منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة  Empty
مُساهمةموضوع: التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة    التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة  Emptyالأربعاء أغسطس 08, 2012 1:11 pm

التعاريف الصهيونيـة
للـهـويات اليهوديـة

Zionist Definitions of Jewish Identities

تُعَدُّ
الصهيونية، في أحد جوانبها، محاولة لإعادة تعريف اليهود تعريفاً
يتفق
مع
وضعهم الجديد في الغرب بعد ظهور الدولة القومية العلمانية وعصر الإعتاق
وسقوط
الجيتو.
وهي، من هذا المنظور، واحدة من كثير من المحاولات اليهودية الأخرى،
مثل
: اليهودية
الإصلاحية، واليهودية الأرثوذكسية، وقومية الدياسبورا. وينطلق
الصهاينة
اللادينيون
من تعريف للهوية هو في جوهره علمنة لكثير من الأفكار القومية الكامنة
في
التراث
الديني اليهودي. فهم يرون أن ثمة هوية قومية يهودية واحدة متميزة
متجانسة
تفرق
بين اليهود وسواهم من أقوام وشعوب في كل زمان ومكان، وأن ثمة مصدرين لها.
أما
المصدر
الأول، فهو الضغوط من الخارج، أي أن مصدر الهوية اليهودية ليس من
داخل
اليهودية
ذاتها وإنما هو مجرد رد فعل لهجمات أعداء اليهود عليهم، باعتبار أن
اليهود
جسم
قومي غريب في أوطان الآخرين. ومن جهة أخرى يرى بعض الصهاينة المتأثرين
بالخطاب
الاشتراكي
أن مصدر الهوية اليهودية هو الوضع الطبقي المتميِّز لليهود في
المجتمع
الغربي
كجماعة وظيفية وسيطة. واليهودي، بحسب الرؤية السابقة، يكتسب هويته من
الغير،
وهو
تعريف أخذ به معظم الصهاينة الأوائل مثل: تيودور هرتزل، وماكس نوردو،
وأهارون
جوردون،
وغيرهم. ويبدو أن هذا كان الاتجاه السائد في أوربا. فعلى سبيل المثال،
صرح
كارل
ليوجر (المرشح المعادي لليهود لمنصب عمدة فيينا) بأنه هو الذي يحدد من
هو
اليهودي.

لكن
معظم الاتجاهات الصهيونية لا تأخذ بهذا الرأي الآن، وتطرح
تصوراً
للهوية اليهودية على اعتبار أنها شيء نابع من مصدر آخر هو حركيات ما
يُسمَّى
«التاريخ
اليهودي» المرتبط بفلسطين (إرتس يسرائيل في الخطاب الديني). وهذا
المجال
الزماني
المكاني هو المجال الوحيد الذي تستطيع فيه هذه الهوية أن تُعبِّر عن
نفسها
تعبيراً
كاملاً، مثلما حدث تحت حكم المملكة العبرانية المتحدة (أو الكومنولث
الأول
) وحكم
الدولة الحشمونية (أو الكومنولث الثاني)، إلى أن تم هدم الهيكل
.

ويرى الصهاينة
أن هويات يهود المنفى المندمجين ليست إلا انحرافاً عن مسار هذا
التاريخ
. ولذا،
فهم ينطلقون في تعريفهم الهوية اليهودية « الحقة » من انتقاد جذري
لهذه
الهويات،
مستخدمين كثيراً من أطروحات أدبيات معاداة اليهود. فاليهود
المندمجون
شخصيات
مريضة مصابة بالازدواج والانقسام، مشوهة وهامشية، وهم يحاولون إخفاء
هويتهم
اليهودية
الحقة المتأصلة ويبذلون قصارى جهدهم في إظهار هويتهم غير اليهودية
المُكتسَبة
والإعلان عنها بشكل مُقزِّز، الأمر الذي يجعلهم يشبهون القردة التي
تقلد
ما
لا تعي. وستُلغَى كل هذه الأوضاع الشاذة حالما يؤسس الصهاينة وطناً قومياً
تتمكن
الشخصية
اليهودية من خلاله التعبير عن نفسها بشكل سوي تعبيراً كاملاً، بحيث
يصبح
اليهود
شعباً مثل كل الشعوب. وسيحقق اليهود من خلال الدولة، وبوصفهم شعباً،
ما
فشلوا
في تحقيقه بوصفهم أعضاء في مجتمعاتهم. وهذا ما يُسمَّى في المصطلح
الصهيوني
«تطبيع
الشخصية اليهودية». وبحسب الرؤية الصهيونية، فقد بدأت هذه العملية بالفعل
في
عام
1948ـ عام إعلان الدولة الصهيونية (الكومنولث الثالث). لكن تطبيع اليهود
لا
يعني
تصفية الهوية اليهودية وإنما يعني منحهم هوية يهودية جديدة سوية؛ هوية
اليهودي
الخالص
(اليهودي مائة بالمائة على حد قول بن جوريون). وقد طُرحت تصورات عدة
لمصدر
يهودية
هذا اليهودي الخالص ولسماته وجوهره
:

1
ـ
التعريف العرْقي
:

يُصُّر
المدافعون عن هذا التعريف على رؤية اليهود كعنصر عرْقي متمـيِّز،
ولذا
فهم يتحـدثون عن «الجنس اليهودي» وعن اليهود باعتبارهم « جنساً
متميِّزاً
». وقد
عرَّف كثير من الزعماء الصهاينة اليهودية بأنها « مسألة تتعلق
بالدم
». وانطلاقاً
من ذلك، يرى الصهاينة أن التزاوج مع الأجانب سيؤدي إلى تدهور
العرْق
اليهودي،
وأنه لابد من تأسيس وطن قومي (لهذا الجنس الفريد) ودولة مستقلة
يُعبِّر
فيها
عن عبقريته ويمارس فيها إرادته. ولكن تم التخلي عن هذا التعريف تماماً في
هذه
الأيام،
إذ أن النظريات العرْقية لم تَعُد مقبولة في الغرب، خصوصاً بعد أن نجح
هتلر
في
تدمير أعداد كبيرة من اليهود باسم هذه النظريات والاعتذاريات
.

2
ـ التعريف
الإثني أو التراثي
:

يرى
فريق من الصهاينة أن اليهود جماعة مترابطة
ذات
تاريخ مُشترَك منفصل ومحدَّد، وأن ثمة روابط تراثية (وليست عرْقية) فريدة
بقيت
على
مدى قرابة أربعة آلاف سنة بين اليهود، وأن ثمة تماثلاً في أوضاع اليهود
الإثنية
والتاريخية،
والمختلفة من بلد إلى بلد. وهم يرون أن ما حفظ وحدة اليهود هو
الدين
اليهودي،
لا من حيث هو عقيدة وإنما من حيث هو إطار رمزي وبُعد أساسي من
أبعاد
التراث
اليهودي. فالدين هو الوعاء الوحيد الذي ضمن الاستمرار والتجانس
الإثني
. وبناءً
عليه، تكون الدولة الصهيونية هي الإطار الأمثل لكي تُعبِّر هذه الإثنية
عن
نفسـها.

3
ـ
التعريف الديني
:

لم
يقبل الصهاينة الدينيون التعاريف
اللادينية
السابقة، وحاولوا استرجاع قداسة الهوية اليهودية. وهكذا، فهم يرون
أن
هوية
اليهود القومية مصدرها الدين، إذ لا يمكن التفرقة بين القومية
اليهودية
والعقيدة
اليهودية. فاليهود أمة مقدَّسة وكيان منعزل غريب مقدَّس يكتسب هويته
من
علاقته
الخاصة مع الرب، ومن رسالته الخالدة بين الشعوب الأخرى. والتعريف الديني
لا
يستبعد
العنصر الإثني، فالهوية اليهودية (بحسب تعريف الشريعة كما تقدَّم) ذات
أساس
ديني
إثني. كما أن الهوية اليهودية (كما يُعرِّفها الصهاينة المتدينون) لا
تحمل
معها
أية أعباء أخلاقية، بل تمنح اليهود حقوقهم القومية كاملة دون أية مسئولية
تجاه
الأغيار.
ولذا، لا يوجد أي تناقض جوهري بين التعريف الإثني اللاديني
والتعريف
الإثني
الديني. ومع هذا، يظل مصدر الشرعية في كلا التعريفين مختلفاً، فمصدر
الشرعية
والقداسة
في القول الصهيوني العلماني هو الشعب اليهودي ذاته. أما في القول
الديني،
فإن
مصدر الشرعية هو الحلول الإلهي في هذا الشعب. وحينما يتحدث المتدينون
عن
اليهودي،
فإنهم يستخدمون، كما هو مُتوقَّع، معياراً أرثوذكسياً
.

والتعريف السائد
الآن في المُستوطَن الصهيوني هو التعريف الصهيوني اللاديني الإثني
بالدرجة
الأولى،
ويليه التعريف الصهيوني الديني الإثني. ومن الملاحَظ أن التعريف الديني
أخذ
في
الشيوع والانتشار منذ نهاية الستينيات. كما أن الصراع بين التيارين يفجر
قضية
الهوية
التي يُشار إليها بسؤال «من هو اليهودي»؟
.

ومن
الضروري أن نتنبه إلى
أن
مقولة الهوية اليهودية في السياق الصهيوني الاستيطاني ليست مجرد مقولة نفسية
أو
فلسفية
أو دينية، فهي مقولـة قانونية تحمل مضموناً سـياسياً واقتصـادياً
محـدَّداً
. فلليهودي،
في الدولة الصهيونية، مزايا وحقوق معينة لا يتمتع بها غير اليهودي.
كما
أن
ثمة وكالات ومؤسسات صهيونية عديدة يمولها يهود الخارج وتُعدُّ الترجمة
الفعلية
والمؤسسية
لمقولة اليهودي هذه، فهي مؤسسات تمد يد المساعدة لليهود وحسب، وتحجبها
عن
غير
اليهود. وأهم هذه المؤسسات الصندوق القومي اليهودي الذي يمتلك معظم
أراضي
فلسطين
المحتلة باسم الشعب اليهودي، والذي تُحرِّم قوانينه بيع هذه الأراضي
أو
تأجيرها
لغير اليهود، أو حتى استخدامهم للعمل فيها. وبذلك يمكننا أن نقول
إن
التعريف
الصهيوني للهوية اليهودية هو الأساس النظري للممارسات الصهيونية
العنصرية
ضد
العرب، بل إن عمليات ضم الأراضي تتم باسم هذه الهوية. وبالفعل، حذَّر
الحاخام
آرون
سولوفاشيك (زعيم اليهودية الأرثوذكسية في الولايات المتحدة) من أن
قبول
التعريف
العلماني لليهودي سيقوي عناصر الضغط على إسرائيل لأن تتنازل عن
الأراضي
المحتلة
وعن أجزاء من القدس وحائط المبكى، حيث إنها ضمتها باسم الهوية
اليهودية
وباسم
الحقوق التي يتمتع بها اليهود
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العباقــرة مـن أعضاء الجماعـات اليهوديـة
» تاريخ الهويـات اليهوديـة حتى الوقت الحاضر
» إشكالية العبقرية والجريمة اليهودية العـــبقرية اليهوديـة
» استجابة أعضاء الجماعات اليهودية للتعاريف الصهيونيـة للهويات اليهودية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: ركن الطوائف والملل :: اليَهود واليَهوديَّة و الصَّهْيونيَّة-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة  Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
التعاريف الصهيونيـة للـهـويات اليهوديـة  Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد