منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة  Empty
مُساهمةموضوع: أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة    أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة  Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 1:10 pm

أعضاء
الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة

Members of Jewish Communities and the Issue of National
Identity
ما
يُقال له «المسألة
اليهودية»
هو، في جانب أساسي منه، مشكلة «الهوية اليهودية» في التشكيل
الحضاري
الغربي.
وتعود بجذورها إلى العصور الوسطى في الغرب إذ أن أعضاء الجماعات
اليهودية
لعبوا
هناك دور الجماعة الوظيفية الوسيطة كتجار ومرابين، الأمر الذي أدَّى
إلى
عزلهم
عن بقية أعضاء المجتمع. ومما دعم هذه العزلة، علاقات الجماعة
الوظيفية
اليهودية
(في كل بلد أو مدينة أوربية) مع الجماعات الوظيفية اليهودية الأخرى
في
أنحاء
العالم الغربي والإسلامي، وهي علاقات كانت تشكل ما يشبه النظام
المصرفي
والائتماني
العالمي. وقد خلقت هذه العلاقات وهم الوحدة، بحيث كان المراقب
الخارجي
يتصور
أن اليهود يشكلون وحدة قومية بسبب علاقاتهم التجارية والمالية، وَهْم
في
الواقع
جماعات غير متجانسة تنتمي إلى تشكيلات حضارية مختلفة ويربطها رباط
الوظيفة
الاقتصادية
والاجتماعية (وهذا ما سماه أبراهام ليون«الطبقة/الأمة»). ومن أسباب
تدعيم
العزلة، أيضاً، التصور المسيحي لهم باعتبارهم قتلة المسيح والشعب الشاهد
(على
عظمة
الكنيسة وصدقها). وقد تَبدَّى كل هذا في شكل استيطان وتوطين اليهود في
الجيتو
. وهذه
بالطبع صورة نموذجية مثالية تختلف كثيراً عن الواقع الحي الذي كان
أكثر
تماوجاً
وتركيباً
.

وقد
ظل هذا الوضع قائماً في أوربا، بصور مختلفة، حتى
القرن
السابع عشر، حين بدأت تظهر الطبقات البورجوازية المحلية (المسيحية) ثم
الدول
المطلقة
ووريثتها الدولة القومية الحديثة التي بدأت تضطلع بكل وظائف
الجماعات
الوظيفية،
وهو ما أدَّى إلى الاستغناء عنها، وانهيار الهيكل القانوني والسياسي
الذي
كان
يجسد عملية الفصل بين الطبقات من ناحية، والجماعات الدينية والإثنية التي
كانت
تدار
على أساسها الدولة في المجتمع التقليدي من الناحية الأخرى. وقد طالبت
الدولة
القومية
الحديثة أعضاء الجماعات اليهودية وكل الأقليات بالتخلص من خصوصيتهم
الدينية
أو
الإثنية أو العرْقية، وبأن يقوموا بإعادة تعريف هويتهم بشكل يتفق مع ما
تتطلبه
من
ولاء قومي كامل من كل المواطنين، وحاولت تخليصهم من تمايزهم الوظيفي
والاقتصادي
. وهذه
عملية يمكن أن نطلق عليها مصطلح «تحديث الهوية» أو «علمنة الهوية». وتتم
هذه
العملية
وتكتمل حينما يتحول أعضاء الجماعة اليهودية من جماعة وظيفية وسيطة
إلى
أعضاء
في الطبقة الوسطى، أو أيٍّ من الطبقات الأخرى في المجتمع
.

ومن
منظور
التحديث،
يمكننا أن نقول إن هويتين يهوديتين أساسـيتين ظهرتا في التشـكيل
الحضاري
الغربي
في القرن التاسـع عشر، أولاهما، الهوية اليهودية في مجتمعات غرب
أوربا
ووسطها،
في إنجلترا وفرنسا وإيطاليا، وفي ألمانيا بدرجة أقل، ثم في
الولايات
المتحدة،
وهي مجتمعات تتسم بأنها لم تكن تضم أعداداً كبيرة من أعضاء الجماعات
وبأن
عملية
التحديث نجحت فيها إلى حدٍّ كبير، وتم إعتاق أعضاء الجماعات وإعطاؤهم
حقوقهم
السياسية
والمدنية، كما تم دمجهم في المجتمع اقتصادياً وثقافياً، حيث أصبح
الاندماج
هو
المثل الأعلى. وقد نشأت، في هذا الإطار الاندماجي، اليهودية الإصلاحية التي
فصلت
الهوية
الدينية عن الهوية القومية أو الإثنية تماماً، وعرَّفت الهوية
اليهودية
تعريفاً
دينياً خالصاً. وقد أنجزت اليهودية الأرثوذكسية أمراً مماثلاً بأن
جعلت
هوية
اليهودي مسألة دينية أساساً، وجعلت تحقيق الجانب القومي من العقيدة
اليهودية
مرتبطاً
بالإرادة الإلهية، وهو كما تَقدَّم الحل التقليدي الذي طرحته
اليهودية
الحاخامية
للإشكالية المشيحانية. وقد اندمج يهود هـذه المجتمعات اندماجاً
كاملاً،
وكانوا
يتحدثون الفرنسية في فرنسا والإنجلـيزية في كـلٍّ من إنجلترا
والولايات
المتحـدة.
والهـوية اليهـودية في ألمانيــا، وفي كثـير من بلاد وسـط أوربــا،
تنتــمي
إلى النمط نفســه رغــم اختلاف الظروف، ولا يمكن فهم هوية
الجماعــات
اليهـودية
في هذه البلاد إلا في السياق الحضاري لكلٍّ منها. وبالتــدريج
تراجـع
البُعـد
الديني مع تَصـاعُد معدلات العلمنة فأعيــد تعريف الهوية اليهودية على
أساس
إثني
علماني ولكن البُعد اليهودي (الإثني والديني) ظل هامشياً للغاية. ولذلك،
تأخذ
التطلعـات
القـومية اليهودية ليهود الغرب، إذا وُجدت، شكـل حنــين ديني للعـودة
إلى
صهيـون
(الروحيــة) إن كـان اليهـود من المتدينين. أما إذا كانوا من
العلمانيين،
فإنها
تأخذ شكل حماس عاطفي لهويتهم الإثنية، لا يترجم نفسه أبداً إلى
هجرة
استيطانية
وإنما يأخذ شكل صهيونية توطينية، أي ينصرف إلى توطين اليهود الآخرين
حتى
يحموا
مواقعهم الطبقية ومكانتهم الاجتماعية. وهذه هي هوية ما بعد الانعتاق
أو
الهوية
اليهودية بعد تحديثها أو الهوية اليهودية الجديدة
.

أما
الهوية
اليهودية
الثانية، فقد نشأت في مجتمعات شرق أوربا بين يهود اليديشية، خصوصاً
في
بولندا
وروسيا. وهذه مجتمعات دخلت العصر الحديث متأخرة وسادت فيها (في القرن
التاسع
عشر)
ظروف تشبه الظروف السائدة في العالم الثالث في الوقت الحاضر، إذ تعثَّر
فيها
التحديث
لسنوات طويلة ابتداءً من عام 1882، كما أنها كانت تضم أعداداً ضخمة
من
أعضاء
الجماعات اليهودية، بل معظم يهود العالم. وكان أعضاء الجماعات اليهودية
في
هذه
المجتمعات يتحدثون اليديشية في محيط سلافي، ويؤمنون باليهودية في محيط
مسيحي
أرثوذكسي
محافظ. كما أن روسيا كانت تأخذ شكل إمبراطورية مُكوَّنة من قوميات
لكل
منها
لغتها وثقافتها. ولذا، لم يكن اليهود، كتَجمُّع له ثقافته ولغته،
يمثل
استثناءً
كبيراً. وقد بُذلت محاولات، في نهاية القرن التاسع عشر، لصبغ
اليهود،
وغيرهم
من الجماعات، بالصبغة الروسية أو البولندية. ولكن، مع تَعثُّر
التحديث،
توقفت
هذه المحاولات
.

وداخل
هذا الإطار، وفي هذه المرحلة (أواخر القرن
التاسع
عشر) طُرحت في شرق أوربا عدة تصورات للهوية اليهودية تستند إلى تجربة
أعضاء
الجماعات
اليهودية في تلك المنطقة. فكان هناك التصور الاندماجي الذي يشبه
تَصوُّر
يهود
الغرب للهوية. ولكن، كان هناك تصوران آخران هما اللذان قُدِّر لهما الشيوع
في
صفوف
يهود شرق أوربا
.

أ)
قومية الدياسبورا
:

حاول
دعاة قومية
الدياسبورا
(سيمون دبنوف، وحزب البوند)، المتأثرون بتجربة يهود شرق أوربا
وتراثهم،
أن
يعرِّفوا الهوية اليهودية تعريفاً ثقافياً أو تراثياً وحسب، بإسقاط
الجانب
الديني
تماماً، إذ رأوا أن الهوية اليهودية هي أساساً انتماء إلى التراث
الثقافي
اليهودي.
كما لم يربطوا هذا التراث بفلسطين أو بأي مركز محدَّد آخر، فهم يرون
أن
مركز
اليهودية الثقافي ينتقل من بلد إلى آخر. كما أنهم يرفضون أي إطار
عالمي
لليهودية،
ولا يعترفون بوجود ثقافة يهودية عالمية، ويرون أن كل جماعة يهودية
مرتبطة
بحركيات
تاريخية مختلفة ولها هوية مختلفة وتراث يهودي مختلف، ولذا فإن كل
جماعة
تبحث
عن حلول لمسألتها داخل حدود تاريخها الخاص والمتعيِّن وخارج أية رؤية
تاريخية
عالمية.
ولهذا، يمكن القول بأنهم لا يتحدثون في واقع الأمر عن «قومية
الديسبورا
» (كما
يتوهمون)، وإنما عن هوية يهودية شرق أوربية (يديشية) متفاعلة مع
التشــكيل
الحضاري
الذي تُوجَد فيه. وانطـلاقاً من تلك الرؤية، يرى دعاة قومية الدياسبورا
أن
اللغة
التي تُعبِّر عن هذه الهوية اليهودية ليست العبرية (اللغة الدينية
العالمية
لليهود)،
وإنما اليديشية. وحينما استأنفت الثورة البلشفية عملية التحديث في
روسيا،
ناصبت
حزب البوند العداء لأسباب سياسية في البداية، كما رفضت تَصوُّره
للهوية
اليهودية
المحدودة الشرق أوربية، ولكنها عادت في الثلاثينيات واعترفت بها
وبلغتها
المستقلة
وبشخصيتها الثقافية المستقلة التي يمكن أن تتحقق داخل الإطار
السوفيتي
. وانطلاقاً
من ذلك، حددت مقاطعة بيروبيجان، كمقاطعة مستقلة، لغتها الرسمية
اليديشية
. وكان
بإمكان هذه المقاطعة، من الناحية النظرية، أن تتحوَّل إلى جمهورية
مستقلة
(داخل
اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية) لو هاجر إليها عدد كاف من
اليهود
. وقد
ظلت الهوية اليديشية مزدهرة في الفجوة الزمنية بين تَعثُّر التحديث
واستئنافه
في
الاتحاد السوفيتي وبين هجرة يهود شرق أوربا إلى الولايات المتحدة
واندماجهم
فيها،
وهي تقع على وجه التقريب بين بداية القرن الحالي وأواخر الأربعينيات. ولكن
مع
تَصاعُد
معدلات التحديث والعلمنة بدأت الهوية اليديشية في التآكل السريع،
وساهم
النازيون
في القضاء على البقية الباقية من هذه الهوية، ومع الستينيات لم
يَعُد
للهوية
اليديشية من أثر في العالم
.

ب) الحل
الصهيوني
:

حاول
الصهاينة
العلمانيون،
أو اللادينيون، إعادة تعريف الهوية اليهودية تعريفاً يؤكد الجانب
القومي
ولا يُعنى بالجانب الديني إلا بمقدار تعبيره عما يُسمَّى «القومية
اليهودية».
وقد أسس هؤلاء مجتمعهم الصهيوني استناداً إلى هذه الرؤية. ومع هذا،
ظهرت
داخل
الحركة الصهيونية جماعات من الصهاينة المتدينين الذين يرون أن الدين
اليهودي
والقومية
اليهودية هما شيء واحد، وأن الهوية اليهودية هويةٌ قومية دينية،
الأمر
الذي
أدَّى إلى تصعيد التفجرات داخل الكيان الصهيوني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استجابة أعضاء الجماعات اليهودية للتعاريف الصهيونيـة للهويات اليهودية
» هجرات وانتشار أعضاء الجماعات اليهودية
»  هجرات أعضاء الجماعات اليهودية في العصر الحديث
» هجرات أعضاء الجماعات اليهودية حتى بداية العصر الحديث
» انتشـار أعضاء الجماعات اليهودية في العالم وعلاقتهم بفلسطين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: ركن الطوائف والملل :: اليَهود واليَهوديَّة و الصَّهْيونيَّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
أعضاء الجماعات اليهودية وقضيـة الهـوية القوميـة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد