

يهوديتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
اليهود السود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العبرانيون السود
» اليهود الغربيون
» اليهود الشرقيون
» اليهود المستعربة
» اليهود المتخفون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: ركن الطوائف والملل :: اليَهود واليَهوديَّة و الصَّهْيونيَّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
اليهود السود  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
اليهود السود  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
اليهود السود  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
اليهود السود  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
اليهود السود  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
اليهود السود  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
اليهود السود  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
اليهود السود  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
اليهود السود  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد