منتديات بستان العارفين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بستان العارفين

منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ

 

 موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ebrehim
Admin
ebrehim


عدد المساهمات : 1170
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان Empty
مُساهمةموضوع: موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان   موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان Emptyالجمعة أغسطس 10, 2012 4:11 pm

ومما
يستدل به على حكم ساب النبي صلى الله عليه وسلم، هو موقف الصحابة رضوان الله عليهم
من هذا المتطاول الآثم، فالصحابة هم أعلم الأمة وأقربهم اتباعًا واقتداءً بالنبي
الكريم صلى الله عليه وسلم، فكان أصحابه إذا سمعوا من يَسُبُّه ويؤذيه صلى الله
عليه وسلم قتلوه، وإن كان قريباً، فيقرهم على ذلك و يرضاه، وربما سمى مَن فعل ذلك
ناصراً لله ورسوله.


روى
البيهقي في سننه عن إسماعيل بن سُميع عن مالك بن عمير قال: جاء رجل إلى النبي صلى
الله عليه وسلم فقال: إني لقيت أبي في المشركين، فسمعت منه مقالة قبيحة لك، فما
صبرت أن طعنته بالرمح فقتلته، فما شقَّ ذلك عليه، قال: وجاء آخر فقال: إني لقيتُ
أبي في المشركين فصَفَحْتُ عنه، فما شَقَّ ذلك عليه[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وذكر
شيخ الإسلام ابن تيمية في الصارم المسلول أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث
جيشًا فيهم عبدالله بن رواحة وجابر، فلما صافوا المشركين أقبل رجلٌ منهم يسب رسول
الله فقام رجل من المسلمين فقال: أنا فلان بن فُلان، وأمي فلانة، فَسُبَّني وسُبَّ
أمي، وكُفَّ عن سب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يزده ذلك إلا إغْرَاء، فأعاد
مثل ذلك، وعاد الرجل مثل ذلك، فقال في الثالثة: لَئنْ عُدت لأرْحَلَنَّك بسيفي،
فعاد، فحمل عليه الرجل، فولّى مُدبراً، فاتَّبعه الرجل حتى خرق صفوف المشركين،
فضربه بسيفه، وأحاط به المشركون فقتلوه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"أَعَجِبْتُمْ مِنْ رَجُلٍ نَصَرَ اللهَ وَرَسُولَه؟" ثم إن الرجل برئ من جراحه،
فأسلم، فكان يسمى الرحيل[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


ومن
الأخبار في هذا الشأن ما ذكره سيف بن عمر التميمي في كتاب "الردة والفتوح" عن شيوخه، قال: ورفع إلى المهاجر ـ
يعني المهاجر بن أبي أمية، وكان أميراً
على اليمامة ونواحيها ـ امرأتان مغنيتان غَنَّت إحداهما بشَتْم النبي صلى الله عليه
وسلم، فَقَطع يدها، ونَزَع ثَنيتها، وغنت الأخرى بهجاء المسلمين فقطع يَدَها، ونزع
ثنيتها، فكتب أبو بكر: بَلَغني الذي سرت به في المرأة التي تغنَّت وزمرت بشتم النبي
صلى الله عليه وسلم، فلولا ما قد سبقتني فيها لأمرتك بِقَتْلِهَا؛ لأن حدَّ
الأنبياء ليس يشبه الحدود؛ فمن تعاطى ذلك من مسلم فهو مرتدٌّ أو معاهدٍ فهو محارب
غادر[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


يقول
شيخ الإسلام ابن تيمية: "وهذا يوافق ما تقدم عنه أن مَن شَتم النبي صلى الله عليه
وسلم كان له أن يقتله، وليس ذلك لأحد بعده، وهو صريح في وجوب قَتْل من سَبَّ النبي
صلى الله عليه وسلم من مسلم ومعاهد وإن كان امرأة، وأنه يُقْتَل بدون استتابة،
بخلاف من سبَّ الناس، وأن قتله حد للأنبياء كما أن جلدَ من سَب غيرهم حدٌّ له،
وإنما لم يأمر أبو بكر بقَتْل تلك المرأة لأن المهاجِرَ سبق منه فيها حدٌّ
باجتهاده، فكَرِهَ أبو بكر أن يجمع عليها حَدَّيْن، مع أنه لعلها أسلمت أو تابت
فقبل المهاجر توبتها قبل كتاب أبي بكر، وهو
محل اجتهاد سبق منه فيه حكم فلم يغيره أبو بكر؛ لأن الاجتهاد لا يُنقض
بالاجتهاد، وكلامه يدلُّ على أنه إنما منعه من قتلها ما سبق من المهاجر"[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وروى
حَرْبٌ في مسائله عن مجاهد قال: أُتي عُمَرُ رضي الله عنه برَجُل سَبَّ النبي صلى
الله عليه وسلم، فقتله، ثم قال عمر رضي الله عنه : مَنْ سَبَّ الله أو سب أحداً من
الأنبياء فاقتلوه، ثم قال مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: أيما مسلم سب الله
ورسوله أو سب أحداً من الأنبياء فقد كَذَّبَ برسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي
رِدَّةٌ، يُسْتتاب فإنْ رَجَع وإلا قُتِلَ، وأيما معاهدٍ عاند فسب الله أو سبّ
أحداً من الأنبياء أو جهر به فقد نَقَضَ العهد فاقتلوه[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وذكر
الإمام أحمد عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه مر به راهب فقيل له هذا يسب النبي صلى
الله عليه وسلم فقال ابن عمر رضي الله عنه لو سمعته لقتلته إنا لم نعطهم الذمة على
أن يسبوا نبينا والآثار عن الصحابة بذلك كثيرة وحكى غير واحد من الأئمة الإجماع على
قتله[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]
.


ومما
ورد في ذلك ما روى عن الصحابي الجليل غَرَفة بن الحارث الكِنْدي وكان قد سكن مصر،
فمر به نصرانيًا فدعاه إلى الإسلام فسب النصراني رسول الله صلى الله عليه وسلم
فضربه غرفة بن الحارث فقتله، فرفع ذلك إلى عمرو بن العاص رضي الله عنه، فقال له:
إنا قد أعطيناهم العهد، فقال له غرفة: معاذ الله أن نعطيهم العهد على أن يُظْهرُوا
شتم النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما أعطيناهم العهد على أن نُخَلِّي بينهم وبين
كنائسهم يعملون فيها ما بدا لهم، وأن لا نحملهم على ما لا يطيقون، وإن أرادهم عدو
قَاتَلنا دونهم، وعلى أن نخلي بينهم وبين أحكامهم إلا أن يأتونا راضين بأحكامنا
فنحكم فيهم بحكم الله وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم، وإن غيبوا عنا لم نعرِض لهم،
فقال عمرو: صدقت[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


يقول
شيخ الإسلام ابن تيمية: "فقد اتفق عمرو وغَرفة بن الحارث على أن العهد الذي بيننا
وبينهم لا يقتضي إقرارهم على إظهار شتم الرسول صلى الله عليه وسلم، كما اقتضى إقرارهم على ما هم عليه من الكفر والتكذيب فمتى
أظهروا شتمه صلى الله عليه وسلم فقد فعلوا ما يبيح الدم، من غير عهد عليه فيجوز
قتلهم، وهذا كقول ابن عمر في الراهب الذي شتم النبي صلى الله عليه وسلم: "لو سمعته
لقتلته، فإنا لم نعطهم العهد على أن يسبُّوا نبينا"[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


أقوال
العلماء:


قال
الإمام أحمد:"من شتم النبي صلى الله عليه وسلم، أو تنقصه مسلماً كان أو كافراً
فعليه القتل"[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وقال
أبو يوسف – صاحب أبي حنيفة- : "وأيما مسلم سب رسول الله صلى الله عليه وسلم أو
كذبه، أو عابه، أو تنقصه فقد كفر بالله، وبانت منه امرأته"[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وقد
نقل القاضي عياض بعض أقوال المالكية فكان مما نقله: " قال ابن القاسم عن مالك في
كتاب ابن سحنون، والمبسوط، والعتبية وحكاه مطرف عن مالك في كتاب ابن حبيب: من سب
النبي صلى الله عليه وسلم من المسلمين قتل ولم يستتب.


وقال
عبد الله بن الحكم: من سب النبي صلى الله عليه وسلم من مسلم أو كافر قتل ولم
يستتب.


وقال
ابن عتاب:- الكتاب والسنة موجبان أن من قصد النبي صلى الله عليه وسلم بأذى أو نقص،
معرضاً أو مصرحاً، وإن قل، فقتله واجب"[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وقال
النووي: " من قال لا أدري أكان النبي صلى الله عليه وسلم إنسياً أو جنياً، أو قال
إنه جن، أو صغر عضواً من أعضائه على الطريق الإهانة كفر"[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وقال
القاضي أبو يعلى في المعتمد: " من سب الله أو رسوله فإنه يكفر سواء استحل سبه، أو
لم يستحله"[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


وقال
ابن حزم: " ومن أوجب شيئاً من النكال على رسول الله صلى الله عليه وسلم أو وصفه،
وقطع عليه بالفسق، أو بجرحه في شهادته فهو كافر مشرك مرتد كاليهود والنصارى حلال
الدم والمال، بلا خلاف من أحد من المسلمين"[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].


ويقول السبكي: "
أما سب النبي صلـى الله عليه وسلم فالإجماع منعقد على أنه كفر، والاستهزاء به
كفر"[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].










[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]3- السنن الكبرى للبيهقي (9/27) وقال البيهقي: مرسل جيد،



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]1- الصارم المسلول 134.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]2- ذكره في كنز العمال (5/568).


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]3- الصارم المسلول 174.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]4- زاد المعاد (5/60).


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]5- زاد المعاد نفسه.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]1- رواه الطبراني في معجميه الكبير (13/181)، والأوسط (6/402)،
وأورده ابن حجر في الإصابة.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]2- الصارم المسلول 177.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]3- المسائل والرسائل المروية عن الإمام أحمد في العقيدة / جمع عبد
الاله الأحمدي 2/95.



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]4- الخراج لأبي يوسف ص 293، 294.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]5- الشفا 2/935
942 باختصار .



[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]6- روضة الطالبين 10/67 .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]7- الصارم المسلول ص 452 .


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]8- المحلى 2/330.


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط]9- فتاوى السبكي 2/573 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aslmk.asiafreeforum.com
 
موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عقائد الصحابة والقرابة وموقف أهل السنة والشيعة منها عقائد الصحابة
» موقف اليهود في المدينة:
» تابع موقف اليهود في المدينة:
» موقف السيدة خديجة ومؤازرتها له صلى الله عليه وسلم
» جوع الصحابة والرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بستان العارفين :: المنتديات الاسلاميه :: ركن السيره النبويه :: الدفاع عن الرسول ( إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ )-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» المصحف الإلكتروني
موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:15 am من طرف ebrehim

» الحذيفى
موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:01 am من طرف ebrehim

» يحي حوى
موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان Emptyالسبت ديسمبر 29, 2018 8:00 am من طرف ebrehim

» يا رسول الله هلكت
موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:05 pm من طرف ebrehim

» رأيت بياض خلخالها
موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:04 pm من طرف ebrehim

» أرم فداك أبي وأمي
موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» ثلاث من كن فيه فهو منافق
موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:02 pm من طرف ebrehim

» آمنت بالله وكذبت البصر
موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:01 pm من طرف ebrehim

» إبليس يضع التراب على رأسه
موقف الصحابة الكرام من ساب النبي العدنان Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 10:00 pm من طرف ebrehim

المواضيع الأكثر نشاطاً
المصالـح اليهودية
إعجاز آيات القرآن الترتيب المُحكم لأ رقام الآيات
أعداد الجماعات اليهودية وتوزُّعها في العالم حتى الوقت الحاضر
أساليب المشركين في محاربة الدعوة
نحن على ابواب شهر محرم فاكثروا فيه الصيام
[دعاء مؤثر] ياصاحبي فـي شدتي
ذو القرنين شخصية حيرت المفكرين أربعة عشر قرنا و كشف عنها
صور متحركه
شروط لا إله إلا الله
برنامج افاست avast.AV.Pro.5.1.889+الكراك مدى الحياة الخميس ديسمبر 01, 2011 2:27 am

شريط الإعلانات ||

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ____________(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا) ..........منتديات الكوثر العالميه
الساعة الأن بتوقيت القاهره)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات بستان العارفين
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®https://orchard.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010

اهلا بك يا
عدد مساهماتك 0 وننتظر المزيد